محمد بن المناصف

من الموسوعة التونسية
نسخة 08:30، 3 سبتمبر 2019 للمستخدم Bhikma (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب''''ابن المناصف (563 - 621 هـ‍) (1168 - 1223 م)''' محمد بن عيسى بن محمد بن أصبغ الأزدي المعروف بابن المناصف...')

(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

ابن المناصف (563 - 621 هـ‍) (1168 - 1223 م)

محمد بن عيسى بن محمد بن أصبغ الأزدي المعروف بابن المناصف، الفقيه النظار الواقف على الاتفاق والاختلاف معللا مرجحا، مع الحظ الوافر في اللغة والأدب، والتصرف الحسن في قرض الشعر.

ولد بالمهدية، ووالده أصله من قرطبة التي خرج منها في الفتنة عند انقراض الدولة المرابطية.

ونشأ وأخذ عن جماعة من أهل تونس كأبي الحجاج الخزرجي قاضي تونس، وسمع بها من أبي عبد الله بن أبي ذرقة، وبتلمسان من أبي عبد الله التجيبي، وله رواية عن أبيه عن جده، ومن الرواة عنه يوسف بن محمد بن إبراهيم البيّاسي الأنصاري، ثم ارتحل إلى الأندلس فولي قضاء بلنسية، ثم مرسية، ثم صرف عن القضاء لحدته وصلابته فسكن قرطبة، ثم لحق بمراكش حيث توفي بها، ومن سقطات ابن الأبار قوله في آخر ترجمته: «وذكره في الغرباء لا يصلح ضنا بعلمه على العدوة».

مؤلفاته

1 - تنبيه الحكام في الأحكام، جمع فيه ما يحتاج إليه من مسائل القضاء على وجه الاختصار، وينحصر مضمونه في خمسة أبواب، الأول في سيرة القضاة، الثاني في قبول الشهادات، الثالث في تلقي كتب القضاة، الرابع في تنفيذ الأحكام، الخامس في الحمية على تغيير المنكر. توجد منه نسخة مخطوطة في المكتبة الوطنية بتونس، وأصلها من المكتبة العبدلية.

2 - الانجاد في أبواب الجهاد.

3 - الدرة السنية في الفروع والأدلة الشرعية، منظومة عدد أبياتها سبعة آلاف واثنان، وقيل في اسمها الدرة السنية في مقتفي المعالم السنية.

4 - المذهب في الحلى والشيات، رجز، وفي برنامج الوادي آشي (دار الغرب الإسلامي، بيروت) الأرجوزة الملقبة بالمذهبة في الشيات والحلى.

وله غير ذلك مما لم نقف على أسمائه. المصادر والمراجع

- الأعلام 7/ 214.

- برنامج المكتبة الصادقية 4/ 283.

- برنامج الوادي آشي ص 304.

- تكملة الصلة لابن الأبار (مصر 1375/ 1955) 2/ 611، 612، وتراجع منه ص 325، 326.

- شجرة النور الزكية 177، 178.

- طبقات النحاة واللغويين لابن قاضي شهبة، تحقيق د. محسن عياض (النجف 1974) ص 235.

- كشف الظنون 74.

- معجم المؤلفين 11/ 107، 108.

- نيل الابتهاج 228، 229.

- هدية العارفين 2/ 109.