عمر السكوني

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

السكوني (حوالى 630 - 717 هـ‍) (1223 - 1317 م)

عمر بن محمد بن خليل بن اسماعيل بن عبد الملك بن خلف بن محمد بن عبد الله السكوني، أبو علي الاشبيلي الأصل نزيل تونس، المتكلم المشارك في علوم.

مؤلفاته

(1) اختصار كتاب البرهان لإمام الحرمين الجويني، تحدث عنه في كتابه «التمييز» بمناسبة الكلام على عدم كفاية المعرفة العقلية وضرورة طلب تعليم الأنبياء وقال إنه تكلم عن هذه المسألة بتفصيل في اختصار كتاب البرهان للجويني، مفقود.

(2) كتاب الأربعين مسألة في أصول الدين على مذهب أهل السنة.

(3) التمييز لما أودعه الزمخشري من الاعتزال في تفسيره لكتاب الله العزيز،

وهو تأليف هام (263 ورقة كبيرة)، توجد منه نسختان بالمكتبة الوطنية الأولى رقم 9485 (وأصلها من العبدلية) والثانية رقم 4959.

(4) شرح منظومة الأقصري في التوحيد، والأقصري هو أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحيم (ت 642/ 1244) وهو من الأقصر في مصر العليا، توجد منه نسخة في مكتبة القرويين بفاس رقم 728 في 86 ورقة، ونسخة في دار الكتب المصرية.

(5) علم البراهين القاطعة، ذكره في كتابه لحن العوام.

(6) علم الحقائق وقواعد العقائد، ذكره في كتابه «لحن العوام» وبفضل حالاته العديدة يمكن أن نعرف بعض المواضيع التي درسها الكتاب وهي مثلا القدرة الإلهية، واستقلال الله الاستقلال الكامل لأنه لا يجب عليه بالضرورة اعتبار الأصلح كما يدعي المعتزلة، عدم الاعتقاد في تأثير الكواكب، مسألة شفاعة الرسول، والرد على الاتحاد الذي يقول به الصوفية، مفقود.

(7) كتاب عيون المناظرات يبدو أنه من أوائل مؤلفاته .

(8) فهرسة أطلع عليها المقرّي.

(9) لحن العوام فيما يتعلق بعلم الكلام (نسب بروكلمان في 2/ 250 هذا الكتاب لوالده محمد بن خليل السكوني المتوفي سنة 716/ 1316) جاء في برنامج المكتبة العبدلية.

(10) المعتمد في المعتقد، ذكره في لحن العوام، ويؤكد أنه خصصه لمسألة الألوهية، وسماه مرة المعتمد فقط، مفقود.

(11) مقتضب التمييز، وهو كما يدل عليه اسمه اختصار وتلخيص لكتابه التمييز السابق الذكر، وهو أيضا مسبوق بمقدمة، توجد منه نسختان بالمكتبة الوطنية الأولى رقم 5654 والثانية رقم 7262.

(12) المنهج المشرق في الاعتراض على كثير من أهل المنطق، ويبدو من عنوانه أنه هام في تاريخ المنطق العربي، وكان بعمله هذا سابقا لشيخ الإسلام ابن تيمية وللسيوطي من بعده، وهو مخطوط في 41 ورقة من القطع الكبير في خزانة فيض الله باستانبول رقم 239.

(13) الوسيلة الحسنى في شرح الأسماء الحسنى، والإشارة الوحيدة التي عن هذا التأليف توجد في مقدمة التمييز، مفقود.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج3، ص ص47-51.