«عبد الله الأومي»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب' '''الأومي (1) (1036 هـ‍) (1646 م)''' عبد الله المشهور بعبيد (مصغرا) ابن المنتصر بن أحمد بن عبد الواحد ا...')
 
 
(4 مراجعات متوسطة بواسطة نفس المستخدم غير معروضة)
سطر 1: سطر 1:
  
'''الأومي (1) (1036 هـ‍) (1646 م)'''
+
'''الأومي (1036 هـ‍) (1646 م)'''
  
عبد الله المشهور بعبيد (مصغرا) ابن المنتصر بن أحمد بن عبد الواحد الأومي الصفاقسي العالم بالقراءات، الفقيه المحقق وهو من شيوخ الشيخ أبي الحسن الكراي الوفائي نسبا وطريقة، والشيخ المفتي أحمد الحكموني (ت سنة 1083/ 1753) المدفون بروضة أبي زمعة البلوي من الجهة الغربية بمدينة القيروان.
+
عبد الله المشهور بعبيد (مصغرا) ابن المنتصر بن أحمد بن عبد الواحد الأومي الصفاقسي العالم بالقراءات.
 
 
كان ديّنا صلبا في الحق عالي الهمة حليما صبورا وتروى عنه حكايات في ذلك، منها أنه كان مرة راكبا على حمار بطيء السير ولما ضجر منه قال: لولا الخوف من يوم القصاص لضربتك بهذا القرطاس، وشى به بعض الحساد فنفي إلى المهدية، ثم نفي مرة أخرة إلى الحامة وتوفي ببلده صفاقس.
 
  
 
'''مؤلفاته'''
 
'''مؤلفاته'''
سطر 10: سطر 8:
 
1 - أبحاث مع محمد بن حسين الفاسي شارح الشاطبية في أوراق يسيرة.
 
1 - أبحاث مع محمد بن حسين الفاسي شارح الشاطبية في أوراق يسيرة.
  
2 - ترتيب أجوبة محمد بن سحنون على أسئلة محمد بن سالم على أبواب الفقه، مع التنبيه في بعض المواضع على أرجح الأقوال في مواطن الخلاف بتشهير أو نحوه بحسب الاستطاعة لا عن كل مسألة. به نقص بعد الخطبة ونقص في آخره وفي عدة مواضع، توجد نسخة منه بخطه الجميل ضمن مجموع بالمكتبة الوطنية بتونس (من مكتبة الشيخ علي النوري).
+
2 - ترتيب أجوبة محمد بن سحنون على أسئلة محمد بن سالم على أبواب الفقه، مع التنبيه في بعض المواضع على أرجح الأقوال في مواطن الخلاف بتشهير أو نحوه بحسب الاستطاعة لا عن كل مسألة. به نقص بعد الخطبة ونقص في آخره وفي عدة مواضع، توجد نسخة منه بخطه الجميل ضمن مجموع بالمكتبة الوطنية بتونس (من مكتبة الشيخ [[علي النوري]]).
  
 
3 - فتاوى فقهية، غير مرتبة بها نقص كثير في أوراقها توجد بالمكتبة الوطنية.
 
3 - فتاوى فقهية، غير مرتبة بها نقص كثير في أوراقها توجد بالمكتبة الوطنية.
  
4 - فرائد الفوائد في نظم جملة من العقائد نظم من بحر الرجز في 129 بيتا فرغ منه في
+
4 - فرائد الفوائد في نظم جملة من العقائد نظم من بحر الرجز في 129 بيتا توجد منه نسخة بالمكتبة الوطنية بتونس، والغالب على الظن أنه بخط قريبه الشيخ علي الأومي، وعليه تعليقات وجيزة لتوضيح معاني بعض الألفاظ.
 
 
المحرّم سنة 1023 هـ‍ كما أفصح عن ذلك في آخره:
 
 
 
ووافق الختم لذا النظام … بفاتح الأشهر للأعوام
 
 
 
بعد ثلاثة مضت للهجرة … من بعد ألف ثم ضعف العشرة
 
 
 
توجد منه نسخة بالمكتبة الوطنية بتونس، والغالب على الظن أنه بخط قريبه الشيخ علي الأومي، وعليه تعليقات وجيزة لتوضيح معاني بعض الألفاظ.
 
  
'''المصادر والمراجع
+
'''المصدر:'''
'''
 
- نزهة الأنظار لمحمود بن سعيد مقديش (طبعة حجرية بتونس 1321 هـ‍) 2/ 158.
 
  
- مذكرات خاصة عن مكتبة الشيخ علي النوري لكاتبه (مخطوطة).
+
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج1، ص ص77-87.
  
(1) نسبة إلى أومة الكائنة شمالي قرية نقطة غربي صفاقس آثارها باقية إلى الآن والشائع الآن على الألسنة «اللومي» وهذا النسب يوجد أيضا في أولاد فضة (من بطون قبيلة المثاليث) القاطنين بضاحية سيدي منصور الغلام شرقي صفاقس وقد رأيت في رسوم (وثائق) الملكية الراجع تاريخها إلى القرن الماضي وبداية القرن الحالي أن العدول الموثقين يذكرون الأومي الصفاقسي والأومي الفضي.
+
[[تصنيف:الموسوعة التونسية]]
 +
[[تصنيف:الدين]]

المراجعة الحالية بتاريخ 08:53، 25 سبتمبر 2019

الأومي (1036 هـ‍) (1646 م)

عبد الله المشهور بعبيد (مصغرا) ابن المنتصر بن أحمد بن عبد الواحد الأومي الصفاقسي العالم بالقراءات.

مؤلفاته

1 - أبحاث مع محمد بن حسين الفاسي شارح الشاطبية في أوراق يسيرة.

2 - ترتيب أجوبة محمد بن سحنون على أسئلة محمد بن سالم على أبواب الفقه، مع التنبيه في بعض المواضع على أرجح الأقوال في مواطن الخلاف بتشهير أو نحوه بحسب الاستطاعة لا عن كل مسألة. به نقص بعد الخطبة ونقص في آخره وفي عدة مواضع، توجد نسخة منه بخطه الجميل ضمن مجموع بالمكتبة الوطنية بتونس (من مكتبة الشيخ علي النوري).

3 - فتاوى فقهية، غير مرتبة بها نقص كثير في أوراقها توجد بالمكتبة الوطنية.

4 - فرائد الفوائد في نظم جملة من العقائد نظم من بحر الرجز في 129 بيتا توجد منه نسخة بالمكتبة الوطنية بتونس، والغالب على الظن أنه بخط قريبه الشيخ علي الأومي، وعليه تعليقات وجيزة لتوضيح معاني بعض الألفاظ.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج1، ص ص77-87.