«محمد بن عبدون»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
سطر 1: سطر 1:
 
'''بن عبدون ( ... - 299 هـ‍) ( ... - 912 م)'''
 
'''بن عبدون ( ... - 299 هـ‍) ( ... - 912 م)'''
  
محمد بن عبد الله بن ثور بن عبدون الرعيني ولاء، القيرواني الحنفي، أبو العباس، قاضي القيروان، فقيه أصولي مشارك في بعض العلوم، قال المالكي في رياض النفوس: «كان إماما علامة بمذهب العراقيين يتفقه لأبي حنيفة» تخرج بالقاضي سليمان بن عمران تلميذ أسد بن الفرات وبرع في العلوم الشرعية، وفي الكلام. وقد أولاه ابراهيم الثاني قضاء افريقية.
+
محمد بن عبد الله بن ثور بن عبدون الرعيني ولاء، القيرواني الحنفي، أبو العباس، قاضي [[القيروان]]، فقيه أصولي مشارك في بعض العلوم، قال [[محمد بن عبد الله المالكي|المالكي]] في رياض النفوس: «كان إماما علامة بمذهب العراقيين يتفقه لأبي حنيفة» تخرج بالقاضي [[سليمان بن عمران]] تلميذ [[أسد بن الفرات]] وبرع في العلوم الشرعية، وفي الكلام. وقد أولاه [[ابراهيم الثاني]] قضاء افريقية.
 +
 
 +
 
 
'''مؤلفاته'''
 
'''مؤلفاته'''
  

مراجعة 08:46، 17 سبتمبر 2019

بن عبدون ( ... - 299 هـ‍) ( ... - 912 م)

محمد بن عبد الله بن ثور بن عبدون الرعيني ولاء، القيرواني الحنفي، أبو العباس، قاضي القيروان، فقيه أصولي مشارك في بعض العلوم، قال المالكي في رياض النفوس: «كان إماما علامة بمذهب العراقيين يتفقه لأبي حنيفة» تخرج بالقاضي سليمان بن عمران تلميذ أسد بن الفرات وبرع في العلوم الشرعية، وفي الكلام. وقد أولاه ابراهيم الثاني قضاء افريقية.


مؤلفاته

1) كتاب الآثار في الفقه.

2) الاحتجاج بقول أبي حنيفة في تسعين جزءا، والظاهر أنها أجزاء صغيرة في حجم الأجزاء الحديثة.

3) الاعتلال لأبي حنيفة.

4) قصيدة رائية في التاريخ.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج3، ص ص347-350.