«محمد العموري»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب''''العموري ( ... - 1391 هـ‍) ( ... - 1971 م)''' محمد العموري، الممثل، والمناضل والمنشد. من مواليد صفاقس، و...')
 
 
سطر 2: سطر 2:
  
 
محمد العموري، الممثل، والمناضل والمنشد. من مواليد صفاقس، وكان في شبابه من أعلام الحركة المسرحية بصفاقس إذ شارك في عدة جمعيات وفرق مسرحية، قام فيها بالتمثيل والإخراج منها جمعيات النجم والنهضة، والهلال ومن أبرز المسرحيات التي شارك فيها تمثيلا وإخراجا صلاح الدين الأيوبي، عطيل، السلطان عبد العزيز، المائدة الخضراء، ألف ليلة وليلة، الولدان الشريدان.
 
محمد العموري، الممثل، والمناضل والمنشد. من مواليد صفاقس، وكان في شبابه من أعلام الحركة المسرحية بصفاقس إذ شارك في عدة جمعيات وفرق مسرحية، قام فيها بالتمثيل والإخراج منها جمعيات النجم والنهضة، والهلال ومن أبرز المسرحيات التي شارك فيها تمثيلا وإخراجا صلاح الدين الأيوبي، عطيل، السلطان عبد العزيز، المائدة الخضراء، ألف ليلة وليلة، الولدان الشريدان.
 
وكان في اواخر الثلاثينات من مسيري النادي الرياضي الصفاقسي (النادي التونسي آنذاك). وكان من المناضلين المتحزبين، وقد أسندت إليه أيام الكفاح التحريري مسئولية لجنة الدعاية بالأسواق، وتربطه صلة مباشرة خلال المعركة الحاسمة بالشهيد الهادي شاكر، والشيخ محمود كريشان، وبغيرهما من كل ما يتصل بالإضرابات وجمع التبرعات وإبلاغ التعليمات وتنفيذها وكان من بين المناضلين الذين تقع دعوتهم للاجتماع في (جنان شاكر).
 
 
وكان يحترف التجارة في حانوت بنهج العدول. وفي شهر فيفري 1952 داهمت الجندرمة منزله لاعتقاله أثر موجة التخريب وكان متغيبا فاحتجزوا ابنه أحمد (العدل المنفذ الآن بالعاصمة) وسجنوه بدار المراقبة المدنية، واستولت السلطة الاستعمارية عنوة على منزله الفخم الجديد إذ ذاك الكائن بطريق تنيور بعد أن طردته منه، وجعلته لمدة ثلاثة أعوام مقرا لثلاثة مراقبين مدنيين فرنسيين. وفي خلال الحرب العالمية الثانية، ونزول جيوش المحور بالبلاد أفتك منه هذا المنزل ليكون مقر القيادة الجهوية للضباط الالمان. وكان أفاضل مدينة صفاقس يقصدونه في الليالي العشر الأخيرة من رمضان لقراءة ختم القرآن بمنازلهم فكان يتحول إلى الاجنة للأشراف على هذه المواكب، ولسرد قصة المولد النبوي الشريف في أعقاب عودة الحجيج ولا يرد في ذلك طلبا ولو كان مريضا، وكان جميل الصوت، وله باع في الإنشاد على الطبوع التونسية والشرقية.
 
 
وكان يلاحظ ما في تأليف قصة المولد النبوي من بعض المآخذ فأقبل على درس ما عنده من التآليف المولدية وغيرها، وكان حصاد هذه الدراسة تأليف قصة في المولد جامعة وشاملة ومركزة، اطلع عليها العلامة المرحوم الشيخ محمد الفاضل بن عاشور، ونالت أعجابه ورضاه.
 
 
 
وكان مجلسه حافلا بالإمتاع وحسن المحاضرة ينثر فيه الحكم ونوادر التاريخ، والأحاديث النبوية، يحفظ كثيرا من الشعر، ويقوله من نظمه، وكان حريصا على تنشئة أبنائه على حب الله والوطن، وعشق اللغة العربية، ويؤمهم في صلوات الليل وصلاة التراويح، ويفسر لهم الآيات القرآنية، ويحبب إليهم الشعر والخطابة والأدب.
 
وكان مجلسه حافلا بالإمتاع وحسن المحاضرة ينثر فيه الحكم ونوادر التاريخ، والأحاديث النبوية، يحفظ كثيرا من الشعر، ويقوله من نظمه، وكان حريصا على تنشئة أبنائه على حب الله والوطن، وعشق اللغة العربية، ويؤمهم في صلوات الليل وصلاة التراويح، ويفسر لهم الآيات القرآنية، ويحبب إليهم الشعر والخطابة والأدب.
  
توفي بمدينة تونس على أثر عملية جراحية بعد أصابته بانسداد الشرايين.
+
المصدر:
 
+
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج3، ص431-432.
'''المرجع'''
 
  
- أبو حامد، جريدة الصباح، جمادي الثانية 1401 ماي 1981.
+
[[تصنيف:الموسوعة التونسية]]
 +
[[تصنيف:المسرح]]
 +
[[تصنيف:الفن]]

المراجعة الحالية بتاريخ 11:05، 20 سبتمبر 2019

العموري ( ... - 1391 هـ‍) ( ... - 1971 م)

محمد العموري، الممثل، والمناضل والمنشد. من مواليد صفاقس، وكان في شبابه من أعلام الحركة المسرحية بصفاقس إذ شارك في عدة جمعيات وفرق مسرحية، قام فيها بالتمثيل والإخراج منها جمعيات النجم والنهضة، والهلال ومن أبرز المسرحيات التي شارك فيها تمثيلا وإخراجا صلاح الدين الأيوبي، عطيل، السلطان عبد العزيز، المائدة الخضراء، ألف ليلة وليلة، الولدان الشريدان. وكان مجلسه حافلا بالإمتاع وحسن المحاضرة ينثر فيه الحكم ونوادر التاريخ، والأحاديث النبوية، يحفظ كثيرا من الشعر، ويقوله من نظمه، وكان حريصا على تنشئة أبنائه على حب الله والوطن، وعشق اللغة العربية، ويؤمهم في صلوات الليل وصلاة التراويح، ويفسر لهم الآيات القرآنية، ويحبب إليهم الشعر والخطابة والأدب.

المصدر: محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج3، ص431-432.