«الأسد البربري»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
 
سطر 1: سطر 1:
 
== تقديم ==  
 
== تقديم ==  
  
مثّلت طبيعة البلاد التونسيّة في ما مضى وبخاصّة منها منطقة الشمال الغربي بتنوّع تضاريسها وثراء [[الغابات في البلاد التونسية|غاباتها]] ووفرة مياهها، موئلا لحيوانات متنوّعة كا[[لوعل البربري]] ( Mouflon à manchette)و[[الأيل  البربري]] ( Le cerf de la Bérberie) والخنزير الوحشي والدب الأطلسي وقرد المكّاك والنمر البربري ( Le léopard de la Bérberie ) و الجاموس البري…
+
مثّلت طبيعة البلاد التونسيّة في ما مضى وبخاصّة منها منطقة الشمال الغربي بتنوّع تضاريسها وثراء [[الغابات في البلاد التونسية|غاباتها]] ووفرة مياهها، موئلا لحيوانات متنوّعة كا[[لوعل البربري]] ( Mouflon à manchette)و[[الأيل  البربري]] ( Le cerf de la Bérberie) والخنزير الوحشي والدب الأطلسي وقرد المكّاك والنمر البربري ( Le léopard de la Bérberie ) والجاموس البري…
  
إلا أنّ أكثر الحيوانات حضورا في الذاكرة الشعبيّة هو الأسد برمزيّته القيميّة المتميّزة،حيث عدّ في نفس الوقت رمزا للقوّة والملك والشجاعة والنبل... ولقد شغل الأسد مكانة هامّة في حياة الناس وأسمارهم1<sup>نص علوي</sup>  وبالتالي في تراثهم الشفوي<sup>2</sup>، ففي مدينة [[الكاف]] على سبيل المثال كانت جلود الحيوانات المفترسة وبخاصّة منها الأسد تزيّن بيوت الصيّادين دلالة على الشجاعة المتأصّلة فيهم أبا عن جدّ فليس كلّ صيّاد بقادر على الإطاحة بملك الغابة.<sup>3</sup>
+
إلاّ أنّ أكثر الحيوانات حضورا في الذاكرة الشعبيّة هو الأسد برمزيّته القيميّة المتميّزة،حيث عدّ في نفس الوقت رمزا للقوّة والملك والشجاعة والنبل... ولقد شغل الأسد مكانة هامّة في حياة الناس وأسمارهم1<sup>نص علوي</sup>  وبالتالي في تراثهم الشفوي<sup>2</sup>، ففي مدينة [[الكاف]] على سبيل المثال كانت جلود الحيوانات المفترسة وبخاصّة منها الأسد تزيّن بيوت الصيّادين دلالة على الشجاعة المتأصّلة فيهم أبا عن جدّ فليس كلّ صيّاد بقادر على الإطاحة بملك الغابة.<sup>3</sup>
 
[[ملف:Sans titre 1.jpg|تصغير|فسيفساء الأسد البربري]]
 
[[ملف:Sans titre 1.jpg|تصغير|فسيفساء الأسد البربري]]
  
 
== I حضور الأسد تاريخيّ ==  
 
== I حضور الأسد تاريخيّ ==  
  
لا يمكن الحديث عن الأسد في تراثنا المادي واللامادي من دون تقديم نبذة تاريخيّة عنه وذلك بغية تأصيل الموضوع وتنزيله في إطاره فنحن نتحدّث عن حيوان وجد في تراثنا المادي وتراثنا غيرالمادي و لكن وجد كذلك حقيقة في ما مضى في الطبيعة في أنحاء عدّة من البلاد التونسيّة.  
+
لا يمكن الحديث عن الأسد في تراثنا المادي واللامادي من دون تقديم نبذة تاريخيّة عنه وذلك بغية تأصيل الموضوع وتنزيله في إطاره فنحن نتحدّث عن حيوان وجد في تراثنا المادي وتراثنا غيرالمادي ولكن وجد كذلك حقيقة في ما مضى في الطبيعة في أنحاء عدّة من البلاد التونسيّة.  
الأسد البربري أو (Panthera Leo-Leo)ويعرف أيضا بالأسد النوبي وأسد الأطلس نسبة إلى سلسلة جبال الأطلس، هو إحدى سلالات الأسود التي انقرضت في البرية وعلى الرغم من تباين تواريخ الإنقراض فإن آخر الدراسات الحديثة تشير إلى ستينيّات القرن العشرين.<sup>4</sup>
+
الأسد البربري أو (Panthera Leo-Leo)ويعرف أيضا بالأسد النوبي وأسد الأطلس نسبة إلى سلسلة جبال الأطلس، هو إحدى سلالات الأسود التي انقرضت في البرية وعلى الرغم من تباين تواريخ الإنقراض فإنّ آخر الدراسات الحديثة تشير إلى ستينيّات القرن العشرين.<sup>4</sup>
  
وقد أفادتنا الرّوايات التاريخيّة من حيث وصف هذا الأسد وطرائده وخطره على الإنسان على غرار(Léon l’Africain) أو الحسن الوزان<sup>5</sup> ومارمولكاربخال<sup>6</sup> وليون روش<sup>7</sup> و غيرهم...كيف كان يتمّ صيده و مناطق عيشه كما لم تخل الروايات التاريخيّة من إعطائها أوصافا للأسود تتدرّج من الشرسة إلى الأكثر شراسة إلى الجريئة إلى الجبانة التي تخاف البشر وحتى الوديعة.
+
وقد أفادتنا الروايات التاريخيّة من حيث وصف هذا الأسد وطرائده وخطره على الإنسان على غرار(Léon l’Africain) أو الحسن الوزان<sup>5</sup> ومارمول كاربخال<sup>6</sup> وليون روش<sup>7</sup> وغيرهم...كيف كان يتمّ صيده ومناطق عيشه كما لم تخل الروايات التاريخيّة من إعطائها أوصافا للأسود تتدرّج من الشرسة إلى الأكثر شراسة إلى الجريئة إلى الجبانة التي تخاف البشر وحتى الوديعة.
  
 
== IIصورة الأسد في التراث المادي ==
 
== IIصورة الأسد في التراث المادي ==
 
   
 
   
دلّت المنحوتات الأثريّة واللوحات الفسيفسائيّة والخزف الإسلامي الذي تمّ العثور عليه في عدّة مواقع أثريّة من البلاد التونسيّة على اهتمام مختلف الفئات في مختلف العصور وبخاصّة الفترات القديمة بسيّد الحيوانات في حملات الصّيد وألعاب الكولوزيوم حيث تشير اللوحات الفسيفسائيّة التي عثر عليها بالبلاد التونسيّة إلى أحداث وظواهر وآلهة ميثولوجيّة  وحيوانات متنوّعة ولا يعني هذا أن كل ما تمّ رسمه بالفسيفساء إنما هو من محض الخيال وإنما هنالك بعض الحيوانات التي كانت حقيقيّة مثل : الفيل، الخيل البربريّة وطبعا الأسد.
+
دلّت المنحوتات الأثريّة واللوحات الفسيفسائيّة والخزف الإسلامي التي تمّ العثور عليها في عدّة مواقع أثريّة من البلاد التونسيّة على اهتمام مختلف الفئات في مختلف العصور وبخاصّة الفترات القديمة بسيّد الحيوانات في حملات الصيد وألعاب الكولوزيوم، حيث تشير اللوحات الفسيفسائيّة التي عثر عليها بالبلاد التونسيّة إلى أحداث وظواهر وآلهة ميثولوجيّة  وحيوانات متنوّعة ولا يعني هذا أن كل ما تمّ رسمه بالفسيفساء إنما هو من محض الخيال وإنما هنالك بعض الحيوانات التي كانت حقيقيّة مثل : الفيل، الخيل البربريّة وطبعا الأسد.
كان حضور الأسد لا سيما في الثقافة الرومانيّة قويّا جدّا و يعتقد تاريخيا أن الأسد انقرض من أوروبا قبل نشأة الحضارة الرومانيّة.
+
كان حضور الأسد لا سيما في الثقافة الرومانيّة قويّا جدّا ويعتقد تاريخيا أنّ الأسد انقرض من أوروبا قبل نشأة الحضارة الرومانيّة.
  
 
== 1)حضور الأسد في الفسيفساء ==  
 
== 1)حضور الأسد في الفسيفساء ==  
سطر 30: سطر 30:
 
[[ملف:5.jpg|تصغير|أقداح تحمل رسومات لأسود عثر عليها بالموقع الأثري برقادة (النصف الثاني من القرن X ميلادي النصف الأول من االقرن XI عشر ميلادي)]]
 
[[ملف:5.jpg|تصغير|أقداح تحمل رسومات لأسود عثر عليها بالموقع الأثري برقادة (النصف الثاني من القرن X ميلادي النصف الأول من االقرن XI عشر ميلادي)]]
 
[[ملف:6.jpg|تصغير|أقداح تحمل رسومات لأسود عثر عليها بالموقع الأثري برقادة (النصف الثاني من القرن X ميلادي النصف الأول من االقرن XI عشر ميلادي)]]
 
[[ملف:6.jpg|تصغير|أقداح تحمل رسومات لأسود عثر عليها بالموقع الأثري برقادة (النصف الثاني من القرن X ميلادي النصف الأول من االقرن XI عشر ميلادي)]]
مثلت النقائش والصّور والرموز أو ما يعرف بالإيقونات عامّة مادّة بحث قيّمة وثريّة لمعرفة تاريخ الفن الإسلامي وتطوره عبر الزمن.ومن بين الزخارف الفنية الموجودة في الخزف الإسلامي نجد الزخارف النباتية والزخارف الهندسية.
+
مثلت النقائش والصور والرموز أو ما يعرف بالإيقونات عامّة مادّة بحث قيّمة وثريّة لمعرفة تاريخ الفن الإسلامي وتطوره عبر الزمن.ومن بين الزخارف الفنية الموجودة في الخزف الإسلامي نجد الزخارف النباتية والزخارف الهندسية.
كما شكلت الحيوانات البرية ولا سيما منها الأسد إحدى المواضيع والتعبيرات الفنية التي استعملت لتزيين وزخرفة الخزف الإسلامي<sup>9</sup>  حيث نجد لها حضورا بامتياز في الخزف الإسلامي بدءا بالفترة الأغلبية مرورا بالفترة الفاطمية الزيرية فالفترة الحفصية فالفترة العثمانيّة.
+
كما شكلت الحيوانات البرية ولا سيما منها الأسد أحد المواضيع والتعبيرات الفنية التي استعملت لتزيين وزخرفة الخزف الإسلامي<sup>9</sup>  حيث نجد لها حضورا بامتياز في الخزف الإسلامي بدءا بالفترة الأغلبية مرورا بالفترة الفاطمية الزيرية فالفترة الحفصية فالفترة العثمانيّة.
 
   
 
   
 
==II مظاهر حضور الأسد في تراثنا غيرالمادي:==
 
==II مظاهر حضور الأسد في تراثنا غيرالمادي:==
سطر 40: سطر 40:
  
 
نذكر في هذا الصدد أبياتا لعلي الدليوي العياري الشاعر الفارس، شاعر أولاد عيّار عاش في القرن التاسع عشر:
 
نذكر في هذا الصدد أبياتا لعلي الدليوي العياري الشاعر الفارس، شاعر أولاد عيّار عاش في القرن التاسع عشر:
صيد الخنق بات معروك على لبته فارقاته    كندر في واد ملاق في مجردة واجبته
+
 
 +
صيد الخنق بات معروك على لبته فارقاته    &nbsp;  &nbsp;&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp;  كندر في واد ملاق في مجردة واجبته
  
 
وبيتا آخر لنفس الشاعر:
 
وبيتا آخر لنفس الشاعر:
  
تموت الحناش المسّمّامة و تعمل الزرازيم فوعة و خذي على مرقد الصيد ولا مرقصة للضبوعة
+
تموت الحناش المسّمّامة و تعمل الزرازيم فوعة   &nbsp;  &nbsp;&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp;  و خذي على مرقد الصيد ولا مرقصة للضبوعة
 +
 
 
أو  
 
أو  
كيد الرجال كيدين و كيد النسا يحزونيراكبا على ظهر صيد و تقول الحداي خطفوني
 
  
كما كنى شاعر شعبيّ من مدين معتمديّة الكريب نفسه معبّرا بذلك عن شجاعته و قوّته قائلا :  
+
كيد الرجال كيدين وكيد النسا يحزوني    &nbsp;  &nbsp;&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp;  راكبا على ظهر صيد و تقول الحداي خطفوني
إذا كتّ الصيد تتخمل الذياب قدر اثناش ميل تغدي هرّاب
+
 
هذا خذيري العمريفي لفظه مصواب
+
كما كنى شاعر شعبيّ من مدين معتمديّة الكريب نفسه معبّرا بذلك عن شجاعته وقوّته قائلا:  
 +
 
 +
إذا كتّ الصيد تتخمل الذياب قدر اثناش ميل تغدي هرّاب     &nbsp;  &nbsp;&nbsp; &nbsp; &nbsp; &nbsp;    هذا خذيري العمري في لفظه مصواب
  
 
==أسماء الأماكن و المواضع==
 
==أسماء الأماكن و المواضع==
 
   
 
   
تخلّد أسماء الأماكن و المواضع اسم الأسد بعد انقراضه من البلاد التونسيّة و بالرجوع للخريطة القوميّة للمواقع الأثريّة و لمعالم التاريخيّة نلاحظ الأسماء التالية: شعبة الصيد، راقوبة الصيد، كاف الصيد ، كاف اللبة، عين الصيد، جبل الصيد، كدية الصيد، ودمثة الصيد و نشعة الصيد وغيرها.  
+
تخلّد أسماء الأماكن و المواضع اسم الأسد بعد انقراضه من البلاد التونسيّة و بالرجوع للخريطة القوميّة للمواقع الأثريّة و لمعالم التاريخيّة نلاحظ الأسماء التالية: شعبة الصيد، راقوبة الصيد، كاف الصيد ، كاف اللبة، عين الصيد، جبل الصيد، كدية الصيد، ودمثة الصيد ونشعة الصيد وغيرها.  
  
'''الموسيقى'''  
+
'''الموسيقى'''
 +
 
معزوفة موسيقيّة تسمّى ” طرق الصيد ” تعزف بالشبّابة عبارة عن تواتر لإيقاعين بطيء وسريع ومحاكاة الأصوات حكاية الفارس الذي فرّ بحبيبته ليلة زفافها وأفلت من أهلها بعد أن جرح أحدهم ثمّ صرع الأسد الذي اعترضه وواصل طريقه...
 
معزوفة موسيقيّة تسمّى ” طرق الصيد ” تعزف بالشبّابة عبارة عن تواتر لإيقاعين بطيء وسريع ومحاكاة الأصوات حكاية الفارس الذي فرّ بحبيبته ليلة زفافها وأفلت من أهلها بعد أن جرح أحدهم ثمّ صرع الأسد الذي اعترضه وواصل طريقه...
  
 
'''الأدب'''  
 
'''الأدب'''  
 +
 
قصّة قاضي الكاف الطريفة حيث قضى بأن يخدم الأسد الحطاب عقابا له لافتراسه لحمار هذا الأخير حتي يتمكّن الحطاب من جمع مال يكفيه لشراء حمار آخر.<sup>10</sup>
 
قصّة قاضي الكاف الطريفة حيث قضى بأن يخدم الأسد الحطاب عقابا له لافتراسه لحمار هذا الأخير حتي يتمكّن الحطاب من جمع مال يكفيه لشراء حمار آخر.<sup>10</sup>
 
   
 
   
 
'''الطرق الصوفية'''  
 
'''الطرق الصوفية'''  
 +
 
العيساوية تطرّقت (Clémence Sugier) إلى العلاقة المترابطة بين الأسد والأبطال الحقيقيين والخرافيين من سيدنا علي ” أسد الله الغالب“ إلى سيدي محمد بن عيسى المرموز إليه بأسد يفترس ثعبانا على غرار ما يفعله أتباعه عند احتفالهم بالحضرة من تشبه بالأسد...
 
العيساوية تطرّقت (Clémence Sugier) إلى العلاقة المترابطة بين الأسد والأبطال الحقيقيين والخرافيين من سيدنا علي ” أسد الله الغالب“ إلى سيدي محمد بن عيسى المرموز إليه بأسد يفترس ثعبانا على غرار ما يفعله أتباعه عند احتفالهم بالحضرة من تشبه بالأسد...
  
 
'''الألعاب'''  
 
'''الألعاب'''  
لعبة أنا الصيد و ناكولهم و أنا اللبّة نحميهم
+
 
 +
لعبة أنا الصيد وناكولهم وأنا اللبّة نحميهم
  
 
'''الألقاب'''  
 
'''الألقاب'''  
 +
 
هنالك العديد من العائلات التونسيّة التي تحمل لقب الصيد  
 
هنالك العديد من العائلات التونسيّة التي تحمل لقب الصيد  
  
 
'''الأمثال و الألفاظ'''  
 
'''الأمثال و الألفاظ'''  
 +
 
مثل كون صيد و ولني و ما تكونيش ذيب باش توسّخني، صيد بوقلادة، جاب الصيد من وذنو، اللبة تجيب اللبة والصيد الدعاس، و غيرها.
 
مثل كون صيد و ولني و ما تكونيش ذيب باش توسّخني، صيد بوقلادة، جاب الصيد من وذنو، اللبة تجيب اللبة والصيد الدعاس، و غيرها.
  
 
'''خزف القلالين'''
 
'''خزف القلالين'''
 +
 
عبارة عن شكل من أشكال الخزف التي كانت تنتجه ورشات صناعة الخزف بالقلالينيسمى ” عفسةالصيد ”.
 
عبارة عن شكل من أشكال الخزف التي كانت تنتجه ورشات صناعة الخزف بالقلالينيسمى ” عفسةالصيد ”.
  
سطر 82: سطر 92:
  
 
سجل الأسد حضوره في عديد المصادر التاريخيّة والشعريّة والأدبيّة. كما كان له حضور كذلك في التراث المادي واللامادي للبلاد التونسيّة. إلا أن الطرافة تكمن في كونه سجل حضوره ليس في الحضارات التي تعاقبت على بلادنا فحسب وإنما كذلك في مختلف الحضارات والثقافات الإنسانيّة من الشرق إلى الغرب و منذ عصور ما قبل التاريخ إلى اليوم.
 
سجل الأسد حضوره في عديد المصادر التاريخيّة والشعريّة والأدبيّة. كما كان له حضور كذلك في التراث المادي واللامادي للبلاد التونسيّة. إلا أن الطرافة تكمن في كونه سجل حضوره ليس في الحضارات التي تعاقبت على بلادنا فحسب وإنما كذلك في مختلف الحضارات والثقافات الإنسانيّة من الشرق إلى الغرب و منذ عصور ما قبل التاريخ إلى اليوم.
وجدير بالذكر أن الأسد يمثل شعار الدولة التونسيّة كما أنه يعتبر الشعار الرسمي في الجزر البريطانيّة علما أنه في مطلع القرن الثاني عشر لقب الملك ريشارد الأول ( 1157- 1199) بقلب الأسد كما انتشر استخدام الأسد كشعار في البلدان المنخفضة وهي بلجيكيا وهولاندا و للكسومبورغ وفي آسيا بكل من سيريلانكا و سنغفورة.
+
وجدير بالذكر أن الأسد يمثل شعار الدولة التونسيّة كما أنه يعتبر الشعار الرسمي في الجزر البريطانيّة علما أنه في مطلع القرن الثاني عشر لقب الملك ريشارد الأول ( 1157- 1199) بقلب الأسد كما انتشر استخدام الأسد كشعار في البلدان المنخفضة وهي بلجيكيا وهولاندا وللكسومبورغ وفي آسيا بكل من سيريلانكا و سنغفورة.
  
 
{{align|left|'''محمد مقدّم'''}}
 
{{align|left|'''محمد مقدّم'''}}
سطر 88: سطر 98:
 
== هوامش المقال==  
 
== هوامش المقال==  
  
1-  LOUIS (André) : «  '''Blessure du cœur ne Guérit point : la femme au lion''' » ; le marchand et le lion (conte). in  ''IBLA'', 1944, P
+
1-  LOUIS (André) : «  ''''''Blessure du cœur ne Guérit point : la femme au lion'''''' » ; le marchand et le lion (conte). in  '''IBLA''', 1944, P
  
 
2- قيقة ( الطاهر) : '''قاضي الكاف في الصخرة العالية'''، سراس للنشر ( سلسلة المكتبة المفتوحة)، تونس 1997، ص 21-35 . كما احتفت عديد الأمثال الشعبيّة على غرار : " كون صيد و كولني ومتكونش ذيب باش توسخني" إضافة إلى بعض الألعاب الشعبيّة " لعبة أنا الصيد و ناكولهم..." بالأسد و خلدت حضوره في المخيال الشعبي المشترك.
 
2- قيقة ( الطاهر) : '''قاضي الكاف في الصخرة العالية'''، سراس للنشر ( سلسلة المكتبة المفتوحة)، تونس 1997، ص 21-35 . كما احتفت عديد الأمثال الشعبيّة على غرار : " كون صيد و كولني ومتكونش ذيب باش توسخني" إضافة إلى بعض الألعاب الشعبيّة " لعبة أنا الصيد و ناكولهم..." بالأسد و خلدت حضوره في المخيال الشعبي المشترك.
سطر 94: سطر 104:
 
3- MONCHICOURT (Charles) : «  '''La région du Haut Tell en Tunisie''' » .Paris, 1913
 
3- MONCHICOURT (Charles) : «  '''La région du Haut Tell en Tunisie''' » .Paris, 1913
  
4- Examen de l'extinction du lion de Barbarie et de ses implications pour la conservation des félidés.Simon A. Black , 1, * Amina Fellous , 2 Nobuyuki Yamaguchi , 3 ans et David L. Roberts 1Alfred L. Roca, éditeur.
+
4- '''Examen de l'extinction du lion de Barbarie et de ses implications pour la conservation des félidés'''.Simon A. Black , 1, * Amina Fellous , 2 Nobuyuki Yamaguchi , 3 ans et David L. Roberts 1Alfred L. Roca, éditeur.
  
 
5- الوزان الفاسي (الحسن بن محمد ت 960هـ/  1552م،) حجي محمد،الأخضر محمد (ترجمة : " '''وصف إفريقيا'''"،بيروت دارالغرب الإسلامي، 1983،جزئين.  
 
5- الوزان الفاسي (الحسن بن محمد ت 960هـ/  1552م،) حجي محمد،الأخضر محمد (ترجمة : " '''وصف إفريقيا'''"،بيروت دارالغرب الإسلامي، 1983،جزئين.  
سطر 102: سطر 112:
 
7- ( ليون) روش، " عشر سنوات من الإسلام "
 
7- ( ليون) روش، " عشر سنوات من الإسلام "
  
8- SUGIER (Clémence) : «  Le thème du lion dans les arts populaires » tunisiens – in : Cah. Arts et Trad. Pop, (Tunis), n°3,1969
+
8- SUGIER (Clémence) : «  '''Le thème du lion dans les arts populaires''' » tunisiens – in : ''Cah. Arts et Trad''. Pop, (Tunis), n°3,1969
  
9- Louhichi (Adnan), «  Céramique Islamique de Tunisie », Agence de mise en valeur du patrimoine et Promotion culturelle  
+
9- Louhichi (Adnan), «  '''Céramique Islamique de Tunisie''' », Agence de mise en valeur du patrimoine et Promotion culturelle  
  
 
10- قيقة ( الطاهر) : '''قاضي الكاف في : الصخرة العالية''' ، سراس للنشر ( سلسلة المكتبة المفتوحة) تونس 1997، ص 21- 35.
 
10- قيقة ( الطاهر) : '''قاضي الكاف في : الصخرة العالية''' ، سراس للنشر ( سلسلة المكتبة المفتوحة) تونس 1997، ص 21- 35.

المراجعة الحالية بتاريخ 09:02، 23 جوان 2020

تقديم[عدّل]

مثّلت طبيعة البلاد التونسيّة في ما مضى وبخاصّة منها منطقة الشمال الغربي بتنوّع تضاريسها وثراء غاباتها ووفرة مياهها، موئلا لحيوانات متنوّعة كالوعل البربري ( Mouflon à manchette)والأيل البربري ( Le cerf de la Bérberie) والخنزير الوحشي والدب الأطلسي وقرد المكّاك والنمر البربري ( Le léopard de la Bérberie ) والجاموس البري…

إلاّ أنّ أكثر الحيوانات حضورا في الذاكرة الشعبيّة هو الأسد برمزيّته القيميّة المتميّزة،حيث عدّ في نفس الوقت رمزا للقوّة والملك والشجاعة والنبل... ولقد شغل الأسد مكانة هامّة في حياة الناس وأسمارهم1نص علوي وبالتالي في تراثهم الشفوي2، ففي مدينة الكاف على سبيل المثال كانت جلود الحيوانات المفترسة وبخاصّة منها الأسد تزيّن بيوت الصيّادين دلالة على الشجاعة المتأصّلة فيهم أبا عن جدّ فليس كلّ صيّاد بقادر على الإطاحة بملك الغابة.3

فسيفساء الأسد البربري

I حضور الأسد تاريخيّ[عدّل]

لا يمكن الحديث عن الأسد في تراثنا المادي واللامادي من دون تقديم نبذة تاريخيّة عنه وذلك بغية تأصيل الموضوع وتنزيله في إطاره فنحن نتحدّث عن حيوان وجد في تراثنا المادي وتراثنا غيرالمادي ولكن وجد كذلك حقيقة في ما مضى في الطبيعة في أنحاء عدّة من البلاد التونسيّة. الأسد البربري أو (Panthera Leo-Leo)ويعرف أيضا بالأسد النوبي وأسد الأطلس نسبة إلى سلسلة جبال الأطلس، هو إحدى سلالات الأسود التي انقرضت في البرية وعلى الرغم من تباين تواريخ الإنقراض فإنّ آخر الدراسات الحديثة تشير إلى ستينيّات القرن العشرين.4

وقد أفادتنا الروايات التاريخيّة من حيث وصف هذا الأسد وطرائده وخطره على الإنسان على غرار(Léon l’Africain) أو الحسن الوزان5 ومارمول كاربخال6 وليون روش7 وغيرهم...كيف كان يتمّ صيده ومناطق عيشه كما لم تخل الروايات التاريخيّة من إعطائها أوصافا للأسود تتدرّج من الشرسة إلى الأكثر شراسة إلى الجريئة إلى الجبانة التي تخاف البشر وحتى الوديعة.

IIصورة الأسد في التراث المادي[عدّل]

دلّت المنحوتات الأثريّة واللوحات الفسيفسائيّة والخزف الإسلامي التي تمّ العثور عليها في عدّة مواقع أثريّة من البلاد التونسيّة على اهتمام مختلف الفئات في مختلف العصور وبخاصّة الفترات القديمة بسيّد الحيوانات في حملات الصيد وألعاب الكولوزيوم، حيث تشير اللوحات الفسيفسائيّة التي عثر عليها بالبلاد التونسيّة إلى أحداث وظواهر وآلهة ميثولوجيّة وحيوانات متنوّعة ولا يعني هذا أن كل ما تمّ رسمه بالفسيفساء إنما هو من محض الخيال وإنما هنالك بعض الحيوانات التي كانت حقيقيّة مثل : الفيل، الخيل البربريّة وطبعا الأسد. كان حضور الأسد لا سيما في الثقافة الرومانيّة قويّا جدّا ويعتقد تاريخيا أنّ الأسد انقرض من أوروبا قبل نشأة الحضارة الرومانيّة.

1)حضور الأسد في الفسيفساء[عدّل]

حضور الاسد في الفسيفساء

يتبيّن لنا من خلال عديد اللوحات الفسيفسائيّة قيام الرومان باستقدام عديد الحيوانات الوحشية من مختلف أصقاع الإمبراطورية الرومانية من الشرق والغرب إذ جلبوا الأسود الآسيوية من آسيا الصغرى وهي سلالة تعرف بالأسد الآسيوي وهي سلالة أصغر من حيث الحجم من الأسود الإفريقيّة كما قاموا بجلب الأسود البربريّة من شمال إفريقيا لمنازلة المجالدين، وكانت الأسود البربرية الأكثر شيوعا واستعمالا في حلبات الكولوزيوم.

2)المنحوتات الأثريّة[عدّل]

تمثال لأسد مكتشف بمكثر و معروض بالمتحف الوطني بباردو
”ساحة الأسود“بمجلس النوّاب الحالي بباردو

من بين المنحوتات الأثريّة، نشير إلى ما تمّ العثور عليه في منطقة الكاف وتحديدا بحمّام ملاق الروماني أسدان منحوتان يسيل منهما ماء الصهاريج إلى القاعة. أما في منطقة سليانة في مكثر بالتحديد عثر على تمثال لأسد مكتشف ومعروض ب[[المتحف الوطني بباردو]]8 . كما تجدر الإشارة إلى تماثيل لأسود موجودة في ”ساحة الأسود“ تتوزع بشكل متساو أربعة على اليمين وأربعة على يسار السلّم خلف مجلس النواب الحالي بباردو.

3)الخزف الإسلامي[عدّل]

أقداح تحمل رسومات لأسود عثر عليها بالموقع الأثري برقادة (النصف الثاني من القرن X ميلادي النصف الأول من االقرن XI عشر ميلادي)
أقداح تحمل رسومات لأسود عثر عليها بالموقع الأثري برقادة (النصف الثاني من القرن X ميلادي النصف الأول من االقرن XI عشر ميلادي)

مثلت النقائش والصور والرموز أو ما يعرف بالإيقونات عامّة مادّة بحث قيّمة وثريّة لمعرفة تاريخ الفن الإسلامي وتطوره عبر الزمن.ومن بين الزخارف الفنية الموجودة في الخزف الإسلامي نجد الزخارف النباتية والزخارف الهندسية. كما شكلت الحيوانات البرية ولا سيما منها الأسد أحد المواضيع والتعبيرات الفنية التي استعملت لتزيين وزخرفة الخزف الإسلامي9 حيث نجد لها حضورا بامتياز في الخزف الإسلامي بدءا بالفترة الأغلبية مرورا بالفترة الفاطمية الزيرية فالفترة الحفصية فالفترة العثمانيّة.

II مظاهر حضور الأسد في تراثنا غيرالمادي:[عدّل]

1)رمزيّة الأسد في المخيال الشعبي[عدّل]

الشعر الملحون أو الشعر الشعبي[عدّل]

نذكر في هذا الصدد أبياتا لعلي الدليوي العياري الشاعر الفارس، شاعر أولاد عيّار عاش في القرن التاسع عشر:

صيد الخنق بات معروك على لبته فارقاته            كندر في واد ملاق في مجردة واجبته

وبيتا آخر لنفس الشاعر:

تموت الحناش المسّمّامة و تعمل الزرازيم فوعة            و خذي على مرقد الصيد ولا مرقصة للضبوعة

أو

كيد الرجال كيدين وكيد النسا يحزوني            راكبا على ظهر صيد و تقول الحداي خطفوني

كما كنى شاعر شعبيّ من مدين معتمديّة الكريب نفسه معبّرا بذلك عن شجاعته وقوّته قائلا:

إذا كتّ الصيد تتخمل الذياب قدر اثناش ميل تغدي هرّاب            هذا خذيري العمري في لفظه مصواب

أسماء الأماكن و المواضع[عدّل]

تخلّد أسماء الأماكن و المواضع اسم الأسد بعد انقراضه من البلاد التونسيّة و بالرجوع للخريطة القوميّة للمواقع الأثريّة و لمعالم التاريخيّة نلاحظ الأسماء التالية: شعبة الصيد، راقوبة الصيد، كاف الصيد ، كاف اللبة، عين الصيد، جبل الصيد، كدية الصيد، ودمثة الصيد ونشعة الصيد وغيرها.

الموسيقى

معزوفة موسيقيّة تسمّى ” طرق الصيد ” تعزف بالشبّابة عبارة عن تواتر لإيقاعين بطيء وسريع ومحاكاة الأصوات حكاية الفارس الذي فرّ بحبيبته ليلة زفافها وأفلت من أهلها بعد أن جرح أحدهم ثمّ صرع الأسد الذي اعترضه وواصل طريقه...

الأدب

قصّة قاضي الكاف الطريفة حيث قضى بأن يخدم الأسد الحطاب عقابا له لافتراسه لحمار هذا الأخير حتي يتمكّن الحطاب من جمع مال يكفيه لشراء حمار آخر.10

الطرق الصوفية

العيساوية تطرّقت (Clémence Sugier) إلى العلاقة المترابطة بين الأسد والأبطال الحقيقيين والخرافيين من سيدنا علي ” أسد الله الغالب“ إلى سيدي محمد بن عيسى المرموز إليه بأسد يفترس ثعبانا على غرار ما يفعله أتباعه عند احتفالهم بالحضرة من تشبه بالأسد...

الألعاب

لعبة أنا الصيد وناكولهم وأنا اللبّة نحميهم

الألقاب

هنالك العديد من العائلات التونسيّة التي تحمل لقب الصيد

الأمثال و الألفاظ

مثل كون صيد و ولني و ما تكونيش ذيب باش توسّخني، صيد بوقلادة، جاب الصيد من وذنو، اللبة تجيب اللبة والصيد الدعاس، و غيرها.

خزف القلالين

عبارة عن شكل من أشكال الخزف التي كانت تنتجه ورشات صناعة الخزف بالقلالينيسمى ” عفسةالصيد ”.

صورة الأسد نجدها كذلك في الطريزةالمستعملة في منطقة المكنين في الحليّ التقليدي.

الخاتمة[عدّل]

سجل الأسد حضوره في عديد المصادر التاريخيّة والشعريّة والأدبيّة. كما كان له حضور كذلك في التراث المادي واللامادي للبلاد التونسيّة. إلا أن الطرافة تكمن في كونه سجل حضوره ليس في الحضارات التي تعاقبت على بلادنا فحسب وإنما كذلك في مختلف الحضارات والثقافات الإنسانيّة من الشرق إلى الغرب و منذ عصور ما قبل التاريخ إلى اليوم. وجدير بالذكر أن الأسد يمثل شعار الدولة التونسيّة كما أنه يعتبر الشعار الرسمي في الجزر البريطانيّة علما أنه في مطلع القرن الثاني عشر لقب الملك ريشارد الأول ( 1157- 1199) بقلب الأسد كما انتشر استخدام الأسد كشعار في البلدان المنخفضة وهي بلجيكيا وهولاندا وللكسومبورغ وفي آسيا بكل من سيريلانكا و سنغفورة.

محمد مقدّم

هوامش المقال[عدّل]

1- LOUIS (André) : «  'Blessure du cœur ne Guérit point : la femme au lion' » ; le marchand et le lion (conte). in IBLA, 1944, P

2- قيقة ( الطاهر) : قاضي الكاف في الصخرة العالية، سراس للنشر ( سلسلة المكتبة المفتوحة)، تونس 1997، ص 21-35 . كما احتفت عديد الأمثال الشعبيّة على غرار : " كون صيد و كولني ومتكونش ذيب باش توسخني" إضافة إلى بعض الألعاب الشعبيّة " لعبة أنا الصيد و ناكولهم..." بالأسد و خلدت حضوره في المخيال الشعبي المشترك.

3- MONCHICOURT (Charles) : «  La région du Haut Tell en Tunisie » .Paris, 1913

4- Examen de l'extinction du lion de Barbarie et de ses implications pour la conservation des félidés.Simon A. Black , 1, * Amina Fellous , 2 Nobuyuki Yamaguchi , 3 ans et David L. Roberts 1Alfred L. Roca, éditeur.

5- الوزان الفاسي (الحسن بن محمد ت 960هـ/ 1552م،) حجي محمد،الأخضر محمد (ترجمة : " وصف إفريقيا"،بيروت دارالغرب الإسلامي، 1983،جزئين.

6- مارمول ( كاربخال)، " إفريقيا " ترجمه عن الفرنسية محمد حجي، محمد الأخضر، محمد زنيبر، أحمد توفيق، أحمد بن جلون. مطابع المعارف الجديدة 1404هـ / 1984م.

7- ( ليون) روش، " عشر سنوات من الإسلام "

8- SUGIER (Clémence) : «  Le thème du lion dans les arts populaires » tunisiens – in : Cah. Arts et Trad. Pop, (Tunis), n°3,1969

9- Louhichi (Adnan), «  Céramique Islamique de Tunisie », Agence de mise en valeur du patrimoine et Promotion culturelle

10- قيقة ( الطاهر) : قاضي الكاف في : الصخرة العالية ، سراس للنشر ( سلسلة المكتبة المفتوحة) تونس 1997، ص 21- 35.