«إبراهيم الجزري»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
سطر 1: سطر 1:
'''الجزري (كان حيا سنة 684 (1) هـ‍) (1285 م)
+
'''الجزري (كان حيا سنة 684 هـ‍) (1285 م)
 
'''
 
'''
  
إبراهيم بن محمد الخزرجي الانصاري الجزري (2) الأندلسي، نزيل تونس، أبو إسحاق الفقيه، الأصولي، النحوي، البياني المنطقي، الجدلي العالم المتفنن وله حظ من النظم.
+
إبراهيم بن محمد الخزرجي الأنصاري الجزري الأندلسي، نزيل [[تونس]]، أبو إسحاق الفقيه، الأصولي، النحوي، البياني المنطقي، الجدلي العالم المتفنن وله حظ من النظم.
  
 
أخذ بالأندلس عن جماعة منهم: أبو عبد الله الرندي النحوي، وأبو العباس ابن جزي، أخذ علماء افريقية عنه العربية، والبيان، والأصلين، والجدل، والمنطق، وألف في كل هذه العلوم غير أنه لم يخرج تصانيفه من المسودة، ولم يخرجها غيره لرداءة خطه ودقته.
 
أخذ بالأندلس عن جماعة منهم: أبو عبد الله الرندي النحوي، وأبو العباس ابن جزي، أخذ علماء افريقية عنه العربية، والبيان، والأصلين، والجدل، والمنطق، وألف في كل هذه العلوم غير أنه لم يخرج تصانيفه من المسودة، ولم يخرجها غيره لرداءة خطه ودقته.
سطر 28: سطر 28:
 
9) رفع المظالم عن كتاب المعالم (وهو المعالم الأصولية لفخر الدين الرازي) رد به على أبي المطرّف بن عميرة.
 
9) رفع المظالم عن كتاب المعالم (وهو المعالم الأصولية لفخر الدين الرازي) رد به على أبي المطرّف بن عميرة.
  
'''المصادر والمراجع
 
'''
 
 
- بغية الوعاة 1/ 406.
 
 
- الديباج 91 - 92.
 
 
- معجم المؤلفين 1/ 8.محمد الحبيب بن الخوجة الحركة الثقافية بافريقية صدر الدولة الحفصية في النشرة العلمية للكلية الزيتونية للشريعة وأصول الدين السنة 4، العدد 4، 1976 - 1977 ص 69.
 
 
 
 
'''الهوامش
 
'''
 
  
(1) في كشف الظنون 675 وفي معجم المصنفين للتونكي 709 (راجع معجم المؤلفين) وفي كونه كان حيا سنة 684 قلدت فيه الدكتور محمد الحبيب بن الخوجة.
+
'''المصدر:'''
 +
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982، ج2، ص 27-28.
  
(2) بسكون الزاي، كذا في بغية الوعاة وفي الديباج.
+
[[تصنيف:الموسوعة التونسية]]
 +
[[تصنيف:العلوم]]
 +
[[تصنيف:الفقه]]
 +
[[تصنيف:الأدب]]

مراجعة 08:23، 24 سبتمبر 2019

الجزري (كان حيا سنة 684 هـ‍) (1285 م)

إبراهيم بن محمد الخزرجي الأنصاري الجزري الأندلسي، نزيل تونس، أبو إسحاق الفقيه، الأصولي، النحوي، البياني المنطقي، الجدلي العالم المتفنن وله حظ من النظم.

أخذ بالأندلس عن جماعة منهم: أبو عبد الله الرندي النحوي، وأبو العباس ابن جزي، أخذ علماء افريقية عنه العربية، والبيان، والأصلين، والجدل، والمنطق، وألف في كل هذه العلوم غير أنه لم يخرج تصانيفه من المسودة، ولم يخرجها غيره لرداءة خطه ودقته.

لقيه ابن رشيد عند رجوعه من الحج، ووصفه بشيخ الشيوخ، وبقبة أهل الرسوخ، ذي التصانيف الكثيرة، والمعارف الغزيرة.

مؤلفاته

1) الاغراب في ضبط عوامل الاعراب.

2) إيجاز البرهان في بيان اعجاز القرآن.

3) إيضاح غوامض الايضاح.

4) تحرير الدلالات في إثبات النبوات.

5) تحرير القواعد الكلامية في تقرير العقائد الإسلامية.

6) ترغيب العباد في الحث على الجهاد.

7) تقصي الواجب في الرد على ابن الحاجب.

8) التنبيه على زخرف التمويه في علم البيان المطلع على اعجاز القرآن، رد به على أبي المطرّف بن عميرة.

9) رفع المظالم عن كتاب المعالم (وهو المعالم الأصولية لفخر الدين الرازي) رد به على أبي المطرّف بن عميرة.


المصدر: محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982، ج2، ص 27-28.