سليمان التيماجري

من الموسوعة التونسية
نسخة 17:20، 31 أوت 2019 للمستخدم Bhikma (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب' '''التمجاري (471 هـ‍) (1078 م)''' سليمان بن علي بن بخلف التّمجاري النفطي، الإباضي، أبو الربيع. أصل...')

(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

التمجاري (471 هـ‍) (1078 م)

سليمان بن علي بن بخلف التّمجاري النفطي، الإباضي، أبو الربيع.

أصل أسرته من تمجار وسط جبل نفوسة، وعند ما هاجرت من نفوسة استقرت أولا بكنّومة.

من قرى تقيوس (دقاش) إلى أن أخرج النّكار الوهبية منها، فخرج المترجم له منها، وعند خروجه طعنه أحد النكار يريد قتله فنجا (1) منه، ونزل بربض من أرباض مدينة نفطة قال في حقه حفيده أبو العباس الدرجيني «كان فرضيا متقنا لمسائل الفروع في المذهب، ناظما للقريض إلاّ أن بضاعته في النحو مزجاة وإن اتسع في اللغة ولذلك يوجد في شعره ما لا يجيزه أهل الصناعة ... »

وتعلم الأصول مع أبي عبد الله محمد بن بكر، وتعلم الفقه مع مشايخ بني بهراسن أبي محمد ويسلان وأبي زكرياء ويونس وأبي بكر بن يحيى إلى أن صار عالما فقيها حتى قعد للحلقة وكثرت تلاميذه.

وكان شاعرا مطبوعا يجيد باللغة الدارجة كما يجيد الشعر باللغة البربرية إلاّ أن شعره باللغة الفصحي لا يتسامى إلى شعر ولده سعيد أو حفيده أبي العباس أحمد الدرجيني، وذلك ان دراسته للغة العربية لم تطل فقد انقطع للعلوم الشرعية وتخصص فيها فكانت لا تشذ عليه مسألة من مسائل الأصول والفروع في المذهب الإباضي.

وكان تلاميذه من أهل وادي سوف ووارجلان والزاب بالجزائر وقسطلية (توزر بالجريد).

وكان يحذر من كثرة مجالسه المخالفين والميل إليهم وكثرة مطالعة تآليفهم، وكان يفتي بإخفاء المكاسب إذا كانت الدولة جائرة تفرض الضرائب المجحفة.

مؤلفاته

1 - كتاب في علم الكلام، مجلدان.

2 - دون الفقه في دفترين.

المصادر والمراجع

طبقات المشايخ للدرجيني 6202.

الجواهر المنتقاة للبرادي، ص 218.

الإباضية بالجريد لصالح باجية (ط، تونس 1396/ 1976) ص 202 - 203.

السير للشماخي، ص 458.


الهوامش

(1) طبقات المشايخ للدرجيني 6202، السير للشماخي، ص 458.