الندوة الإستشارية

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الندوة الإستشارية التونسية هي هيكل استشاري أنشئ سنة 1890 من قبل سلطات الحماية الفرنسية وألغي سنة 1922 ليعوّض بالمجلس الأكبر.

تركيبة المجلس[عدّل]

عقدت أوّل جلسة لهذه الندوة في جانفي 1891 و كانت حينها مكوّنة من أعضاء غرف التجارة و الفلاحة و نوّاب رؤساء البلديات الفرنسيين. وتمّ يوم 22 فيفري 1896 إضافة ممثلّين عن الفرنسيين الذّين يشتغلون في مهن إداريّة و ليبرالية وممثلّين عن العمّال الفرنسيين و بذلك أصبح عدد أعضاء الندوة 37 عضوا (16 ممثلا عن الفلاحين والتجار، ممثلّين إثنين عن مزارعي الكروم، 4 ممثلين عن الشمال، 3 ممثلين عن الجنوب 12 ممثلا عن البلديات). ثم تمّ الترفيع في عدد الأعضاء إلى 45 عضو (15 عضوا عن الفلاحين، 15 عضوا عن التجارة و15 عن غير المشتغلين في قطاعات الفلاحة أو التجارة.

القسم التونسي[عدّل]

بعد مطالبات عديدة، خاصة من قبل حركة الشباب التونسي, صدر الأمر العلي المؤرّخ في يوم 7 فيفري 1907 واالذّي ورد فيه إنشاء قسم تونسي في الندوة الإستشارية. وتكوّن القسم التونسي من 16 عضوا (15 عضوا مسلما و عضو يهودي).

النظام الإنتخابي[عدّل]

كان معظم أعضاء الندوة الإستشارية يعينّون بطريقة آلية إلّا الأعضاء الممثلين للشمال والجنوب فقد كانوا ينتخبون بطريقة غير مباشرة، حيث يتم انتخاب وفد مكوّن من 19 عضوا (12 عن الشمال و7 عن الجنوب) ثم يقوم هذا الوفد باختيار من سيكون عضوا في الندوة. وفي يوم 2 جانفي 1905 تغيّر النظام الانتخابي وأصبح أعضاء الندوة ينتخبون بطريقة مباشرة من قبل كل رجل فرنسي تجاوز سنّه 21 سنة أو أكثر، و تم تقسيم البلاد إلى 8 دوائر انتخابية (الشمال الغربي، بنزرت، تونس، الشمال الشرقي، الوسط الغربي، الوسط الشرقي، صفاقس والجنوب) و كل ّدائرة مقسّمة إلى ثلاثة مجمّعات: مجمّع الفلاحين، مجمّع التجّار ومجمّع الذّين لا يشتغلون في هذين القطاعين.
أماّ بالنسبة إلى الأعضاء التونسيين فقد كانوا من أعيان البلاد ويتم اختيارهم من قبل السلطات الفرنسية، حيث كان يتم اختيار الأعضاء الأربعة الممثلين لتونس من قبل المراقبة المدنية بتونس ويتم اختيار العضوين الممثلين لسوسة من قبل المراقبة المدنية بسوسة بينما البقيّة كانوا يختارون من بقيّة المدن والجهات المهمة كباجة و الكاف و بنزرت و صفاقس و القيروان..فيما حرمت عدّة مدن كجربة و تبرسق و عدّة قبائل كأولاد عيار والفراشيش و الجلاص و غيرهم من التمثيلية.


المهام[عدّل]

نضال بالشريفة

ببليوغرافيا[عدّل]

  • Rodd Balek, La Tunisie après la guerre, éd. Publication du Comité de l’Afrique française, Paris, 1920-1921
  • David Lambert, Notables des colonies. Une élite de circonstance en Tunisie et au Maroc (1881-1939), éd. Presses universitaires de Rennes, Rennes, 2009
  • Arfaoui Khémais, Les élections politiques en Tunisie de 1881 à 1956, éd. L’Harmattan, Paris, 2011