المعهد العالي للموسيقى

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
المعهد العالي للموسيقى

تأسس المعهد العالي للموسيقى سنة 1982 بصفته معهدا مختصّا في تكوين إطارات الموسيقى بمختلف ألوانها، مع تركيز العناية على الموسيقى العربية والانطلاق منها لفهم الأنواع الموسيقيّة الأخرى. ففي مجال تكوين الطلبة اختيرت البرامج على أساس الربط بين التدريب العلمي والتكوين النظري والعام مع اكتساب الخبرة الميدانيّة والتقنيّة الضروريّة. يشتمل التدريب العلمي على تمارين مكثفة آليّة وصوتيّة قصد تمكين الطالب من التعرّف إلى مختلف التعابير الموسيقيّة، بالتدرّب على القراءة الموسيقيّة واكتساب النّظرة الشمولية إلى المادّة الموسيقية، من نظريّات وتاريخ علم الصوت وعلم الآلات وشعر وعروض وعلم موسيقى الشعوب. أمّا التّكوين العامّ فيمكّن الطّالب من توسيع ثقافته العامّة والتعرف إلى الوسائل التّقنيّة التي يحتاج إليها في الميدان الموسيقي، كمناهج البحث والتوثيق والعمل الميداني والوسائل السمعيّة البصريّة وعلم النفس التّربوي. أمّا التدريب فيكون في حصص تخصّص للعزف والغناء ينشّطها الطلبة في شكل فرقة متكاملة، تؤدّي أساسا الموسيقى العربيّة بأصولها ومقاماتها وروائعها وفنّ الارتجال فيها قصد تدريب الطلبة على الانسجام والتذوّق والنّقد، ومن ثمّة إمكان تطوير الأساليب المعتمدة في التلحين والأداء مع المحافظة على روح الموسيقى العربيّة.

وإلى جانب الدروس يقوم الأساتذة والطلبة في المعهد العالي للموسيقى ببحوث ودراسات تحليليّة وميدانيّة تتعلق بالتّراث خاصّة والحياة الموسيقيّة عامّة. ويعملون على تكوين رصيد وثائقي عربي يمكن أنّ يكون نواة لمركز بحوث مختصّ في التحاليل والمقارنة ضمن خلايا المعهد. وخارج إطار التكوين يسهم المعهد في تنشيط الحياة الثّقافيّة بتنظيم تظاهرات تتعلق بتخصّصه. فيعقد الملتقيات والندوات، وينظّم العروض الموسيقيّة، ويدعو إليها ذوي الابداع والتخصّص. من ذلك النّدوة التي نظّمها سنة 1984 حول الشّعر والموسيقى.

وللراغبين في الالتحاق بهذا المعهد فإن الشرط الأساس لقبول الطلبة هو التمتع باستعداد فطريّ يؤهّلهم للتخصّص في الميدان الموسيقي. والمعهد يرحّب بالدّارسين والطلبة من خارج البلاد، ويقدّم لهم تكوينا شاملا متكاملا يسهم فيه أهل التخصّص من تونس وخارجها، خاصّة إذا تعلّقت المواد بالمقامات والايقاعات وطرق الأداء الخاصة ببلد معيّن. ففي هذه الحالة يستدعي المعهد أساتذة من البلدان العربيّة وغيرها للقيام بمثل تلك الحصص التدريبيّة. وعلى ذمّة الطلبة، مركز للتّوثيق والبحوث الموسيقية يشتمل على مكتبة وخزانة للمستندات الصوتيّة والمرئيّة ومخبر للدّراسات التحليليّة والمقارنة، كما يتوفّر به قسم تقني هو عبارة عن ورشة يتدرّب فيها الطّلبة على إصلاح الآلات الموسيقيّة وصنعها بغية التعرّف إلى أسرار الآلة والتفكير في تطويرها. وللمعهد العالي للموسيقى علاقات تعاون مع المؤسّسات الشّبيهة به داخل البلاد وخارجها، وخاصّة مع مركز الموسيقى العربيّة والمتوسّطية. وهكذا وفّر المعهد إطارات موسيقيّة تعزّز بها قطاع التعليم ومجال الابداع، وفتح أمامها ميدان البحث العلمي في مجالات تخصّص موسيقيّة متنوّعة.

موقع المعهد العالي للموسيقى:http://www.ismt.rnu.tn

موقع التوجيه الجامعي:http://www.orientation.tn