إبراهيم المارغني
المارغني (1281 - 1349 هـ) (1865 - 1931 م).
إبراهيم بن أحمد بن سليمان المارغني (بكسر الراء المهملة وسكون الغين المعجمة) نسبة إلى قبيلة بساحل حامد من أعمال ليبيا وينسب إليها عمر بن جحا المارغني دفين الداموس من قرى الساحل التونسي، وحفيده محمد المارغني دفين الخمس بليبيا بزاوية تزار وتقصد قراءة وضيافة، والمترجم ولد بتونس، ودخل الكتاب فحفظ القرآن، ثم التحق بجامع الزيتونة، فقرأ على جماعة منهم عمر بن الشيخ مفتي المالكية، وهو أخص شيوخه وأكثرهم ملازمة له وقراءة عليه لا سيما في التفسير والحديث، والمنطق، وسالم بو حاجب، ومحمود بن الخوجة الحنفي رئيس الفتوى، ومحمد النجار، ومحمد بيرم، ومحمود بن محمود، وإسماعيل الصفائحي، وعمار بن سعيدان، وأخذ القراءات والتجويد على شيخ القراءات محمد بن يالوشة، وتخرج عليه في القراءات السبع والعشر وصاهره في ابنته، وصار خليفته في علمه وخطته، كما أخذ عن إبراهيم نور الدين، والشاذلي الصدام، وغيرهم.
أحرز على شهادة التطويع في سنة 1299/ 1882، ودرّس بجامع الزيتونة كتب التوحيد والقراءات والفقه، والبلاغة والعربية، والفرائض، والميقات، والعلوم الرياضية والأدب والتفسير والحديث والأصول، ومن تلامذته الإمام محمد الطاهر بن عاشور، ومحمد العزيز جعيط، وبلحسن النجار، ومحمد الصادق النيفر، والطيب السيالة، ومحمد البشير النيفر، وحسن السناوني الغدامسي، ومحمد الجديد، وعبد السلام التونسي، وعثمان بن الخوجة، وأحمد العياري، وابنه عبد الواحد، وأقرباؤه حمودة بن يحيى، والطيب السبعي، وصالح الكسراوي.
ولي مدرسا من الطبقة الثانية في التجويد والقراءات سنة 1312/ 1895، وفي السنة نفسها عيّن مدرّسا بالمدرسة العصفورية، ثم سمي مدرسا من الرتبة الأولى عام 1314/ 1897 ثم ولي عضوا نائبا بالمجلس المختلط العقاري في عام 1326/ 1908، وعضوا رسميا عام 1337/ 1919 وبعد نحو عام بدل تدريسه في القراءات بتدريس سائر العلوم.
توفي يوم الأحد في 3 ربيع الثاني، ودفن بمقبرة أسلافه بالزلاج، ورثاه شيخ الأدباء محمد العربي الكبادي بقصيدة نقشت على قبره.
مؤلفاته
1 - بغية المريد بجوهرة التوحيد (المطبعة التونسية 1344/ 1926 - 1345) في 126 ص من القطع المتوسط، وطبع ثانية 1357/ 1938 - 167 ص تقاريظ مع ترجمة للمؤلف وفهرس، وهو حاشية بمنزلة الشرح مختصرة من حاشية الشيخ إبراهيم البيجوري كما صرح به في الديباجة.
2 - الشذرات الذهبية على العقائد الشرنوبية (تونس 1341 هـ) وطبع ط 5/ بمطبعة المنار بتونس 1372/ 1953.
3 - حاشية على شرح ابن القاصح للشاطبية، لم يكمل.
4 - تأليف في القراءات على نسق غيث النفع أوجز منه وأوضح.
5 - شرح على رسالة الوضع.
6 - شرح على البيقونية.
7 - شرح على المرشد المعين لم يكمل.
8 - شرح النجوم الطوالع على الدرر اللوامع في مقرأ نافع (تونس 1322 هـ) وطبع ثانية سنة 1354، وأعادت طبعه دار الطباعة الجديدة بالرباط 1982.
9 - شرح دليل الحيران على مورد الظمآن في رسم القرآن (تونس 1325) ومعه شرح لطيف يسمى تنبيه الخلان على الإعلان بتكميل مورد الظمآن في رسم باقي السبعة الأعيان.
10 - شرح على العقيدة الوسطى للسنوسي، لم يكمل.
11 - شرح في جهات العصوبة السبع، شرحه تلميذه محمد المكني.
12 - طالع البشرى على العقيدة السنوسية الصغرى (تونس 1342 و 1348 و 1357 هـ).
13 - القول الأجلى في كون البسملة من القرآن أولى، فرغ منه سنة 1321 هـ.
المصادر والمراجع - إيضاح المكنون 2/ 246، 448، 628 (وذكر اسمه هكذا إبراهيم بن عبد الله المارغني).
- معجم المؤلفين 1/ 54 واقتصر على المرجع السالف.
- محمد الشاذلي النيفر ترجم له في الطبعة الثانية من بغية المريد ص 133، 138.
