علي النيفر

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
علي النيفر

[1318 - 1404هـ/1901 - 1984م]

هو الشيخ العلامة ابن الشيخ محمد بن الشيخ الطيب النيفر، بن الشيخ محمد النيفر بن أحمد النيفر. ولد يوم الجمعة 22 رمضان سنة 1318هـ الموافق ل جانفي سنة1901م. نشأ في حضانة علميّة بين يدي أبيه. فتغذى منذ بادئ طفولته بما أعانه على النشأة العلميّة.انخرط في سلك تلاميذ الزيتونة بعد وفاة والده سنة 1330هـ. وتلقى العلم عن شيوخ جلّة. تقلّد كثيرا من الوظائف علاوة على التدريس. وتولّى إمامة الجمعة بجامع سيدي يحيى السليماني سنة 1358هـ. وخطب فيه سنوات عدّة خطبا وعظيّة. وكانت خطبه محاضرات دينيّة جامعة. كلّف بمشيخة الجامع الأعظم سنة 1370هـ. وسمّي أستاذا ضمن مدرّسي الطبقة الأولى. وانتخب عضوا بمجلس المدارس العام بالوزارة.

جهوده في الإصلاح[عدّل]

ظهرت جهود الشيخ المكثفة لا في الاستقرار فقط وإنّما في البرامج التي كانت منفذة بدقّة.

وقد ظهرت مدرسة ابن رشد التي تخرج فيها الكثير من الطلبة ممّن نهلوا العلوم القديمة والحديثة وأصبحوا بفضل ذلك شبابا مثقّفا ثقافة دينيّة عصريّة في آن واحد وكذلك غيرها من الفروع الزيتونية.

تآليفه[عدّل]

1) التلخيص الصريح لما عدا الأبواب الأولى من التنقيح. وهو إملاءات أملاها على تلاميذه الذين يزاولون عليه شرح التنقيح لمؤلفه شهاب الدين القرافي.

2) الإملاءات التاريخيّة. وهي خلاصة ما أملاه على تلاميذه في التاريخ الإسلامي.

3) البرهان عمّا في القطر التونسي على اختلاف الزمان، من رجال ثقافة وأدب أعيان:

مقالات نشرت في مجلّة الجامعة تباعا، بعنوان "كلمة نقد وعتاب".

4) إكمال عنوان الأريب عمّا نشأ بالمملكة التونسيّة من عالم أديب استدرك فيه كلّ من لم يترجم لهم والده صاحب الأصل أو تأخرت وفاته عن عصره (وضعه في جزأين).

5) الأشعار المنتقاة من دواوين الحياة (جزآن).

6) منزلة الشعر من الثقافة الاسلاميّة والعربيّة.

7) الفوائد التاريخيّة: سفر جمع فيه ما لوالده من الموضوعات المتّصلة بتاريخ تونس وبالتاريخ العام.

وقد توفيّ سنة 1404هـ/1984م.