إسماعيل التجيبي

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

التجيبي (كان حيا سنة 449 هـ‍) (1068 م)

إسماعيل بن أحمد بن زيادة الله التجيبي البرقي القيرواني نزيل المهدية، أبو الطاهر، الأديب الشاعر اللغوي.

أخذ عن أبي إسحاق إبراهيم الحصري تآليفه وسمع من أبي القاسم سعيد بن أبي مخلد الأزدي العثماني، وأبي القاسم عمار بن محمد الإسكندراني، والشاعر المصري أبي الحسن علي بن حبيش الشيباني، وروى عن يعقوب بن خرازاد النجيرمي أدب الكاتب لابن قتيبة، وروى ديوان المتنبي عن أبي عبد الله الحسين بن عبد الله بن حاتم الأذري تلميذ القاضي أبي بكر الباقلاني نزيل القيروان. وكان له صلة تعارف بالشاعر الناقد عبد الكريم النهشلي صاحب كتاب «الممتع» وذكر أنه سأل الفقيه أبا الحسن علي بن عبد الكريم الغالبي مقابلة بعض الكتب.

كان عالما بالآداب مستبحرا شاعرا مجودا من أهل التصنيف والتأليف مع جودة الضبط وبراعة الخط. دخل الأندلس وكان بمالقة سنة 406/ 1016 وذكر مرضه فيها وكثرة مجالس الطرب فيها ليلا وما استحسنه منها.


مؤلفاته

له: الرائق بأزهار الحدائق من المختار من شعر بشار اختيار الخالديين وقد طبع هذا الكتاب بعنوان: «المختار من شعر بشار اختيار الخالديين وشرحه لأبي الطاهر إسماعيل بن أحمد بن زيادة الله التجيبي البرقي المتوفى في القرن الخامس من الهجرة».بعناية وتحقيق السيد محمد بدر الدين العلوي أحد معلمي اللغة العربية في الجامعة الإسلامية بعليكرة بالهند، مع التعريف ببشار والخالديين والشارح ومعاصريه بقلم العلامة عبد العزيز الميمني، وط. بمط. لجنة التأليف والترجمة والنشر في القاهرة بلا تاريخ، لكن يستفاد من مقدمة المحقق والميمني المؤرختين في 1353/ 1934 أنه ربما طبع قريبا من هذا التاريخ.


المصدر: محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج1، ص ص219-221.