أحمد بن عمار المهدوي

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

المهدوي (000 - 440 هـ‍) (0000 - 1048 م).

أحمد بن عمار بن أبي العباس التميمي المهدوي أبو العباس، المقرئ، المفسر، العالم بالنحو والآداب.

تآليفه

1 - تفسير كبير سمّاه التفصيل الجامع لعلوم التنزيل، ينقل عنه القرطبي والشوكاني في تفسيرهما قال عنه في «كشف الظنون»: «وهو تفسير كبير بالقول، فسر الآيات أولا ثم ذكر القراءات ثم الإعراب، وكتب في آخره قواعد القراءات، ثم اختصره وسماه «التحصيل».

2 - والمختصر الذي أشار له القفطي اسمه الكامل التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل ومتولي الجهة التي نزل بها من الأندلس هو الأمير مجاهد العامري صاحب دانية.

3 - أجناس الظاءات في المكتبة العامة بالرباط ضمن مجموع 235/ 5.

4 - تعليل القراءات السبع، قال القفطي: «وهو كتاب جميل، ذاكرت بعض أدباء عصرنا فقال: هو عندي أنفع من الحجة لأبي علي الفارسي، فقلت له: هو صغير الحجم، فقال: إلاّ أنه كثير الفوائد حسن الاختصار، يصلح للمبتدئ والمنتهى. وإن الواقف على كتاب الحجة إذا نظر إلى أبي علي (1) على «مالك» وما تصرف فيه من القول صده عن النظر في شيء منه بعده.

6 - ريّ العاطش وأنس الواحش ذكره السهيلي في الروض الانف 1/ 93 7 - عجالة مصاحف الأمصار بمصاحف الأمصار على غاية التقرير والاختصار، في 19 ورقة في جامعة الرياض (263 ص) كتب في حياة مؤلفه سنة 398 هـ‍.

8 - بيان السبب الموجب لاختلاف القراءة وكثرة الطرق والروايات، مخطوط بمكتبة سشتر بيتي في ديبلن بإيرلندا رقم 3653 - ضمن مجموع وعنها نسخة مصورة بمكة وهو في 4 ورقات، 27 سطرا.

9 - شرح الهداية.

10 - الكفاية في شرح مقاري الهداية.

11 - الهداية إلى مذهب القراء السبعة.

اُنظر: محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج4، ص407.