حمدون بن إسماعيل القيرواني

من الموسوعة التونسية
نسخة 09:25، 3 سبتمبر 2019 للمستخدم Bhikma (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب''''النعجة ( ... - نحو 300 هـ‍) ( ... - 913 م)''' حمدون (1) بن إسماعيل القيرواني الملقّب بالنعجة، أبو عبد ال...')

(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

النعجة ( ... - نحو 300 هـ‍) ( ... - 913 م)

حمدون (1) بن إسماعيل القيرواني الملقّب بالنعجة، أبو عبد الله، الأديب النحوي، اللغوي، قرأ النحو واللغة على أبي الوليد المهري، ويقال إنه أعلم بالنحو خاصة من شيخه المهري لأنه كان يحفظ كتاب سيبويه. قال الزبيدي: «كان أحد المتشدقين في كلامه والمتقعرين في خطابه، وكان معلمه المهري على خلاف ذلك لأن المهري من عقلاء العلماء، ولم يكن حمدون موصوف بالعقل وكان في شعره تكلّف وضعف، وهو في العربية والغريب الغاية التي لا بعدها».

وكان مؤدبا للصبيان روى الزبيدي (2) في ترجمة أبي محمد المكفوف «وكان يجلس مع حمدون في مكتبه فربما استعار بعض الصبيان كتابا فيه شعر أو غريب أو (شيء) (3) من أخبار العرب فيقتضيه صاحبه (إياه) (4) فإذا ألحّ عليه أعلم بذلك أبا محمد المكفوف فيقول له اقرأه عليّ فإذا فعل ذلك قال أعده ثانية، ثم يقول ردّه على صاحبه ومتى شئت فتعال حتى أمليه عليك».

مؤلفاته

1) أوضاع في اللغة (5).

2) كتاب في النحو.

المصادر والمراجع

- أنباه الرواة 1/ 332 - 333، بغية الوعاة 1/ 56، البلغة في أئمة اللغة 175، طبقات النحويين واللغويين للزبيدي 257، معجم المؤلفين 9/ 60، ورقات من الحضارة ... 1/ 167 - 170، وذكر أن وفاته في سنة 385 وهو بعيد جدا لأن تلميذه المكفوف توفي سنة 308 ومن المستبعد أن يعيش بعده شيخه المترجم له نحو 77 سنة، وشيخ المترجم المهري توفي سنة 256 فكم يكون بين وفاة التلميذ وشيخه؟ يكون لأكثر من قرن؟ ووجدته يتصرف في النقل من (نكت العميان) للصفدي وزاد عبارات من كيسه مع أن صنيعه يقتضي أنه نقل نص كلام الصفدي إذ ذكر الكلام بين هاتين العلامتين () والصفدي نفسه ناقل عن الزبيدي كما قدّمنا.

وبمناسبة وفاته نقول إن القفطي والسيوطي ذكراها بعد المائتين.

(5) في بعض المصادر أوضاح في اللغة، ولا ندري ما معنى أوضاح. الهوامش

(1) تصغير محمد، والتصغير هذا للتحبّب، وكما قال بعضهم قد يعذب اسم الشخص بالتصغير.

(2) طبقات الزبيدي 257.

(3) و (4) ما بين الحاصرتين () من نكت العميان للصفدي 184 - 185 في ترجمة أبي محمد المكفوف وقد نقل عبارات الزبيدي من غير تنبيه، وما نقله الصفدي أصوب في نظري مما هو موجود في طبقات الزبيدي المطبوعة «وإياه» الموجودة بين الحاصرتين والتي أثرناها أصحّ والموجود في الطبقات «فيقتضيه صاحبه فيه».

(5) في بعض المصادر أوضاح في اللغة، ولا ندري ما معنى أوضاح.