http://www.mawsouaa.tn/w/index.php?title=%D8%B9%D9%85%D8%B1_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86&feed=atom&action=historyعمر بن علوان - تاريخ المراجعة2024-03-29T15:01:46Zتاريخ التعديل لهذه الصفحة في الويكيMediaWiki 1.27.1http://www.mawsouaa.tn/w/index.php?title=%D8%B9%D9%85%D8%B1_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86&diff=9817&oldid=prevBhikma في 12:59، 5 سبتمبر 20192019-09-05T12:59:16Z<p></p>
<table class="diff diff-contentalign-right" data-mw="interface">
<col class='diff-marker' />
<col class='diff-content' />
<col class='diff-marker' />
<col class='diff-content' />
<tr style='vertical-align: top;' lang='ar'>
<td colspan='2' style="background-color: white; color:black; text-align: center;">→ مراجعة أقدم</td>
<td colspan='2' style="background-color: white; color:black; text-align: center;">مراجعة 12:59، 5 سبتمبر 2019</td>
</tr><tr><td colspan="2" class="diff-lineno" id="mw-diff-left-l3" >سطر 3:</td>
<td colspan="2" class="diff-lineno">سطر 3:</td></tr>
<tr><td class='diff-marker'> </td><td style="background-color: #f9f9f9; color: #333333; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #e6e6e6; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"><div>عمر بن محمد بن علوان الهذلي التونسي، أبو علي، الفقيه. ممن أخذ عنه عبد الله بن محمد التجاني صاحب «الرحلة».له تأليف في موجبات أحكام مغيب الحشفة.</div></td><td class='diff-marker'> </td><td style="background-color: #f9f9f9; color: #333333; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #e6e6e6; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"><div>عمر بن محمد بن علوان الهذلي التونسي، أبو علي، الفقيه. ممن أخذ عنه عبد الله بن محمد التجاني صاحب «الرحلة».له تأليف في موجبات أحكام مغيب الحشفة.</div></td></tr>
<tr><td class='diff-marker'> </td><td style="background-color: #f9f9f9; color: #333333; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #e6e6e6; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"></td><td class='diff-marker'> </td><td style="background-color: #f9f9f9; color: #333333; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #e6e6e6; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"></td></tr>
<tr><td class='diff-marker'>−</td><td style="color:black; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #ffe49c; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"><div><del class="diffchange diffchange-inline">قال تلميذه التجاني</del>: <del class="diffchange diffchange-inline">«وكان شيخنا الإمام أبو علي عمر بن محمد الهذلي - رحمه الله تعالى - قد ألف في ذلك تأليفا تهاداه الناس، واستغربوه، جمع فيه ما قاله غيره، واستدرك أحكاما كثيرة، استخرجها بكثرة اطلاعه، وقوة استطلاعه، وتبحره في العلوم واتساعه، وكان يزعم أنه لا يكاد حكم يشذ عن كتابه وكنت حين قرأت عليه التأليف في شهر ذي القعدة سنة اثنتين وسبعمائة رأيته قد أهمل أحكاما كثيرة حملني سن الحداثة إذ ذاك، وحب الظهور على أن وضعت فيها جزءا انتهت الأحكام المستدركة فيه إلى خمسين حكما واتسعت في ذكر الخلاف، وبسط التعليل، فجاء تأليفا تاما أيضا مستقلا، ووقفته عليه فعظمه غاية التعظيم، وتلا قوله سبحانه وتعالى {وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ} وكانت وفاة شيخنا المذكور في الرابع لشعبان سنة عشر وسبعمائة (2)».</del></div></td><td class='diff-marker'>+</td><td style="color:black; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #a3d3ff; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"><div><ins class="diffchange diffchange-inline">'''المصدر</ins>:<ins class="diffchange diffchange-inline">'''</ins></div></td></tr>
<tr><td class='diff-marker'> </td><td style="background-color: #f9f9f9; color: #333333; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #e6e6e6; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"></td><td class='diff-marker'> </td><td style="background-color: #f9f9f9; color: #333333; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #e6e6e6; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"></td></tr>
<tr><td class='diff-marker'>−</td><td style="color:black; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #ffe49c; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"><div><del class="diffchange diffchange-inline">'''المصادر والمراجع'''</del></div></td><td class='diff-marker'>+</td><td style="color:black; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #a3d3ff; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"><div><ins class="diffchange diffchange-inline">محمد محفوظ، تراجم </ins>المؤلفين <ins class="diffchange diffchange-inline">التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج3،  </ins>ص <ins class="diffchange diffchange-inline">416</ins>.</div></td></tr>
<tr><td class='diff-marker'>−</td><td style="color:black; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #ffe49c; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"><div> </div></td><td colspan="2"> </td></tr>
<tr><td class='diff-marker'>−</td><td style="color:black; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #ffe49c; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"><div><del class="diffchange diffchange-inline">- تاريخ الدولتين 49، الحلل السندسية 3/ 676/1 - 7، شجرة النور الزكية 205، معجم </del>المؤلفين <del class="diffchange diffchange-inline">7/ 314، نيل الابتهاج 194 - 5، هدية العارفين 1/ 788.</del></div></td><td colspan="2"> </td></tr>
<tr><td class='diff-marker'>−</td><td style="color:black; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #ffe49c; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"><div> </div></td><td colspan="2"> </td></tr>
<tr><td class='diff-marker'>−</td><td style="color:black; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #ffe49c; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"><div><del class="diffchange diffchange-inline">''الهوامش'' </del></div></td><td colspan="2"> </td></tr>
<tr><td class='diff-marker'>−</td><td style="color:black; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #ffe49c; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"><div> </div></td><td colspan="2"> </td></tr>
<tr><td class='diff-marker'>−</td><td style="color:black; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #ffe49c; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"><div><del class="diffchange diffchange-inline">(1) في نيل الابتهاج وفاته سنة 716، وقلده في هذا صاحب الحلل السندسية، ولكن تلميذه التجاني هو أعرف الناس به والزركشي ذكرا وفاته في هذا التاريخ.</del></div></td><td colspan="2"> </td></tr>
<tr><td class='diff-marker'>−</td><td style="color:black; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #ffe49c; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"><div> </div></td><td colspan="2"> </td></tr>
<tr><td class='diff-marker'>−</td><td style="color:black; font-size: 88%; border-style: solid; border-width: 1px 1px 1px 4px; border-radius: 0.33em; border-color: #ffe49c; vertical-align: top; white-space: pre-wrap;"><div><del class="diffchange diffchange-inline">(2) تحفة العروس ونزهة النفوس لعبد الله بن محمد بن أحمد التجاني التونسي </del>ص <del class="diffchange diffchange-inline">161، المطبعة الشرقية بمصر 1301 هـ، ونسب الكتاب في هذه الطبعة إلى أحمد التجاني صاحب الطريقة، وهو خطأ لا مستند له</del>.</div></td><td colspan="2"> </td></tr>
</table>Bhikmahttp://www.mawsouaa.tn/w/index.php?title=%D8%B9%D9%85%D8%B1_%D8%A8%D9%86_%D8%B9%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86&diff=9328&oldid=prevBhikma: أنشأ الصفحة ب''''ابن علوان ( ... 710 (1) هـ) ( ... - 1311 م).''' عمر بن محمد بن علوان الهذلي التونسي، أبو علي، الفقيه. ممن...'2019-09-02T09:29:06Z<p>أنشأ الصفحة ب''''ابن علوان ( ... 710 (1) هـ) ( ... - 1311 م).''' عمر بن محمد بن علوان الهذلي التونسي، أبو علي، الفقيه. ممن...'</p>
<p><b>صفحة جديدة</b></p><div>'''ابن علوان ( ... 710 (1) هـ) ( ... - 1311 م).'''<br />
<br />
عمر بن محمد بن علوان الهذلي التونسي، أبو علي، الفقيه. ممن أخذ عنه عبد الله بن محمد التجاني صاحب «الرحلة».له تأليف في موجبات أحكام مغيب الحشفة.<br />
<br />
قال تلميذه التجاني: «وكان شيخنا الإمام أبو علي عمر بن محمد الهذلي - رحمه الله تعالى - قد ألف في ذلك تأليفا تهاداه الناس، واستغربوه، جمع فيه ما قاله غيره، واستدرك أحكاما كثيرة، استخرجها بكثرة اطلاعه، وقوة استطلاعه، وتبحره في العلوم واتساعه، وكان يزعم أنه لا يكاد حكم يشذ عن كتابه وكنت حين قرأت عليه التأليف في شهر ذي القعدة سنة اثنتين وسبعمائة رأيته قد أهمل أحكاما كثيرة حملني سن الحداثة إذ ذاك، وحب الظهور على أن وضعت فيها جزءا انتهت الأحكام المستدركة فيه إلى خمسين حكما واتسعت في ذكر الخلاف، وبسط التعليل، فجاء تأليفا تاما أيضا مستقلا، ووقفته عليه فعظمه غاية التعظيم، وتلا قوله سبحانه وتعالى {وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ} وكانت وفاة شيخنا المذكور في الرابع لشعبان سنة عشر وسبعمائة (2)».<br />
<br />
'''المصادر والمراجع'''<br />
<br />
- تاريخ الدولتين 49، الحلل السندسية 3/ 676/1 - 7، شجرة النور الزكية 205، معجم المؤلفين 7/ 314، نيل الابتهاج 194 - 5، هدية العارفين 1/ 788.<br />
<br />
''الهوامش'' <br />
<br />
(1) في نيل الابتهاج وفاته سنة 716، وقلده في هذا صاحب الحلل السندسية، ولكن تلميذه التجاني هو أعرف الناس به والزركشي ذكرا وفاته في هذا التاريخ.<br />
<br />
(2) تحفة العروس ونزهة النفوس لعبد الله بن محمد بن أحمد التجاني التونسي ص 161، المطبعة الشرقية بمصر 1301 هـ، ونسب الكتاب في هذه الطبعة إلى أحمد التجاني صاحب الطريقة، وهو خطأ لا مستند له.</div>Bhikma