«الحاج حسن لازغلي»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب''''لاز أغلي أو لاظ أوغلي (0000 - 1319 هـ‍) (0000 - 1901 م).''' الحاج حسن لازغلي البوني أصيل بلدة بونة (عنابة)...')
 
سطر 1: سطر 1:
 
'''لاز أغلي أو لاظ أوغلي (0000 - 1319 هـ‍) (0000 - 1901 م).'''
 
'''لاز أغلي أو لاظ أوغلي (0000 - 1319 هـ‍) (0000 - 1901 م).'''
  
الحاج حسن لازغلي البوني أصيل بلدة بونة (عنابة) بالجزائر، نزيل تونس المنحدر من أصل تركي، الرياضي الفلكي، وكان يكتب اسمه بالفرنسية هكذا El Hadj Hassen Lazoughlay .
+
الحاج حسن لازغلي البوني أصيل بلدة بونة (عنابة) بالجزائر، نزيل [[تونس]] المنحدر من أصل تركي، الرياضي الفلكي، وكان يكتب اسمه بالفرنسية هكذا El Hadj Hassen Lazoughlay .
  
سمي مدير المطبعة الرسمية لمدة أربعين سنة، ورئيس تحرير لجريدة «الرائد التونسي» أصدر أولا تقويما باسم «البغية الحسينية» في التواريخ الحالية وهذا يدل على أنه يتجه بتآليفه إلى الحاكم العام، وفيه مقابلة التواريخ الهجرية والغريغوارية، وظهوره في بداية كل سنة هجرية بداية من سنة 1275 إلى 1290/ 1865 إلى 1873.
+
سمي مدير [[المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية|المطبعة الرسمية]] لمدة أربعين سنة، ورئيس تحرير لجريدة «[[الرائد التونسي]]» أصدر أولا تقويما باسم «البغية الحسينية» في التواريخ الحالية وهذا يدل على أنه يتجه بتآليفه إلى الحاكم العام، وفيه مقابلة التواريخ الهجرية والغريغوارية، وظهوره في بداية كل سنة هجرية بداية من سنة 1275 إلى 1290/ 1865 إلى 1873.
  
وفي سنة 1874 سمّاه: «النزهة الخيرية» (باسم الوزير الشهير خير الدين) فوسع وحسن مضمون هذا التقويم، وكان الوزير خير الدين يحمل اهتماما خاصا بهذه النشرية، ويساعد على انتشارها. وفي أوت 1839 بدأ في نشر طبعة فرنسية لتقويمه عنوانها «دليل سنوي Eunisien Annuaire «وكتب «منذ 21 سنة منذ نشرت تقويمي باللغة العربية، وكانت عندي دائما فكرة لأجل المصلحة العامة نشره بلغة أوروبية».وهذا التقويم الذي سميته Annuaire Eunisien يحتوي على مقابلة الشهور القريقوارية واليوليوسية والعربية والعبرية، وساعات طلوع ومغيب الشمس وخطوط الطول المحسوبة على خط الاعتدال بتونس، ومنازل القمر وخسوف القمر والشمس، والسير اليومي للكواكب وأخيرا فصلا فلكيا مستندا في حساباتي على أزياج السلطان «ألوغ بك» بسمرقند التي لخصها بتونس منذ قرنين قمريّين العالم التونسي الشريف المسمى صنجق دار الذي حسب خطوط الطول على مقتضى النظام القديم أي على خط اعتدال جزيرة الحديد التي هي جزيرة من جزائر كناري وحسب خطوط الطول بالدرجات والدقائق والثواني تقريبا، وقابلت حساباتي مع حسابات التأليف الفلكي المنشور بباريس بعنوان «معرفة الأوقات» وزيادة على ذلك عمل جداول مقابلة. وهذا التقويم يتضمن عناصر تراجم وعناصر إدارية. وهذا التقويم المصلح استمر في الصدور إلى سنة 1318/ 1900 أي إلى ما قبل وفاته بعام.
+
وفي سنة 1874 سمّاه: «النزهة الخيرية» (باسم الوزير الشهير [[خير الدين التونسي|خير الدين]]) فوسع وحسن مضمون هذا التقويم، وكان الوزير خير الدين يحمل اهتماما خاصا بهذه النشرية، ويساعد على انتشارها. وفي أوت 1839 بدأ في نشر طبعة فرنسية لتقويمه عنوانها «دليل سنوي Eunisien Annuaire «وكتب «منذ 21 سنة منذ نشرت تقويمي باللغة العربية، وكانت عندي دائما فكرة لأجل المصلحة العامة نشره بلغة أوروبية».وهذا التقويم الذي سميته Annuaire Eunisien يحتوي على مقابلة الشهور القريقوارية واليوليوسية والعربية والعبرية، وساعات طلوع ومغيب الشمس وخطوط الطول المحسوبة على خط الاعتدال بتونس، ومنازل القمر وخسوف القمر والشمس، والسير اليومي للكواكب وأخيرا فصلا فلكيا مستندا في حساباتي على أزياج السلطان «ألوغ بك» بسمرقند التي لخصها بتونس منذ قرنين قمريّين العالم التونسي الشريف المسمى صنجق دار الذي حسب خطوط الطول على مقتضى النظام القديم أي على خط اعتدال جزيرة الحديد التي هي جزيرة من جزائر كناري وحسب خطوط الطول بالدرجات والدقائق والثواني تقريبا، وقابلت حساباتي مع حسابات التأليف الفلكي المنشور بباريس بعنوان «معرفة الأوقات» وزيادة على ذلك عمل جداول مقابلة. وهذا التقويم يتضمن عناصر تراجم وعناصر إدارية. وهذا التقويم المصلح استمر في الصدور إلى سنة 1318/ 1900 أي إلى ما قبل وفاته بعام.
  
 
والتحويرات التي أدخلت على التقويم «النزهة» وجريدة «الرائد» تدل على أن تونس تعيش عهدا جديدا أي عصر الإصلاحات السياسية والاجتماعية وتعصير المؤسسات العامة.
 
والتحويرات التي أدخلت على التقويم «النزهة» وجريدة «الرائد» تدل على أن تونس تعيش عهدا جديدا أي عصر الإصلاحات السياسية والاجتماعية وتعصير المؤسسات العامة.
  
'''المراجع'''
+
'''المصدر:'''
  
- الحركة الأدبية والفكرية بتونس ص 26 - 27.
+
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج4، ص ص161-164.
  
- محمد بن عثمان السنوسي لمحمد الصادق بسيس ص 75.
 
  
- معجم المطبوعات 1585.
 
  
- خير الدين وزير مصلح للمنجي صميدة (بالفرنسية) ص 351.
 
  
- العلاقات الثقافية والإيديولوجية بين الشرق والغرب في تونس في القرن التاسع عشر للبشير التليلي (بالفرنسية) ص 615 - 616.
+
 
 +
[[تصنيف:الموسوعة التونسية]]
 +
[[تصنيف:العلوم]]
 +
[[تصنيف:الفلك]]

مراجعة 09:27، 1 أكتوبر 2019

لاز أغلي أو لاظ أوغلي (0000 - 1319 هـ‍) (0000 - 1901 م).

الحاج حسن لازغلي البوني أصيل بلدة بونة (عنابة) بالجزائر، نزيل تونس المنحدر من أصل تركي، الرياضي الفلكي، وكان يكتب اسمه بالفرنسية هكذا El Hadj Hassen Lazoughlay .

سمي مدير المطبعة الرسمية لمدة أربعين سنة، ورئيس تحرير لجريدة «الرائد التونسي» أصدر أولا تقويما باسم «البغية الحسينية» في التواريخ الحالية وهذا يدل على أنه يتجه بتآليفه إلى الحاكم العام، وفيه مقابلة التواريخ الهجرية والغريغوارية، وظهوره في بداية كل سنة هجرية بداية من سنة 1275 إلى 1290/ 1865 إلى 1873.

وفي سنة 1874 سمّاه: «النزهة الخيرية» (باسم الوزير الشهير خير الدين) فوسع وحسن مضمون هذا التقويم، وكان الوزير خير الدين يحمل اهتماما خاصا بهذه النشرية، ويساعد على انتشارها. وفي أوت 1839 بدأ في نشر طبعة فرنسية لتقويمه عنوانها «دليل سنوي Eunisien Annuaire «وكتب «منذ 21 سنة منذ نشرت تقويمي باللغة العربية، وكانت عندي دائما فكرة لأجل المصلحة العامة نشره بلغة أوروبية».وهذا التقويم الذي سميته Annuaire Eunisien يحتوي على مقابلة الشهور القريقوارية واليوليوسية والعربية والعبرية، وساعات طلوع ومغيب الشمس وخطوط الطول المحسوبة على خط الاعتدال بتونس، ومنازل القمر وخسوف القمر والشمس، والسير اليومي للكواكب وأخيرا فصلا فلكيا مستندا في حساباتي على أزياج السلطان «ألوغ بك» بسمرقند التي لخصها بتونس منذ قرنين قمريّين العالم التونسي الشريف المسمى صنجق دار الذي حسب خطوط الطول على مقتضى النظام القديم أي على خط اعتدال جزيرة الحديد التي هي جزيرة من جزائر كناري وحسب خطوط الطول بالدرجات والدقائق والثواني تقريبا، وقابلت حساباتي مع حسابات التأليف الفلكي المنشور بباريس بعنوان «معرفة الأوقات» وزيادة على ذلك عمل جداول مقابلة. وهذا التقويم يتضمن عناصر تراجم وعناصر إدارية. وهذا التقويم المصلح استمر في الصدور إلى سنة 1318/ 1900 أي إلى ما قبل وفاته بعام.

والتحويرات التي أدخلت على التقويم «النزهة» وجريدة «الرائد» تدل على أن تونس تعيش عهدا جديدا أي عصر الإصلاحات السياسية والاجتماعية وتعصير المؤسسات العامة.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج4، ص ص161-164.