«النعمان التميمي»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
سطر 3: سطر 3:
  
 
النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد بن حيّون، أبو حنيفة، ويقال له القاضي النعمان، وهو كبير فقهاء الشيعة الإسماعيلية، وله مواهب تاريخية وأدبية.
 
النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد بن حيّون، أبو حنيفة، ويقال له القاضي النعمان، وهو كبير فقهاء الشيعة الإسماعيلية، وله مواهب تاريخية وأدبية.
 
وربما كان إسماعيليا منذ نشأته لأنه لما زالت الدولة الأغلبية، وحلّت محلّها الدولة الفاطمية وجد طريقه إلى الوظائف العالية بسهولة من صاحب الخبر إلى أمين المكتبة إلى قاضي القضاة، خدم المهدي والقائم، والمنصور، والمعزّ لدين الله، وقدم معه إلى مصر، وهو كبير قضاته، وتوفي بها في آخر جمادى الثانية أو أول رجب سنة 363/ 27 مارس 974.
 
 
استقضاه المنصور ثالث الخلفاء العبيديين بطرابلس الغرب، وبعد إخماد ثورة أبي يزيد الخارجي استقدمه المنصور من طرابلس بعد فراغه من تأسيس عاصمته الجديدة المنصورية، وأمره أن يقيم صلاة الجمعة والخطبة بجامع القيروان، وعهد له بقضاء المنصورية والقيروان وسائر مدن إفريقية وأعمالها.
 
 
وفي أيام المعز كانت شخصية النعمان تأخذ غير الأبعاد الرسمية، فلم يعد مجرد قاضي القضاة الموظف بل أصبح يسهم في تركيز الدعوة وفي بسط قضيتها، وتدوين فقهها، ويسجّل أمجادها وأحداثها مما جعل منه دعامة متينة للفقه الشيعي والفكر الإسماعيلي، فقد أعدّ المعز مجلسا في قصره يلتئم إثر صلاة الجمعة يقرأ فيه القاضي النعمان كتبا في علم الباطن (مقدمة كتاب المجالس والمسايرات ص 10).
 
  
 
'''مؤلفاته'''
 
'''مؤلفاته'''
  
1 - دعائم الإسلام وذكر الحلال والحرام، وهو أهم مصنف في الفقه، جزءان (القاهرة سنة
+
1 - دعائم الإسلام وذكر الحلال والحرام، وهو أهم مصنف في الفقه، جزءان (القاهرة سنة 1952 سنة 1962) بتحقيق آصف فيضي. وكان الظاهر الفاطمي قد أمر الدعاة بحضّ الناس على حفظه وجعل لمن يحفظه مكافأة.
 
 
1952 سنة 1962) بتحقيق آصف فيضي. وكان الظاهر الفاطمي قد أمر الدعاة بحضّ الناس على حفظه وجعل لمن يحفظه مكافأة.
 
  
 
2 - تأويل دعائم الإسلام، وعنوانه الأصلي تربية المؤمنين بالتوقيف على حدود باطن علم الدين، نشر منه محمد حسن الأعظمي بالقاهرة (1969) ويقول الناشر إن القاضي النعمان توفي قبل أن يفرغ من تصنيفه، فيكون هذا الكتاب آخر مؤلفاته.
 
2 - تأويل دعائم الإسلام، وعنوانه الأصلي تربية المؤمنين بالتوقيف على حدود باطن علم الدين، نشر منه محمد حسن الأعظمي بالقاهرة (1969) ويقول الناشر إن القاضي النعمان توفي قبل أن يفرغ من تصنيفه، فيكون هذا الكتاب آخر مؤلفاته.
سطر 32: سطر 24:
 
وله مؤلفات أخرى كثيرة، بعضها موجود وبعضها مفقود.
 
وله مؤلفات أخرى كثيرة، بعضها موجود وبعضها مفقود.
  
'''المصادر والمراجع'''
+
'''
 
+
المصدر:'''
- الأعلام 8/ 41 - 42 (ط 5/)، إيضاح المكنون 1/ 8 - 48 - 92 - 472 - 2/ 32 - 176 - 755، شذرات الذهب 3/ 47، العبر 2/ 331، كشف الظنون 135، مقدمة المجالس والمسايرات لمحققي الكتاب، ذكروا في هامش ص 6 المصادر والمراجع التي ترجمت له، مرآة الجنان 2/ 379 - 380، معجم المؤلفين 13/ 106 - 107، النجوم الزاهرة 4/ 116، هدية العارفين 2/ 495، وفيات الأعيان 5/ 48 - 56 (القاهرة 1949).
 
 
 
- وينظر: تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب القسم الخاص من كتاب عيون الأخبار للداعي إدريس عماد الدين
 
  
المتوفي سنة 872/ 1488 تحقيق محمد اليعلاوي، (دار الغرب الإسلامي في بيروت 1985) ص - 569 - 735 - 490 - 495 - 524 - 556 - 557 - 55.
+
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج5، ص ص200-203.

مراجعة 07:50، 13 سبتمبر 2019

التميمي ( ... - 363 هـ‍) ( ... - 974 م)

النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد بن حيّون، أبو حنيفة، ويقال له القاضي النعمان، وهو كبير فقهاء الشيعة الإسماعيلية، وله مواهب تاريخية وأدبية.

مؤلفاته

1 - دعائم الإسلام وذكر الحلال والحرام، وهو أهم مصنف في الفقه، جزءان (القاهرة سنة 1952 سنة 1962) بتحقيق آصف فيضي. وكان الظاهر الفاطمي قد أمر الدعاة بحضّ الناس على حفظه وجعل لمن يحفظه مكافأة.

2 - تأويل دعائم الإسلام، وعنوانه الأصلي تربية المؤمنين بالتوقيف على حدود باطن علم الدين، نشر منه محمد حسن الأعظمي بالقاهرة (1969) ويقول الناشر إن القاضي النعمان توفي قبل أن يفرغ من تصنيفه، فيكون هذا الكتاب آخر مؤلفاته.

3 - كتاب الاقتصار، وهو شبيه في مادته بكتاب الدعائم، نشره وحيد ميرزا، دمشق 1957.

4 - أساس التأويل، نشره عارف تامر الإسماعيلي اللبناني، بيروت 1960، في طبعة رديئة مليئة بالأخطاء.

5 - كتاب الهمّة في آداب أتباع الأئمة نشره محمد كامل حسين سنة 1947 في سلسلة مخطوطات الفاطميين.

6 - افتتاح الدعوة في ذكر أمراء الدعوة بالمغرب إلى المهدي وابتدائها فيها، نشر في 1970 ببيروت بتحقيق الدكتورة وداد القاضي، وبتونس سنة 1975 بتحقيق الدكتور فرحات الدشراوي مع دراسة مفصّلة للكتاب.

7 - المجالس والمسايرات وهو آخر ما صدر له حتى الآن، قيّد فيه ما سمعه من الخلفية المعز في مواضيع شتى، من تاريخ وعقيدة واحتجاج على الخصوم وبحوث لغوية، حقّقه الأساتذة، الحبيب الفقي، إبراهيم شبّوح، محمد اليعلاوي (المط، الرسمية للجمهورية التونسية 1978) وهو سفر ضخم.

8 - الأرجوزة المختارة، نشرها إسماعيل قران بوناولا، مونريال بكندا سنة 1970، ألّفها في عهد القائم للاحتجاج للأئمة، وهي غير الأرجوزة المنتخبة التي ذكرها في مقدمة كتابه الاقتصار.

وله مؤلفات أخرى كثيرة، بعضها موجود وبعضها مفقود.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج5، ص ص200-203.