«ابن هارون الكناني»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب''''ابن هارون الكناني (690 - 760 هـ‍) (1291 - 1359 م)''' محمد بن هارون الكناني التونسي (1)، الفقيه، الحافظ،...')
 
 
سطر 1: سطر 1:
 
'''ابن هارون الكناني (690 - 760 هـ‍) (1291 - 1359 م)'''
 
'''ابن هارون الكناني (690 - 760 هـ‍) (1291 - 1359 م)'''
  
محمد بن هارون الكناني التونسي (1)، الفقيه، الحافظ، وصفه ابن عرفة ببلوغ درجة الاجتهاد المذهبي، ووصفه خالد البلوي في «رحلته» بإمام الفقه وأصوله، وعلم الكلام وفصوله.
+
محمد بن هارون الكناني التونسي ، الفقيه، الحافظ، وصفه [[ابن عرفة]] ببلوغ درجة الاجتهاد المذهبي، ووصفه خالد البلوي في «رحلته» بإمام الفقه وأصوله، وعلم الكلام وفصوله.
  
 
أخذ عن جماعة منهم المعمر المسند عبد الله بن هارون الطائي القرطبي، ورحل إلى المشرق وحج، ولقي جماعة من الأعلام، وأخذ عنهم.
 
أخذ عن جماعة منهم المعمر المسند عبد الله بن هارون الطائي القرطبي، ورحل إلى المشرق وحج، ولقي جماعة من الأعلام، وأخذ عنهم.
سطر 8: سطر 8:
  
 
تولى القضاء بغير مدينة تونس، ووقع بينه وبين قاضي الجماعة ابن عبد السلام نزاع في مسائل، ولما توفي قاضي الجماعة ابن عبد السلام ذكر لقضاء الجماعة فولّى عوضه قاضي الأنكحة محمد الأجمي.
 
تولى القضاء بغير مدينة تونس، ووقع بينه وبين قاضي الجماعة ابن عبد السلام نزاع في مسائل، ولما توفي قاضي الجماعة ابن عبد السلام ذكر لقضاء الجماعة فولّى عوضه قاضي الأنكحة محمد الأجمي.
 
قال الزركشي «يقال إن ابن عبد الرفيع رمى بنفسه على ابن تاسكرت، وكان مكينا في الدولة المرينية قال له: إن توسطت لي في خطة القضاء فأنا أولّيك عدلا بتونس، فلم يزل الآخر يتمثل إلى أن وقع الشرط ومشروطه، وذلك أن الأجمي كان قاضي الأنكحة، فنقل لقضاء الجماعة، فاحتال ابن تاسكرت في تولية ابن عبد الرفيع قاضي الأنكحة، ثم إن الأجمي أقام مدة يسيرة، ثم توفي، فقيل، يقدم ابن هارون، فقال ابن تاسكرت جرت العادة بأن قاضي الأنكحة هو الذي يتولى قضاء الجماعة، ووطد ذلك بأنه من بيوتات تونس فولاّه السلطان بواسطته».
 
 
تولى المترجم خطة الفتوى، وبقي فيها إلى أن مات بالوباء العام هو وزوجته في يوم واحد، وحفر قبران متدانيان، حضر لدفنهما السلطان أبو الحسن المريني، فسأل السطّي أيّهما يقدّم؟ فقال الأمر في ذلك واسع.
 
  
 
'''مؤلفاته'''
 
'''مؤلفاته'''
سطر 31: سطر 27:
 
8) اختصار أجوبة ابن رشد، في غاية الحسن منه نسخة بالمكتبة الوطنية، وأصلها من مكتبة بلحسن النجار.
 
8) اختصار أجوبة ابن رشد، في غاية الحسن منه نسخة بالمكتبة الوطنية، وأصلها من مكتبة بلحسن النجار.
  
'''المصادر والمراجع'''
+
المصدر:
 
+
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج4، ص ص161-164.
- إتحاف أهل الزمان 1/ 177، 7/ 353، الأعلام 7/ 128 (ط 5/)، برنامج المكتبة الصادقية 4/ 373 - 374، الحلل السندسية 1 ق 3/ 598 - 600 - 827 - 829 (نقلا عن رحلة خالد البلوي)، درّة الحجال 2/ 134، شجرة النور الزكية 211، الفكر السامي 4/ 79 - 80، فهرست الرصاع 87، معجم المؤلفين 12/ 85، نيل الابتهاج 242 - 43، الوفيات لابن قنفذ 56.
 
  
'''الهوامش'''
 
  
(1) في إتحاف أهل الزمان أن توفي سنة 750، وفي درّة الحجال سنة 749، وكذا في الفكر السامي، وفي تذكرة الحفّاظ 4/ 364 (في وفيات 702 عن 99 سنة).
+
[[تصنيف:الموسوعة التونسية]]
 +
[[تصنيف:الدين]]
 +
[[تصنيف:الفقه]]

المراجعة الحالية بتاريخ 13:12، 27 سبتمبر 2019

ابن هارون الكناني (690 - 760 هـ‍) (1291 - 1359 م)

محمد بن هارون الكناني التونسي ، الفقيه، الحافظ، وصفه ابن عرفة ببلوغ درجة الاجتهاد المذهبي، ووصفه خالد البلوي في «رحلته» بإمام الفقه وأصوله، وعلم الكلام وفصوله.

أخذ عن جماعة منهم المعمر المسند عبد الله بن هارون الطائي القرطبي، ورحل إلى المشرق وحج، ولقي جماعة من الأعلام، وأخذ عنهم.

ومن تلامذته المشهورين الإمام ابن عرفة، وابن مرزوق الحفيد، والمقرّي، وخالد البلوي الذي ذكره في «رحلته» وأطال الثناء عليه، قرأ عليه نصف مختصر ابن الحاجب الأصلي والفرعي قراءة بحث وتحقيق، وسمع عليه كثيرا من التهذيب وغيره من كتب الفقه والأصول العربية.

تولى القضاء بغير مدينة تونس، ووقع بينه وبين قاضي الجماعة ابن عبد السلام نزاع في مسائل، ولما توفي قاضي الجماعة ابن عبد السلام ذكر لقضاء الجماعة فولّى عوضه قاضي الأنكحة محمد الأجمي.

مؤلفاته

1) شرح تهذيب المدونة في مجلدات.

2) شرح الحاصل للأرموي في الأصول.

3) شرح المعالم الفقهية.

4) شرح مختصر ابن الحاجب الأصولي.

5) شرح مختصر ابن الحاجب الفروعي.

6) مختصر تهذيب المدونة.

7) مختصر النهاية والإتمام، اختصره من كتاب النهاية في التوثيق للمنيطي بحذف المكرر، وحذف كيفية كتب العقود، فجاء في قدر ثلث الأصل، وهو في جزءين يتخلّل بينهما نقص أبواب نحو الكراس الجزء الأول ينتهي بقوله «ومن ابتاع سلعة بدين فلا يبيع بالنقد مرابحة» من كتاب المرابي في 222 ورقة والجزء الثاني من كتاب الجعل فينقص ما بينه وبين المرابحة، وذلك العين والخيار والغرر والوكالة والقرض في 250 ورقة من القطع المتوسط، وهذان الجزءان مخزونان بالمكتبة الوطنية، وأصلهما من المكتبة العبدلية.

8) اختصار أجوبة ابن رشد، في غاية الحسن منه نسخة بالمكتبة الوطنية، وأصلها من مكتبة بلحسن النجار.

المصدر: محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج4، ص ص161-164.