إبراهيم الحصري

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

[ت413هـ/1023م]

هو إبراهيم بن علي بن تميم الحصري الأنصاري القيرواني. كنيته أبو إسحاق. كان شاعرا فحلا وأديبا رقيقا ذا تآليف كثيرة. عاش بين القيروان حيث كان يعلم الأدب وصبرة المنصورية التي كانت قاعدة إدارية لدولة بني زيري. لا نعلم شيئا كثيرا عن حياته وتنقلاته. ولعله قضى وقتا طويلا من حياته في تأليف الكتب وتعليمها لطلاب العلم. أكثر شعره في الوصف والإخوانيات. أمّا مؤلفاته فأهمها:

  • زهر الآداب وثمر الألباب: وهو مختارات متنوعة من الأدب مزج فيها الجدّ بالهزل على طريقة الجاحظ في تآليفه، كما مزج النثر بالشعر استجابة لذوق الجمهور وتسهيلا على القارئ المتعلم. ويرجح الشاذلي بو يحيى أن يكون قد ألفّ هذا الكتاب بطلب من أحد الأعيان الصنهاجيين. وهو أبو الفضل العباس بن سليمان. (الحياة الأدبية، ج 1، ص110).
  • جمع الجواهر في الملح والنوادر: هذا الكتاب يدلّ على فحواه عنوانه. فقد جمع فيه الحصري نوادر الشعراء والكتاب والمجّان في لغة مبسّطة دون تشدّق ولا تقعّر. وقد طبع أكثر من مرة.
  • المصون في سرّ الهوى المكنون: لهذا الكتاب صبغة موسوعية يتناول فيه الحصري عاطفة الحب بوجه عام ويستند فيه إلى أقوال العلماء والفلاسفة اليونانيين ولا غرابة في أن يكون كتاب المصون قد أثر أيما تأثير في ابن حزم القرطبي عند تأليفه لكتابه طوق الحمامة (انظر الشاذلي بويحيى، الحياة الأدبية، ج 1، ص 115).

توفي إبراهيم الحصري بالمنصورية قريبا من القيروان سنة 413هـ/1023م.

ببليوغرافيا[عدّل]

  • الحصري إبراهيم، زهر الآداب، نشر محمد أبو الفضل إبراهيم، القاهرة،1953 .
  • المصون في سر الهوى المكنون، مخطوط ليدن، 25993/463/OR.
  • جمع الجوهار في الملح والنوادر/ذيل زهر الآداب، نشر محمد علي البجاوي، القاهرة،1953 .