«بلقاسم عظوم»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب''''عظوم ( ... - 1013 هـ‍ (1) ( ... - 1605 م)''' بلقاسم بن محمد مرزوق (2) بن عبد الجليل بن محمد بن أحمد بن عيسى ب...')
 
سطر 22: سطر 22:
  
 
5) مد الباع في إعراب الاذراع
 
5) مد الباع في إعراب الاذراع
 +
 +
'''المصادر والمراجع'''
 +
 +
- ايضاح المكنون 2/ 455، برنامج المكتبة الصادقية (العبدلية) 4/ 274، 301، تراجم خليل لعظوم والطرق التقريبية للفقه محمد الشاذلي النيفر (تونس 1972)، تكميل الصلحاء والأعيان 25 - 6، ذيل بشائر أهل الايمان 9، 183 - 4 (ط 2/) التعليقات عليه ص 315، شجرة النور الزكية 292، معجم المؤلفين 8/ 124 (نقلا عن بروكلمان، الملحق 2/ 653).
  
  

مراجعة 09:17، 2 سبتمبر 2019

عظوم ( ... - 1013 هـ‍ (1) ( ... - 1605 م)

بلقاسم بن محمد مرزوق (2) بن عبد الجليل بن محمد بن أحمد بن عيسى بن أحمد بن عبد العظيم عظوم بن فندار المرادي القيرواني، الفقيه المحقق.

ولد بالقيروان، وبها نشأ وتعلم، ثم ارتحل إلى تونس، وأقام بها سنين عديدة، وتولى بها خطة العدالة ثم خطة الافتاء، وتحكى عنه نوادر أيام فتياه، وكان لا يأخذ أجرا على فتواه إلا بقدر ما يكفيه ليومه مع أنه فقير ذو عيال، ثم رجع إلى القيروان، وتوفي بها.

[مؤلفاته]

1) الأجوبة وهي عبارة عن مسائل فقهية أثيرت بواسطة سؤال وجّه من طرف مسترشد لأحد علماء العصر وطريقة المترجم هي إثبات السؤال أولا ثمّ جواب العالم ثانيا ويختم المسألة ببيان رأيه في القضية قائلا:

«وعطفت عليه بما نصه، وفي بعض الأسئلة يكون السؤال موجها له نفسه بصفته مفتيا فقد سئل من طرف باشوات وقادة ومن جهات كثيرة داخل البلاد التونسية».

(مقدمة ذيل بشائر أهل الإيمان للطاهر المعموري ص 53 - 4) وهي أجوبة محررة مع أطناب في نحو 30 مجلدا كما في شجرة النور الزكية، وفي تكميل الصلحاء والأعيان في 12 جزءا منه نسخ بالمكتبة الوطنية أرقام 14، 718، 482، 4846.

2) برنامج الشوارد، قال في طالعته: «وضعت هذا البرنامج لاستخراج مسائل هذا الكتاب الجليل (أي الشامل لتاج الدين بهرام)» وبالاضافة الى شهرة صاحب الاصل الذي وضعه بهرام فقد اشتهر البرنامج كذلك لمكانة صاحبه، وصار معتمد الفتوى بتونس بالنسبة للمذهبين المالكي والحنفي».

والخطة التي اتبعها هي استخراج المسائل وتحقيق ما تكرر منها مع نسبتها لقائلها، وذكر الاقوال المشهورة أو ما به العمل والفتوى بتونس والقيروان، او ما خالف ذلك، واقتصر في الاستخراج على اصول المسائل، وما كثر وقوعه منها. والتنبيه على مواضعها ومضانها ليجدها المفتي متى استفتي توجد منه عدة نسخ بالمكتبة الوطنية منها نسخة ذات اجزاء.

3) تراجم مختصر خليل ويسمى ايضا برنامجا، نشر بتحقيق الاستاذ الشيخ محمد الشاذلي النيفر (3)

4) رسالة في نعوت المشهود عليه التي يعتبرها الشاهد في شهادته عليه منحصرة في مسائل بحسب غرضه في هذه العجالة، وقد حرر فيها مسألة معرفة عين المشهود عليه وبسط فيها القول في 12 ورقة من القطع المتوسط بالمكتبة الوطنية (واصلها من العبدلية)

5) مد الباع في إعراب الاذراع

المصادر والمراجع

- ايضاح المكنون 2/ 455، برنامج المكتبة الصادقية (العبدلية) 4/ 274، 301، تراجم خليل لعظوم والطرق التقريبية للفقه محمد الشاذلي النيفر (تونس 1972)، تكميل الصلحاء والأعيان 25 - 6، ذيل بشائر أهل الايمان 9، 183 - 4 (ط 2/) التعليقات عليه ص 315، شجرة النور الزكية 292، معجم المؤلفين 8/ 124 (نقلا عن بروكلمان، الملحق 2/ 653).


الهوامش

(1) «بعد البحث الطويل تمكنت من الوقوف على تاريخ وفاته سنة 1013 ولا يزال تحقيق سنة وفاته يحتاج إلى بحث (الشيخ محمد الشاذلي النيفر: تراجم خليل لعظوم والطرق التقريبية للفقه، ص 107).

(2) هذا هو الصواب في اسمه كما جاء بخطه في مجموع تناوب عليه هو وأخوه عبد الجليل وإذا كان هذا هو الثابت بخطه لم يتلف لما جاء مخالفا لهذا في اسمه واسم أبيه. والذي جاء بخطه مثل في أوائل برنامج الشوارد وغير .. (المرجع السالف ص 104).

(3) المرجع السالف.