«محمد بن حارث الخشني»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
ط (نقل Bhikma صفحة محمد بن حارث الخنشني إلى محمد بن حارث الخشني دون ترك تحويلة)
 
(3 مراجعات متوسطة بواسطة نفس المستخدم غير معروضة)
سطر 1: سطر 1:
'''الخشني ( ... - حوالي 371 (1) هـ‍) (981 م)'''
+
'''الخشني ( ... - حوالي 371 هـ‍) (981 م)'''
  
محمد بن حارث بن أسعد الخشني (2) القيرواني، أبو عبد الله، المحدّث، الفقيه الأديب المؤرخ، الكيمياوي، نزيل الأندلس.
+
محمد بن حارث بن أسعد الخشني القيرواني، أبو عبد الله، المحدّث، الفقيه الأديب المؤرخ، الكيمياوي، نزيل الأندلس.
  
تفقه بالقيروان على أحمد بن نصر، وأحمد بن زياد الهواري، وأبي بكر بن اللبّاد، والممّسي، وغيرهم.
 
  
قدم الأندلس حدثا سنة 311/ 923، وسنه 12 سنة على ما قيل، وهذا محل نظر بل الغالب على الظن أنه عند ما انتقل إلى الأندلس لا تقل سنه عن العشرين لأن تراجمه للعلماء الافارقة تدل على معرفة ونقد، ويستبعد من صبي عمره اثنتا عشرة سنة أن يكون عارفا بأحوال المترجمين، وله ملكة نقدية، سمع بالأندلس من أحمد بن زياد، وأحمد بن عبادة، والحسن بن سعد، وقاسم بن أصبغ، ومحمد بن عبد الملك بن أيمن، ومحمد بن يحيى بن لبابة، وغيرهم من القرطبيين.
+
'''تآليفه'''
  
دخل سبتة قبل سنة 320/ 933 فحبسه أهلها عندهم، وتفقه عليه قوم منهم، وحقق لهم قبلة جامعهم فوجد فيه تغريبا فامتثلوا أمره وشرّقوها، ثم دخل الاندلس، وتردد في كور الثغور، واستقر آخرا بقرطبة، وإصلاحه لقبلة جامع سبتة وامتثال أهلها لأمره يدل على أنه شاب في طور الرجولة لا صبيا عمره اثنتا عشرة سنة، وكان له بالقيروان دكان يجلس فيه لبيع
+
1) كتاب الاتفاق والاختلاف في مذهب مالك، توجد منه قطعة صغيرة الحجم ذات 16 ست عشرة ورقة، مكتوبة على الرق ب[[المكتبة الوطنية]] ب[[تونس]] رقم 17778 (وأصلها من مكتبة القيروان).
  
'''الهوامش
+
2) كتاب أصول الفتيا، بالخزانة العامة بالرباط ضمن أول مجموع رقم 1729، والصديق الدكتور محمد أبو الأجفان بصدد تحقيقه.
'''
 
  
(1) في تاريخ وفاته خلاف، منهم من جعلها سنة 331.وسنة 364، وغير ذلك، ورجح صاحب «الاعلام» وفاته سنة 366 وقلدت من ذكر وفاته سنة 371 لأن المستنصر مات سنة 366 والخشني عاش بعدها والغالب على الظن أنه عاش بعدها بضع سنوات ويبعد أنه توفي سنة 366 في عام وفاة المستنصر.
+
3) كتاب الاقتباس.
(2) بالضم والفتح نسبة إلى خشن قرية بافريقية كذا في «شذرات الذهب».
+
 
 +
4) تاريخ الافريقيين.
 +
 
 +
5) تاريخ علماء الأندلس.
 +
 
 +
6) تاريخ قضاة قرطبة، نشره المستشرق الإسباني جوليان ريبيرة بمدريد سنة 1914 معتمدا على النسخة المحفوظة باكسفورد، وأعاد نشره السيد عزت
 +
العطار الحسيني في القاهرة سنة 1372/ 1952.
 +
 
 +
7) كتاب التعريف.
 +
 
 +
8) طبقات علماء افريقية، حققه محمد بن أبي الشنب (الجزائر 1914) ذيلا لطبقات أبي العرب التميمي، وأعاد طبعه ذيلا لقضاة قرطبة السيد عزت العطار الحسيني.
 +
 
 +
9) رأي مالك الذي خالفه فيه أصحابه.
 +
 
 +
10) الرواة عن مالك.
 +
 
 +
11) كتاب فقهاء المالكية.
 +
 
 +
12) كتاب المولد والوفاة.
 +
 
 +
13) مناقب سحنون.
 +
 
 +
14) كتاب النسب.
 +
 
 +
'''المصدر:'''
 +
 
 +
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج2، ص ص205-208.
 +
 
 +
[[تصنيف:الموسوعة التونسية]]
 +
[[تصنيف:التاريخ]]
 +
[[تصنيف:الدين]]
 +
[[تصنيف:الفقه]]
 +
[[تصنيف:العلوم]]
 +
[[تصنيف:الأدب]]

المراجعة الحالية بتاريخ 10:21، 13 سبتمبر 2019

الخشني ( ... - حوالي 371 هـ‍) (981 م)

محمد بن حارث بن أسعد الخشني القيرواني، أبو عبد الله، المحدّث، الفقيه الأديب المؤرخ، الكيمياوي، نزيل الأندلس.


تآليفه

1) كتاب الاتفاق والاختلاف في مذهب مالك، توجد منه قطعة صغيرة الحجم ذات 16 ست عشرة ورقة، مكتوبة على الرق بالمكتبة الوطنية بتونس رقم 17778 (وأصلها من مكتبة القيروان).

2) كتاب أصول الفتيا، بالخزانة العامة بالرباط ضمن أول مجموع رقم 1729، والصديق الدكتور محمد أبو الأجفان بصدد تحقيقه.

3) كتاب الاقتباس.

4) تاريخ الافريقيين.

5) تاريخ علماء الأندلس.

6) تاريخ قضاة قرطبة، نشره المستشرق الإسباني جوليان ريبيرة بمدريد سنة 1914 معتمدا على النسخة المحفوظة باكسفورد، وأعاد نشره السيد عزت العطار الحسيني في القاهرة سنة 1372/ 1952.

7) كتاب التعريف.

8) طبقات علماء افريقية، حققه محمد بن أبي الشنب (الجزائر 1914) ذيلا لطبقات أبي العرب التميمي، وأعاد طبعه ذيلا لقضاة قرطبة السيد عزت العطار الحسيني.

9) رأي مالك الذي خالفه فيه أصحابه.

10) الرواة عن مالك.

11) كتاب فقهاء المالكية.

12) كتاب المولد والوفاة.

13) مناقب سحنون.

14) كتاب النسب.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج2، ص ص205-208.