عبد اللطيف بن أحمد الطويّر

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الطويّر (1199 هـ‍) (1785 م)

عبد اللطيف بن أحمد (1) الطويّر المذحجي القيرواني، الفقيه، الأديب، الشاعر، من بيت علم بالقيروان. قرأ على علماء بلده ومنهم الشيخ عبد الله السوسي المغربي السكتاني عند ما كان مدرسا في الزاوية الوحيشية بالقيروان قبل انتقاله إلى تونس، ولازمه وانتفع به، ثم ارتحل إلى تونس، فأخذ عن جماعة من أعلام جامع الزيتونة، ثم سافر إلى القاهرة وأخذ عن أعلام الأزهر منهم الشيخ علي الصعيدي. تولّى التدريس والقضاء والإفتاء ورئاسة الإفتاء بالقيروان.

أخذ عنه جماعة منهم ابنه محمد الباش مفتي، والمفتي محمد الخضراوي، والمدرّس الحاج قاسم أبو الأجفان التميمي وغيرهم.

وصفه صاحب «مفاتيح النصر» بأنه «من الشعراء المجيدين والفقهاء المدرّسين، وافر العقل حسن الملاقاة حافظ لمسائل الفقه، جامع للطائف الأدب. وفي «اتحاف أهل الزمان»: «وكان إذا أتى يحضر مجلس الباشا أبي الحسن علي باي ويسامره مع أهل سمره، وله فيه أمداح رائقة رام أن يزاحم بها إمام البلاغة الكاتب أبي عبد الله محمد الورغي، والتاريخ الباشي مشحون بها».

مؤلفاته

1) رسالة انتصر فيها للشيخ المفتي حسين البارودي على الشيخ لطف الله العجمي الأزميرلي لما قدم تونس.

2) ديوان شعر حققه الأستاذ أحمد الطويلي، الدار العربية للكتاب، تونس 1981.

3) فتاوى محررة.

المصادر والمراجع

- اتحاف أهل الزمان 7/ 17، تكميل الصلحاء والأعيان 26/ 1 - 7، وتعليقات محقق الكتاب ص 329 - 30، شجرة النور الزكية 350، عنوان الأريب 2/ 41 - 43، مفاتيح النصر في التعريف بعلماء العصر لمحمد المختار العياضي، تقديم وتحقيق محمد الحبيب الهيلة، المنشور بالنشرة العلمية للكلية الزيتونية س 4 ع 4، 1976 - 1977 ص 185 - 187.


الهوامش

(1) كذا في تكميل الصلحاء والأعيان، وفي اتحاف أهل الزمان وعنوان الأريب «محمد» ولعل الراجح الأول لأن المؤلف قيرواني فهو أعرف بأبناء بلده من غيره.