«إدريس الشريف»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب'الشريف (1284 - 1354 هـ‍) (1866 - 1934 م). إدريس بن محفوظ ابن الحاج أحمد الشريف البكري، الفقيه، الشاعر، ن...')
 
 
سطر 41: سطر 41:
  
 
'''المصدر:''' محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج3، ص ص 181-178.
 
'''المصدر:''' محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج3، ص ص 181-178.
 +
الشريف (1284 - 1354 هـ‍) (1866 - 1934 م).
 +
 +
إدريس بن محفوظ ابن الحاج أحمد الشريف البكري، الفقيه، الشاعر، نزحت عائلته من بلدة دلّس بالجزائر فرارا من الاحتلال الفرنسي، وذلك سنة 1262/ 1846، واستوطنت ببنزرت.
 +
 +
وكانت له مواقف سياسية وقفها في مناسبات عديدة كونت له شهرة واسعة وذكرا جميلا، ومن أشهرها وأعظمها فتواه في عام 1932 في كفر المتجنّس وإنه تبعا لذلك لا يدفن في مقابر المسلمين، وسبب هذه الفتوى أن متجنسا توفي ببنزرت أرادت السلطة دفنه في مقابر المسلمين، فامتنع السكان وقاموا بمظاهرة، وتراجعت السلطة الاستعمارية ودفن هذا المتجنس بمقبرة مسيحية مهجورة.
 +
 +
 +
مؤلفاته
 +
 +
1) إتحاف الأخوان في ضبط ورسم القرآن.
 +
 +
2) إجلاء المرآة لاظهار الضلالات، رد فيه على تأليف اسمه «جلاء المرآة لاظهار الضلالات» لرجل من الوهابية.
 +
 +
3) الافادة في خوارق العادة، تناول فيه خوارق العادة التي تظهر على يد الأولياء (الكرامات) واستعرض الأدلة المثبتة لوقوع الكرامات لهم.
 +
 +
4) بزوغ الشمس في أجوبة الأسئلة الخمس، في هذا التأليف أجاب عن خمسة أسئلة وجهت إليه تتعلق بالتصوف والأولياء.
 +
 +
5) بلوغ المرام في آباء النبي عليه السلام.
 +
 +
6) تبيان الاجمال في مقاصد الاحتلال، يشتمل على مقدمة وخمسة فصول وخاتمة، فالمقدمة في الدواعي التي دعت فرنسا لاحتلال تونس والفصول الخمسة في شرح فساد سياستها، والخاتمة في حكم من امتزج بالفرنسيين في العهد الاستعماري.
 +
 +
7) تحرير البيان في الرفق بالحيوان. رسالة تحتوي على مقدمة وثلاثة مقاصد، 8) تنوير الألباب في علم الحساب.
 +
 +
9) الحدائق الزاهرة الغصون في ذكر آبائي إلى النبي الكريم ومنه إلى عدنان نجل من فدي بذبح عظيم، يحتوي على ترجمة وعلى تاريخ أسرته المهاجرة من الجزائر والتي تنحدر من النسب النبوي الشريف.
 +
 +
10) حلية فكر السامع في تحقيق الفعل المضارع.
 +
 +
11) الدرر الحسان في الرسم والتعليم وتلاوة القرآن، فيه مقدمة وثلاثة مقاصد، فالمقدمة في نزول القرآن وترتيب سوره، وفيها سبعة فصول، والمقصد الأول في جمع القرآن في المصاحف، والمقصد الثاني في حكم تعلمه وتعليمه، والمقصد الثالث في حكم تلاوة القرآن وما يتعلق بذلك، وكل مقصد يتضمن سبعة فصول.
 +
 +
12) الدر النفيس في شعر ادريس (ديوان شعره).
 +
 +
13) طلوع الهالات في أن صفات الله من مقتضى الذات.
 +
 +
14) لطائف الاشارات في أحوال الكائنات يحتوي على تأملات في ما خلق الله من كائنات وتطبيقها على ما جاء في آيات كثيرة مع التحليل والبحث المنطقي الذي يكون الحتمية لوجود الله ووحدانيته.
 +
 +
15) المسائل المفيدة والدرر الفريدة، رسالة بين فيها فضل الأولياء عند الله.
 +
 +
16) مطالع الأنوار في حكم الاحتكار والمعاملات مع من في ماله حرام والكفار.
 +
 +
17) النثر الرائق في كتب الرسوم والوثائق.
 +
 +
'''المصدر:'''
 +
 +
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج3، ص ص 181-178.
 +
 +
[[تصنيف:الموسوعة التونسية]]
 +
[[تصنيف:الدين]]
 +
[[تصنيف:الفقه]]

المراجعة الحالية بتاريخ 09:53، 24 سبتمبر 2019

الشريف (1284 - 1354 هـ‍) (1866 - 1934 م).

إدريس بن محفوظ ابن الحاج أحمد الشريف البكري، الفقيه، الشاعر، نزحت عائلته من بلدة دلّس بالجزائر فرارا من الاحتلال الفرنسي، وذلك سنة 1262/ 1846، واستوطنت ببنزرت.

وكانت له مواقف سياسية وقفها في مناسبات عديدة كونت له شهرة واسعة وذكرا جميلا، ومن أشهرها وأعظمها فتواه في عام 1932 في كفر المتجنّس وإنه تبعا لذلك لا يدفن في مقابر المسلمين، وسبب هذه الفتوى أن متجنسا توفي ببنزرت أرادت السلطة دفنه في مقابر المسلمين، فامتنع السكان وقاموا بمظاهرة، وتراجعت السلطة الاستعمارية ودفن هذا المتجنس بمقبرة مسيحية مهجورة.


مؤلفاته

1) إتحاف الأخوان في ضبط ورسم القرآن.

2) إجلاء المرآة لاظهار الضلالات، رد فيه على تأليف اسمه «جلاء المرآة لاظهار الضلالات» لرجل من الوهابية.

3) الافادة في خوارق العادة، تناول فيه خوارق العادة التي تظهر على يد الأولياء (الكرامات) واستعرض الأدلة المثبتة لوقوع الكرامات لهم.

4) بزوغ الشمس في أجوبة الأسئلة الخمس، في هذا التأليف أجاب عن خمسة أسئلة وجهت إليه تتعلق بالتصوف والأولياء.

5) بلوغ المرام في آباء النبي عليه السلام.

6) تبيان الاجمال في مقاصد الاحتلال، يشتمل على مقدمة وخمسة فصول وخاتمة، فالمقدمة في الدواعي التي دعت فرنسا لاحتلال تونس والفصول الخمسة في شرح فساد سياستها، والخاتمة في حكم من امتزج بالفرنسيين في العهد الاستعماري.

7) تحرير البيان في الرفق بالحيوان. رسالة تحتوي على مقدمة وثلاثة مقاصد، 8) تنوير الألباب في علم الحساب.

9) الحدائق الزاهرة الغصون في ذكر آبائي إلى النبي الكريم ومنه إلى عدنان نجل من فدي بذبح عظيم، يحتوي على ترجمة وعلى تاريخ أسرته المهاجرة من الجزائر والتي تنحدر من النسب النبوي الشريف.

10) حلية فكر السامع في تحقيق الفعل المضارع.

11) الدرر الحسان في الرسم والتعليم وتلاوة القرآن، فيه مقدمة وثلاثة مقاصد، فالمقدمة في نزول القرآن وترتيب سوره، وفيها سبعة فصول، والمقصد الأول في جمع القرآن في المصاحف، والمقصد الثاني في حكم تعلمه وتعليمه، والمقصد الثالث في حكم تلاوة القرآن وما يتعلق بذلك، وكل مقصد يتضمن سبعة فصول.

12) الدر النفيس في شعر ادريس (ديوان شعره).

13) طلوع الهالات في أن صفات الله من مقتضى الذات.

14) لطائف الاشارات في أحوال الكائنات يحتوي على تأملات في ما خلق الله من كائنات وتطبيقها على ما جاء في آيات كثيرة مع التحليل والبحث المنطقي الذي يكون الحتمية لوجود الله ووحدانيته.

15) المسائل المفيدة والدرر الفريدة، رسالة بين فيها فضل الأولياء عند الله.

16) مطالع الأنوار في حكم الاحتكار والمعاملات مع من في ماله حرام والكفار.

17) النثر الرائق في كتب الرسوم والوثائق.

المصدر: محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج3، ص ص 181-178. الشريف (1284 - 1354 هـ‍) (1866 - 1934 م).

إدريس بن محفوظ ابن الحاج أحمد الشريف البكري، الفقيه، الشاعر، نزحت عائلته من بلدة دلّس بالجزائر فرارا من الاحتلال الفرنسي، وذلك سنة 1262/ 1846، واستوطنت ببنزرت.

وكانت له مواقف سياسية وقفها في مناسبات عديدة كونت له شهرة واسعة وذكرا جميلا، ومن أشهرها وأعظمها فتواه في عام 1932 في كفر المتجنّس وإنه تبعا لذلك لا يدفن في مقابر المسلمين، وسبب هذه الفتوى أن متجنسا توفي ببنزرت أرادت السلطة دفنه في مقابر المسلمين، فامتنع السكان وقاموا بمظاهرة، وتراجعت السلطة الاستعمارية ودفن هذا المتجنس بمقبرة مسيحية مهجورة.


مؤلفاته

1) إتحاف الأخوان في ضبط ورسم القرآن.

2) إجلاء المرآة لاظهار الضلالات، رد فيه على تأليف اسمه «جلاء المرآة لاظهار الضلالات» لرجل من الوهابية.

3) الافادة في خوارق العادة، تناول فيه خوارق العادة التي تظهر على يد الأولياء (الكرامات) واستعرض الأدلة المثبتة لوقوع الكرامات لهم.

4) بزوغ الشمس في أجوبة الأسئلة الخمس، في هذا التأليف أجاب عن خمسة أسئلة وجهت إليه تتعلق بالتصوف والأولياء.

5) بلوغ المرام في آباء النبي عليه السلام.

6) تبيان الاجمال في مقاصد الاحتلال، يشتمل على مقدمة وخمسة فصول وخاتمة، فالمقدمة في الدواعي التي دعت فرنسا لاحتلال تونس والفصول الخمسة في شرح فساد سياستها، والخاتمة في حكم من امتزج بالفرنسيين في العهد الاستعماري.

7) تحرير البيان في الرفق بالحيوان. رسالة تحتوي على مقدمة وثلاثة مقاصد، 8) تنوير الألباب في علم الحساب.

9) الحدائق الزاهرة الغصون في ذكر آبائي إلى النبي الكريم ومنه إلى عدنان نجل من فدي بذبح عظيم، يحتوي على ترجمة وعلى تاريخ أسرته المهاجرة من الجزائر والتي تنحدر من النسب النبوي الشريف.

10) حلية فكر السامع في تحقيق الفعل المضارع.

11) الدرر الحسان في الرسم والتعليم وتلاوة القرآن، فيه مقدمة وثلاثة مقاصد، فالمقدمة في نزول القرآن وترتيب سوره، وفيها سبعة فصول، والمقصد الأول في جمع القرآن في المصاحف، والمقصد الثاني في حكم تعلمه وتعليمه، والمقصد الثالث في حكم تلاوة القرآن وما يتعلق بذلك، وكل مقصد يتضمن سبعة فصول.

12) الدر النفيس في شعر ادريس (ديوان شعره).

13) طلوع الهالات في أن صفات الله من مقتضى الذات.

14) لطائف الاشارات في أحوال الكائنات يحتوي على تأملات في ما خلق الله من كائنات وتطبيقها على ما جاء في آيات كثيرة مع التحليل والبحث المنطقي الذي يكون الحتمية لوجود الله ووحدانيته.

15) المسائل المفيدة والدرر الفريدة، رسالة بين فيها فضل الأولياء عند الله.

16) مطالع الأنوار في حكم الاحتكار والمعاملات مع من في ماله حرام والكفار.

17) النثر الرائق في كتب الرسوم والوثائق.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج3، ص ص 181-178.