«محمد بن عيسى الجزائري»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب''''الجزائري ( .... - 1310 هـ‍) (1892 م)''' محمد بن عيسى الجزائري ثم التونسي، فقيه مفسّر، أديب، قرأ في ال...')
 
 
(مراجعة متوسطة واحدة بواسطة نفس المستخدم غير معروضة)
سطر 1: سطر 1:
 
'''الجزائري ( .... - 1310 هـ‍) (1892 م)'''
 
'''الجزائري ( .... - 1310 هـ‍) (1892 م)'''
  
محمد بن عيسى الجزائري ثم التونسي، فقيه مفسّر، أديب، قرأ في الجزائر على الشيخ حميدة العمالي، وانتفع به وبغيره، ثم استوطن تونس، ودرّس بجامع الزيتونة وتولى خطة الكتابة بالقسم الأول من الوزارة الكبرى وكان كاتبا أديبا ورعا ديّنا.
+
محمد بن عيسى الجزائري ثم التونسي، فقيه مفسّر، أديب، قرأ في الجزائر على الشيخ حميدة العمالي، وانتفع به وبغيره، ثم استوطن [[تونس]]، ودرّس ب[[جامع الزيتونة]] وتولى خطة الكتابة بالقسم الأول من الوزارة الكبرى وكان كاتبا أديبا ورعا ديّنا.
  
 
'''مؤلفاته'''
 
'''مؤلفاته'''
سطر 9: سطر 9:
 
2) الثريا لمن كان بعجائب القرآن حفيا، ط تونس سنة 1307/ 1889
 
2) الثريا لمن كان بعجائب القرآن حفيا، ط تونس سنة 1307/ 1889
  
'''المراجع'''
+
'''المصدر:'''
  
- إيضاح المكنون 2/ 419.
+
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج2، ص 26.
  
- شجرة النور الزكية 413.
+
[[تصنيف:الموسوعة التونسية]]
 
+
[[تصنيف:الفقه]]
- معجم المؤلفين 11/ 104.
+
[[تصنيف:الدين]]
 
+
[[تصنيف:الأدب]]
- معجم المطبوعات 694 - 695.
 
 
 
- هدية العارفين 2/ 391.
 

المراجعة الحالية بتاريخ 12:56، 25 سبتمبر 2019

الجزائري ( .... - 1310 هـ‍) (1892 م)

محمد بن عيسى الجزائري ثم التونسي، فقيه مفسّر، أديب، قرأ في الجزائر على الشيخ حميدة العمالي، وانتفع به وبغيره، ثم استوطن تونس، ودرّس بجامع الزيتونة وتولى خطة الكتابة بالقسم الأول من الوزارة الكبرى وكان كاتبا أديبا ورعا ديّنا.

مؤلفاته

1) الماس في احتباك يعجز الجنّة والناس، وهو تفسير لقوله تعالى {وَمَنْ يُكْرِهْهُنَّ فَإِنَّ اللهَ مِنْ بَعْدِ إِكْراهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ} ط، تونس سنة 1306/ 1888.

2) الثريا لمن كان بعجائب القرآن حفيا، ط تونس سنة 1307/ 1889

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج2، ص 26.