الطاهر الحوات

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

[1922 - 1979م]

ولد الطاهر الحوات بنابل في 22 جانفي 1922 وفي مسقط رأسه تلقى تعليمه الابتدائي الأوّل. ولما بلغ من العمر 14 سنة تلقى تعليما مختصّا في المعهد الفلاحي بمقرن حيث حصل بامتياز على شهادة انتهاء الدروس سنة 1939. التحق سنة 1940 بالمعهد القومي للفلاحة بتونس المعروف سابقا باسم المدرسة الفرنسية للفلاحة وحصل سنة 1942 على دبلوم مهندس فلاحي وعمره لم يتجاوز عشرين سنة. سُمّي في تلك السنة باحثا في قسم النباتات والفلاحة التونسي (INRAT) إلى موفّى سنة 1947 حيث شارك بنجاح في مناظرة المهندسين الفلاحيين. فباشر عمله بكل من ولاية سوسة وولاية القيروان إلى نهاية سنة 1956 وسمّي على إثر ذلك مديرا بوزارة الفلاحة مكلّفا بديوان النفيضة الذي أعطاه دفعا مكنه من تجاوز جميع المشاكل التي تعترض المجال الفلاحي في وسط البلاد وحتى في شمالها إلى حدّ أن مشاريعه العلمية قد تبنتها بعض المنظمات العالمية مثل "برنامج الأمم المتحدة للتنمية" (PNUD) ومنظمة الأمم المتحدة للتغذية (FAO). وقد جلب له هذا النجاح الباهر تقدير معاصريه وتقدير المختصين فكُتبت في شأنه وفي التنويه بخصاله العلمية مقالاتٌ عديدةٌ في الصحف التونسية من أهمّها ما كتب في جريدة الصحافة (la Presse) بتاريخ 10 أكتوبر 1957 وقد وُصف الطاهر الحوات في العنوان بكونه "يُسابق المستقبل".

تولّى بعد ذلك مهام كثيرة من أهمّها تسميته رئيسا لقسم التنظيم الفلاحي صُلب كتابة الدولة للتخطيط والمالية وذلك من سنة 1962 إلى سنة 1964 وهي الفترة التي أنجز فيها المخطط الثلاثي للتنمية الفلاحية. وقد استلزم تطبيق هذا المخطط تسمية الطاهر الحوات رئيسا لإقليم الفلاحة والصيد البحري. تولّى سنة 1967 إدارة التخطيط والتنمية الفلاحية وقدّم في مدّة أربع سنوات تصوّرا واضحا وعمليّا للسياسة التنموية في مجالي الفلاحة والتغذية، وأشرف على إنجاز جميع المخططات على الصعيدين العمومي والخاص.

سمّي سنة 1971 خبيرا لدى المنظمة العالمية للتغذية والفلاحة بروما وارتقى إلى رتبة موظف سام (Senior Officer) فعُهد إليه بتقديم مداخلات وتنشيط ندوات داخل تونس وخارجها بكل من إيطاليا وبرلين وقرونوبل وغيرها. وبقي في هذه الرتبة إلى سنة وفاته في 1979.