«الموسوعة التونسية»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
سطر 4: سطر 4:
  
 
[[ملف:الموسوعة التونسية.jpg|200px|تصغير|يمين]]
 
[[ملف:الموسوعة التونسية.jpg|200px|تصغير|يمين]]
يسرّ المجمع التونسي "[[المجمع التونسي للعلوم والاداب والفنون - بيت الحكمة|بيت الحكمة]]" أن ينشر اليوم [[الموسوعة التونسية]] في جزئين ضخمين بعد عمل دؤوب دام ما يقرب من ربع القرن .ذلك أن المشروع تقرر في عهد الدكتور عزالدين باش شاوش في أواخر الثمانينات وتواصل في عهد الدكتور عبد الوهاب بوحديبة إلى حدود الثورة وأتم الان في سنة 2013 المهمّ هنا ليس فقط طول المدّة ولكن بالأخصّ المثابرة على العمل في مشروع تجنّد له عدد كبير من الأخصائيّين والفنيّين والمصحّحين ووقعت مراقبته على الدوام ومراجعته وتدقيق أمور شتّى. والشكر كلّ الشكر لمن شارك في هذا العمل وواكب المشروع قديما وحديثا.
+
يسرّ المجمع التونسي "[[المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون - بيت الحكمة|بيت الحكمة]]" أن ينشر اليوم [[الموسوعة التونسية]] في جزئين ضخمين بعد عمل دؤوب دام ما يقرب من ربع القرن .ذلك أن المشروع تقرر في عهد الدكتور عزالدين باش شاوش في أواخر الثمانينات وتواصل في عهد الدكتور عبد الوهاب بوحديبة إلى حدود الثورة وأتم الآن في سنة 2013 المهمّ هنا ليس فقط طول المدّة ولكن بالأخصّ المثابرة على العمل في مشروع تجنّد له عدد كبير من الأخصائيّين والفنيّين والمصحّحين ووقعت مراقبته على الدوام ومراجعته وتدقيق أمور شتّى. والشكر كلّ الشكر لمن شارك في هذا العمل وواكب المشروع قديما وحديثا.
  
 
إن هذا الكتاب موسوعة وموسوعة تونسية، يعني أنّه يتّسع لكلّ شيء يخصّ تونس على منهج القواميس، إذ يمكن للقارئ أن يفتحه للتعرّف على اسم ما يهمّه أو تدقيق حدث ما أو موقع ما من بلده في الماضي أو الحاضر .فالكتاب ينطوي على أسماء الأفراد والبلدان والمواقع، على التاريخ والجغرافيا وما سوى ذلك: ففيه كلّ رجالات تونس من غير الأحياء الان بدءًا من غابر التاريخ وفيه كلّ المدن والجهات والاثار الأدبيّة والفنيّة وتطوّر الدول وعناصر الحضارة، بحيث يشبع نهمَ كلّ من له اهتمام بتونس من التونسيّين أو من غيرهم.
 
إن هذا الكتاب موسوعة وموسوعة تونسية، يعني أنّه يتّسع لكلّ شيء يخصّ تونس على منهج القواميس، إذ يمكن للقارئ أن يفتحه للتعرّف على اسم ما يهمّه أو تدقيق حدث ما أو موقع ما من بلده في الماضي أو الحاضر .فالكتاب ينطوي على أسماء الأفراد والبلدان والمواقع، على التاريخ والجغرافيا وما سوى ذلك: ففيه كلّ رجالات تونس من غير الأحياء الان بدءًا من غابر التاريخ وفيه كلّ المدن والجهات والاثار الأدبيّة والفنيّة وتطوّر الدول وعناصر الحضارة، بحيث يشبع نهمَ كلّ من له اهتمام بتونس من التونسيّين أو من غيرهم.

مراجعة 08:34، 2 جانفي 2017

مرحبا بكم في الموسوعة التونسية المفتوحة

الموسوعة التونسية.jpg

يسرّ المجمع التونسي "بيت الحكمة" أن ينشر اليوم الموسوعة التونسية في جزئين ضخمين بعد عمل دؤوب دام ما يقرب من ربع القرن .ذلك أن المشروع تقرر في عهد الدكتور عزالدين باش شاوش في أواخر الثمانينات وتواصل في عهد الدكتور عبد الوهاب بوحديبة إلى حدود الثورة وأتم الآن في سنة 2013 المهمّ هنا ليس فقط طول المدّة ولكن بالأخصّ المثابرة على العمل في مشروع تجنّد له عدد كبير من الأخصائيّين والفنيّين والمصحّحين ووقعت مراقبته على الدوام ومراجعته وتدقيق أمور شتّى. والشكر كلّ الشكر لمن شارك في هذا العمل وواكب المشروع قديما وحديثا.

إن هذا الكتاب موسوعة وموسوعة تونسية، يعني أنّه يتّسع لكلّ شيء يخصّ تونس على منهج القواميس، إذ يمكن للقارئ أن يفتحه للتعرّف على اسم ما يهمّه أو تدقيق حدث ما أو موقع ما من بلده في الماضي أو الحاضر .فالكتاب ينطوي على أسماء الأفراد والبلدان والمواقع، على التاريخ والجغرافيا وما سوى ذلك: ففيه كلّ رجالات تونس من غير الأحياء الان بدءًا من غابر التاريخ وفيه كلّ المدن والجهات والاثار الأدبيّة والفنيّة وتطوّر الدول وعناصر الحضارة، بحيث يشبع نهمَ كلّ من له اهتمام بتونس من التونسيّين أو من غيرهم. ولذلك فهو مشروع لم ينته بعد، فهو يستلزم إضافات في المستقبل ومستقبل المستقبل شأنه كشأن كلّ الموسوعات.

لقد عرف العرب في الماضي هذا النمط من الانتاج في اللغة والأدب والبلدان وما يسمّى بأخبار الرجال والطبقات، وهي متكاثرة، وعرف العصر الحديث من السابع عشر مفهوم الموسوعة من مثل الموسوعة الفرنسيّة في الثامن عشر التي شملت علوم العصر وصنائعه، وتكاثرت فيما بعد الموسوعات كمصادر جامعة لكلّ المعارف أو مختصّة في رقعة معيّنة أو فنّ معيّن. وكذلك موسوعتنا سيُرجع إليها في كلّ ما يخصّ تونس وبالتّالي فستغذّي التشوّف المعرفي كما الشعور الوطني دونما شكّ. ولا يتّسم أي عمل بشري بالكمال ولا نستثني من ذلك هذا الكتاب، ونحن نتطلّع إلى نقد القرّاء العارفين بخصوص خطإ ما أو نقصان أو زيادة وسنسعى جاهدين إلى تلافيه في طبعات لاحقة. والتوفيق بالله.

شخصية مختارة

ابن خلدون - [732 - 808ه / 1332 - 1406م]

هو وليّ الدين عبد الرحمان بن محمد بن أبي بكر محمد بن الحسن من أهمّ رجالات الثقافة العربية الاسلامية في القرن الثامن الهجري. كان مؤرخا وعالم اجتماع وفيلسوفا. انعطف الباحثون على حياته وآثاره بالنّظر والتأمّل وتأوّلوها تأويلات شتّى، وربّما متباينة.

ولد بحاضرة تونس في الأوّل من رمضان سنة 732ه / 27 ماي 1332م في أسرة عربيّة نسبُها من عرب اليمن إلى وائل بن حجر استقرّت منذ بداية الفتح الاسلامي بإشبيلية ونهضت بأدوار سيّاسية مهمّة ثمّ غادرت هذه المدينة إلى سبتة قبل دخول الاسبان إلى الأندلس، ومن سبتة انتقلت إلى تونس في عهد السّلطان الحفصيّ أبي زكرياء (625 647 ه / 1228 1249م).

وكان والد جدّ ابن خلدون قد ولّي على الحجابة ولما انتصر الدّعي ابن عمارة اعتقله ثمّ قتله خنقًا في محبسه كما جاء في التعريف.

وتولّى بعده ابنه محمد عدّة خطط بمدينتي بجاية وتونس وتوفيّ سنة (711 - 717ه / 1317 - 1334م) وآثر ابنه محمد - وهو والد عبد الرّحمان بن خلدون - أن يبقى بعيدا عن السياسة، مقبلا على الأدب يتعاطاه وقد كان له بصر بالشّعر وفنونه. قال ابن خلدون متحدّثا عنه "عهدي بأهل الأدب يتحاكمون إليه فيه، ويعرضون حكمهم عليه".

في هذه الأجواء الأدبيّة نشأ ابن خلدون وترعرع، يختلف إلى حلقات الدرس متعلّما متفقّها.

وقد دفعت غزوة بني مرين (748 - 750ه / 1347 - 1349م) عددا من الفقهاء والأدباء إلى القدوم إلى تونس في حملة السلطان أبي الحسن. وكان من هؤلاء الابلي الذي جاء يحمل علما كثيرا، كما جاء في "التعريف" فلازمه ابن خلدون وأخذ عنه على وجه الخصوص العلوم العقليّة.

ولم يزل ابن خلدون منكبّا على التحصيل، متنقلاّ بين دروس العلم وحلقاته إلى أن انتشر في البلاد الطّاعون الجارف الذي ذهب "بالأعيان والصدّور وجميع المشيخة" وكان من ضحاياه أبواه.

وقد احتفظ العلاّمة من ذلك الطاعون بذكرى قاسية ألقت ظلالها القاتمة على فصول كثيرة من كتابيه "التعريف" و"المقدّمة". غادر ابن خلدون تونس وسافر إلى فاس التي كانت في ذلك الوقت من أهمّ عواصم المغرب الاسلاميّ، وقد بدا ابن خلدون، في تلك المرحلة من حياته، متعطّشا للعلم يريد الاستزادة منه.

مقالات في السياسة


مقالات في الدين‎