محمد الزركشي

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

[820 - 883هـ/1418 - 1478م]

محمد بن أحمد بن اللؤلؤ الزركشي، مؤرّخ تونسي زمن الحكم الحفصي، وأحد أبرز الذين كتبوا عن الأحداث السياسية وتعاقب إمارات الدولة الحفصية، وكتابه "تاريخ الدولتين الموحدية والحفصيّة" مثال على ذلك. ولد الزركشي بتونس حوالي 820هـ/1417م، ونسب نفسه في تاريخه إلى جدّه اللؤلؤ، وهو في ما يبدو مملوك، وفي "مؤنس" ابن أبي دينار هو من موالي الحفصيين. تولّى خطة عدل خاص بالدولة يشهد على رجالها، كما كان في الان نفسه كاتبا بديوان الانشاء في الدولة الحفصية.

تتلمذ إلى أحمد القلشاني، وحفيده محمد بن عمر وأحمد القسنطيني ومحمد البيدموري وأبي البركات محمد بن عصفور. أمّا الأوّل فنقل عنه في التاريخ غير مرّة واصفا إيّاه بشيخنا وبركتنا وعمدتنا في شرح الدمامينية، وأمّا أبو البركات بن عصفور فقد ذكره في الشرح بلفظ شيخنا الفقيه المحدّث المكثر، الورع الزاهد، وأسند روايته للقصيدة المشروحة عن الحافظ ابن الجزري عن ناظمها البدر الدماميني. ويعدّ الزركشي آخر المؤرّخين الحفصيين، وكان ينقل في تاريخه عن ابن خلدون وابن قنفد القسنطيني وابن الخطيب، وابن نخيل وأحمد بن محمد الغرناطي ولم يتّفق المؤرّخون على تاريخ وفاته فبينما يرجح بعضهم أنّها سنة 932هـ/1525 - 1526م وعمدتهم في ذلك الزيادة الموجودة في آخر "تاريخ الدولتين" (نسخة باريس) وهي حسبما يروى الزيادة بخط مغاير يرجح أنّها من كتاب "المؤنس" لابن أبي دينار، وتقف الزيادة في التاريخ المذكور.

أمّا الشيخ محمد ماضور فإنّه لا يرجح - بناء على تحقيقه في العهد المذكور - امتداد حياة الزركشي إلى هذا التاريخ، ويستند في ذلك إلى تتلمذه لشيوخ زمانه، وبالتالي فهو يحدد تاريخ وفاته ب883هـ/1478م وهو الأرجح. أمّا مؤلّفاته فقد وضع إلى جانب كتابه "تاريخ الدولتين الموحدية والحفصية" كتاب "شرح بلوغ الأماني" وهو شرح على قصيدة تعرف ب"الدمامينيّة" نظمها بدر الدين محمد بن أبي بكر الدماميني الاسكندري، أحد ملازمي ابن خلدون عند إقامته بمصر، قالها في مدح أبي العباس أحمد الحفصي.

ويمثل كتاب "تاريخ الدولتين" أنموذجا مستوفى للحوليات التي تممت أخبار ابن قنفد القسنطيني في "الفارسية..."، وعبد الرحمان بن خلدون في "العبر.."، وابن الشمّاع في "الأدلة..." حول تاريخ الدولة الحفصية.وترسم لنا تلك الأخبار جوانب مهمّة من تاريخ الحفصيين خاصة خلال المرحلة الأولى من حكم أبي عمر وعثمان الطويلة (1435م - 1488م) وهي مرحلة يصحّ أن نعتبر الزركشي شاهد عيان من الدرجة الأولى حول أحداثها. فقد ضمّ الكتاب وقائع تتصل بالتاريخ السياسي والعمراني ومميّزات الساحة الأدبيّة ووفيات العلماء والقضاة وأهل الصلاح من الصوفية.

طُبع "تاريخ الدولتين" لأول مرّة سنة 1872م وقام المستشرق Fagnan بترجمته إلى اللّغة الفرنسيّة سنة 1895م وقد حُقّق مرتين الأولى نشرت سنة 1966م والثانيّة سنة 1998م ونشرته المكتبة العتيقة بتونس.