مكي بن أبي طالب محمد

من الموسوعة التونسية
نسخة 06:48، 2 سبتمبر 2019 للمستخدم Bhikma (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب''''ابن أبي طالب (354 - 437 هـ‍) (966 - 1045 م)''' مكي بن أبي طالب محمد ويقال حمّوش بن مختار القيسي القيروا...')

(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

ابن أبي طالب (354 - 437 هـ‍) (966 - 1045 م)

مكي بن أبي طالب محمد ويقال حمّوش بن مختار القيسي القيرواني أبو محمد نزيل قرطبة، المقرئ النحوي، اللغوي.

قال ياقوت الحموي: «كان أماما عالما بوجوه القراءات، متبحرا في علوم القرآن والعربية، فقيها أديبا متفننا غلبت عليه علوم القرآن فكان من الراسخين فيه.

ولد بالقيروان لسبع بقين من شعبان سنة 354/ 965 ونشأ بها ورحل إلى مصر سنة 367/ 968 وهو ابن ثلاث عشرة سنة، فاختلف بها إلى ابن غلبون المقرئ وغيره من المؤدبين والعلماء ثم رجع إلى القيروان سنة 379/ 982 وقد حفظ القرآن، واستظهر القراءات وغيرها من الآداب ثم رجع إلى مصر ليتلقى ما بقي عليه من القراءات سنة 382/ 993، ثم رجع إلى القيروان سنة 383/ 994 فأقام بها إلى سنة 387/ 998 فأخذ عن أبي محمد بن أبي زيد، وأبي الحسن القابسي، وغيرهما ثم خرج إلى مكة سنة 387 هـ‍ وأقام بها إلى آخر سنة 390/ 1000 فحج أربع حجج متوالية، وسمع من أكابر علمائها ثم رجع من مكة فوصل إلى مصر سنة 391/ 1001 ثم عاد إلى بلدة القيروان سنة 392/ 1002.

وفي سنة 393/ 1003 رحل إلى الأندلس فدخل قرطبة في رجب من نفس السنة في أيام المظفر بن أبي عامر، ونزل في مسجد النخلة بالرواقين عند باب العطارين ثم نقله ابن ذكوان القاضي إلى المسجد الجامع فجلس فيه للإقراء ونشر علمه فعلا ذكره ورحل إليه، فلما انصرمت دولة آل عامر قله محمد بن هشام المهدي إلى المسجد الخارج بقرطبة فأقرأ فيه وقلده الحسن بن جوهر الصلاة والخطبة بالمسجد الجامع فأقام على ذلك إلى أن مات.

روى عنه جماعة من الأندلسيين كأبي عبد الله بن عتّاب، وأبي الوليد الباجي، وغيرهما. وكان مشهورا بالصلاح وإجابة الدعاء، ومما روي في إجابته الدعاء أنه كان إنسان يتسلط عليه ويحصي عليه سقطاته، وكان الشيخ كثيرا ما يتلعثم ويتوقف فحضر ذلك الرجل في بعض الجمع وجعل يحد النظر إلى الشيخ ويغمزه فلما خرج مضى ونزل في الموضع الذي كان يقرأ فيه ثم قال: امّنوا على دعائي، ثم رفع يديه وقال: اللهم اكفنيه، قال: فأمّنا، فأقعد ذلك الرجل وما دخل الجامع بعد ذلك اليوم.

توفي بقرطبة يوم السبت لليلتين خلتا من المحرم سنة 437، وصلّى عليه ولده أبو طالب، ودفن صبيحة يوم الأحد بالربض.

مؤلفاته

1) الإبانة عن معاني القراءات، حققه الدكتور عبد الفتاح إسماعيل شلبي مكتبة نهضة مصر بالفجالة القاهرة بدون تاريخ 81 ص من القطع الربعي.

2) أحكام القرآن.

3) اختلاف العلماء في النفس والروح.

4) الإشارة في تغيير الرؤيا.

5) إعراب القرآن (انظر كلمة عنه في أوائل المغني لابن هشام).

6) الانتصاف فيمن رد على ابي بكر في كتاب الإمالة.

7) الإيجاز في ناسخ القرآن ومنسوخه.

8) الإيضاح في ناسخ القرآن ومنسوخه في ثلاثة أجزاء في خزانة القرويين بفاس رقم 80/ 63.

9) التبصرة في القراءات وهي من أشهر تآليفه في خمسة أجزاء مخزونة بدار الكتب المصرية رقم 23936 ب ومصورة برقم 20103.

10) التفسير في خمسة عشر جزءا.

11) تنزيه الملائكة من الذنوب وتفضيلهم على بني آدم.

12) الرعاية في تجويد القرآن وتحقيق لفظ تلاوة، توجد ضمن مجموعة مخطوطة برقم 77 قراءات بالمكتبة الأزهرية.

13) رسالة في تحكيم المد، مصورة بمعهد المخطوطات بالقاهرة رقم 36.

14) كتاب في الصغائر والكبائر في جزء.

15) الكشف عن وجوه القراءات وعللها، وهو شرح للتبصرة، السفر الثاني منه على الرق في خزانة الرباط ومنها نسخة مصورة بدار الكتب المصرية رقم 19982.

16) مشكل إعراب القرآن من الكتب القيمة التي سلك فيها مسلك المحققين، وجمع وجوه القراءات لكل آية على اختلاف القراءات والمذاهب اللغوية والنحوية، طبع بدار المأمون بدمشق 1398 هـ‍ (ط 2/) جزءان.

17) مشكلات القرآن.

18) المنتقي في الأخبار.

19) الهداية في بلوغ النهاية في معاني القرآن وتفسيره.

20) الهداية في الوقف على كلاّ.

21) الوجيز في القراءات 2 جزءان. 22) الباءات المشددة في القرآن.

وله غير ذلك ومؤلفاته نحو الثمانين.

المصادر والمراجع

- الأعلام 7/ 286 (ط 5/)، أنباء الرواة 1/ 239، 2/ 207، 313، إيضاح المكنون 1/ 85، 2/ 554، بغية الوعاة 2/ 298، البلغة 63، الديباج 346، شجرة النور الزكية 107 - 8، شذرات الذهب 3/ 260 - 61، الصلة 2/ 597 - 8، رقم 1390 عنوان الأريب 1/ 041، غاية النهاية 309، كشف الظنون 2، 20، 33، 121، 174، 206، 210، 393، 404، 459، 908، 909، 938، 1431، 1470، 1491، 1695، 1899، 2004، 2041، 2048، معالم الإيمان 3/ 213 - 14، معجم الأدباء 19/ 171، هدية العارفين 2/ 470 - 71، الحياة الأدبية بأفريقية في عهد الزيريين (بالفرنسية) 129 - 130، وفيات الأعيان 4/ 361 - 4، الوفيات لابن قنفذ 36، أسعد طلس: المخطوطات العربية بالمعهد الرضوي، مجلة المجمع العلمي العربي بدمشق ج 1 م 24، 3 ربيع الأول 1368 كانون الثاني 1949.طبقات المفسرين للداودي 2/ 321 - 328.