«محمد بن خليفة المشهور بالمدني»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
 
سطر 116: سطر 116:
  
 
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج4، ص ص291-296.
 
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج4، ص ص291-296.
 +
 +
[[تصنيف:الموسوعة التونسية]]
 +
[[تصنيف:الدين]]
 +
[[تصنيف:الفقه]]
 +
[[تصنيف:التصوف]]

المراجعة الحالية بتاريخ 13:07، 25 سبتمبر 2019

المدني (1307 - 1378 هـ‍) (1889 - 1959 م).

محمد بن خليفة بن حسن ابن الحاج عمر خلف الله المشهور بالمدني ويقال المداني بإمالة الدال، المفسر الفقيه، الصوفي الذي تنسب إليه الطريقة المدنية الشاذلية، وهي غير الطريقة المدنية الشاذلية الليبية.

مؤلفاته في التفسير

أ - تفسير سورة الواقعة، جمع في تفسيرها بين الظاهر والباطن، وسماه بالروضة الجامعة في تفسير سورة الواقعة، ألّفه باقتراح من الشيخ المفتي محمد السخيري المنستيري. طبع بتونس.

ب - تفسير قوله تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّماااتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبابِ} إلى قوله: {فَقِنا عَذابَ النّارِ}.

ج‍ - تفسير قوله تعالى: {إِنّا فَتَحْنا لَكَ فَتْحاً مُبِيناً} إلى قوله:

{وَيَهْدِيَكَ صِراطاً مُسْتَقِيماً}.

د - تفسير قوله تعالى: {اللهُ نُورُ السَّماااتِ وَالْأَرْضِ} إلى قوله:

{بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * *} ويسمى رسالة النور.

هـ‍ - تفسير قوله تعالى: {وَعِبادُ الرَّحْمنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذا خاطَبَهُمُ الْجاهِلُونَ قالُوا سَلاماً}.

و- تفسير قوله تعالى: {وَلَنْ يَجْعَلَ اللهُ لِلْكافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلاً}.

ز - تفسير قوله تعالى: {وَلَقَدْ كَتَبْنا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ} الآية.

ح‍ - تفسير قوله تعالى: {وَما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلا نَبِيٍّ} الآية.

ط - تفسير قوله تعالى: {وَالَّذِينَ فِي أَمْاالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ لِلسّائِلِ وَالْمَحْرُومِ}.

ي - تفسير قوله تعالى: {وَأَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ} الآية.

ك - تفسير قوله تعالى: {وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدى}.

ل - تفسير قوله تعالى: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا طَيِّباتِ ما أَحَلَّ اللهُ لَكُمْ}.

م - تفسير قوله تعالى: {وَمَنْ لا يُجِبْ داعِيَ اللهِ} الآية.

ن - تفسير قوله تعالى: {وَلا تُضآرُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ}.

س - تفسير قوله تعالى: {إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ}.

ع - تفسير سورة الفاتحة، وهو تفسير يجمع بين الظاهر والباطن.

[وله شرح على بعض الأحاديث]

أ - كشرح حديث: «لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله» الحديث، تكلم عن هذا الحديث حين زيارته لمقام عقبة بن نافع عام 1346/ 1928

وجرت مذاكرة قلمية مع بعض من أهل الطريقة العلاوية. فاقترح عليه بعضهم أن يشرح هذا الحديث فشرحه بجميع طرقه العلمية والحكمية (ظاهرا وباطنا) وأرسل به إلى جريدة «البلاغ» الجزائرية فنشرته.

ب - شرح قوله صلّى الله عليه وسلم: «لي وقت لا يسعني الأرض».

ج‍ - شرح حديث: «أن تعبد الله كأنك تراه» الحديث.

د - شرح قوله صلّى الله عليه وسلم: «إن الله قبض قبضة من نور» الحديث.

هـ‍ - شرح ما نسب إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلم: «من عشق فكتم فعف فمات مات شهيدا».

و- شرح قوله صلّى الله عليه وسلم: «نية المؤمن خير من عمله».

ز - شرح قوله صلّى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده لو تدومون» الحديث.

ح‍ - رسالة اللحظة المرسلة في شرح حديث حنظلة، رسالة صغيرة مطبوعة بتونس.

- الديوان - فيه مئات من الأبيات المنظومة في الاستغراق في الحضرة الإلهية للحضرة المحمدية.

[وله من الرسائل]

1 - رسالة برهان الذاكرين في الرد على المنكرين.

2 - تحفة الذاكرين بمحاورة وحكم العارفين، صغيرة الحجم.

3 - كفاية المريد في فن التوحيد وشرحها يسمى «المنهل المريد على كفاية التوحيد».

4 - رسالة اللباب في إثبات الحجاب بالسنة والكتاب، ط. تونس.

[ومن مؤلفاته في التصوف خاصة]

1 - شرح على ألفية شيخه العلاوي في التوحيد والعبادات والتصوف

سماها «الأصول الدينية في شرح الرسالة العلاوية».

2 - شرح أبيات عمر بن الفارض التي أولها:

وبما شئت من هواك اختبرني … فاختباري ما فيه إلاّ رضاك

3 - من أحوج الناس إلى صحبة شيخ التربية.

4 - مسألة في اسم الصدر. وهو وجماعته في مجامعهم يذكرون بصوت يخرج من الصدر يزعمون أنه اسم الله، وتعالى الله أن يذكر أو يسمى بما لا يعقل.

5 - مقالة في الفرق بين الإرادة والرضا والمحبة.

6 - شرح حكمة لبعضهم: «من أقبل على الدنيا» إلخ.

7 - حكم التوسل.

8 - وظيفة تسمى شجرة الأكوان.

[وله مؤلفات في مسائل فقهية]

1 - مسألة مس المصحف.

2 - مأموم سلم قبل الإمام.

3 - عدة المطلقة.

4 - هل يحجب الجد أبناء إخوة الميت.

5 - مسألة في زكاة العين.

6 - مسألة يسقط الدين زكاة الحرث.

وله رسالة في الإسلام والإيمان والإحسان تسمى هدية الإخوان نظما، وله شرح على الجوهر المكنون في البلاغة للشيخ عبد الرحمن الأخضري الجزائري.

رسائل إلى صفاقس وقابس وغيرهما من المدن، تحتوي على مذاكرات ونصائح وتوجيهات.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج4، ص ص291-296.