«عبد الجليل عظوم»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب''''عظوم ( ... - 960 هـ‍) ( ... - 1533 م).''' عبد الجليل بن محمد بن أحمد عيسى بن أحمد بن عبد العظيم عظوم بن فن...')
 
سطر 18: سطر 18:
 
'''المصادر والمراجع'''
 
'''المصادر والمراجع'''
  
- الأعلام 3/ 275 (ط 5/)، ايضاح المكنون 1/ 324، محمد الشاذلي النيفر، تراجم خليل لعظوم والطرق التقريبية للفقه مستل من النشرة العلمية للكلية الزيتونية للشريعة وأهل
+
- الأعلام 3/ 275 (ط 5/)، ايضاح المكنون 1/ 324، محمد الشاذلي النيفر، تراجم خليل لعظوم والطرق التقريبية للفقه مستل من النشرة العلمية للكلية الزيتونية للشريعة وأهل الدين) تونس 1972، ص 105، تكميل الصلحاء والأعيان 23 - 25، الكشاف عن مخطوطات الأوقاف (بغداد) تأليف د. أسعد طلس ص 163، كشف الظنون 486، معجم المطبوعات 185 - 6، معجم المؤلفين 5/ 82، هدية العارفين 1/ 500

مراجعة 09:18، 2 سبتمبر 2019

عظوم ( ... - 960 هـ‍) ( ... - 1533 م).

عبد الجليل بن محمد بن أحمد عيسى بن أحمد بن عبد العظيم عظوم بن فندار المرادي القيرواني، لا نعلم عن حياته شيئا.

مؤلفاته

1) تنبيه الأنام في بيان علوّ مقام نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، جمع فيه الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلم المروية المأثورة، واستوعب ذكر فضائل الصلاة ومحبته وحرمته، إلا أنه شحنه بالأحاديث الموضوعة التي لا يصدقها نقل ولا عقل، مما يدل على أنه ليس بذاك في علم الحديث.

وقد نال شهرة بتأليفه هذا الكتاب، طبع مرات بمصر في جزءين، وكان يدرّسه الوعّاظ بالقيروان منهم حفيده محمد بن محمد بن عظوم، وأحمد الصيد، (انظر نيل بشائر أهل الإيمان 121، 122). وكان هناك حبسان في تونس لرواية تنبيه الأنام (انظر: تاريخ معالم التوحيد 61).

61).

2) تذكرة أهل الإسلام في الصلاة على خير الأنام.

3) شفاء الأسقام ومحو الآثام في الصلاة على خير الأنام.

المصادر والمراجع

- الأعلام 3/ 275 (ط 5/)، ايضاح المكنون 1/ 324، محمد الشاذلي النيفر، تراجم خليل لعظوم والطرق التقريبية للفقه مستل من النشرة العلمية للكلية الزيتونية للشريعة وأهل الدين) تونس 1972، ص 105، تكميل الصلحاء والأعيان 23 - 25، الكشاف عن مخطوطات الأوقاف (بغداد) تأليف د. أسعد طلس ص 163، كشف الظنون 486، معجم المطبوعات 185 - 6، معجم المؤلفين 5/ 82، هدية العارفين 1/ 500