المدرسة الوطنية للادارة

من الموسوعة التونسية
نسخة 12:20، 7 ديسمبر 2016 للمستخدم Akram (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب'إنّها مؤسّسة عموميّة ذات صبغة إدارية تابعة للوزارة الأولى، ذات ميزانية ملحقة بالميزانية الع...')

(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

إنّها مؤسّسة عموميّة ذات صبغة إدارية تابعة للوزارة الأولى، ذات ميزانية ملحقة بالميزانية العامّة للدّولة. تتحدّد مهامّها أساسا في تكوين إطارات الدّولة وأعوانها وإجراء بحوث ودراسات وتنظيم ملتقيات وندوات وأيّام دراسيّة حول موضوعات ذات صلة بالادارة العموميّة.

النشأة والتطوّر:

  • أحدثت المدرسة التونسيّة للادارة في 3 فيفري 1949. وقد حدّدت مهمّتها الأولى آنذاك في إعداد المترشّحين للمناظرات الاداريّة.
  • تتونست المدرسة في 21 جوان 1956 وأصبحت مهمّتها الأولى تتحدّد في تكوين موارد بشريّة لسدّ حاجات الادارة التّونسية الفتيّة من إطارات وأعوان من أصحاب الجنسيّة التونسيّة لسدّ الشّغور الحاصل في المناصب الادارية وخاصّة منها العليا التي كان يشغلها مؤطّرون من جنسيّة فرنسيّة.
  • في 1964 أدخل إصلاح جوهريّ على تنظيم المدرسة ومهامها استجابة للحاجات المتنامية للادارة العموميّة سواء فيما يتعلّق بتكوين أصناف الموظّفين أو إنجاز الدراسات والبحوث أو تنظيم الملتقيات. وفي هذا الاطار أحدثت المرحلة العليا وأعيد تنظيم المرحلة الوسطى وأنشىء مركز البحوث والدّراسات الاداريّة.
  • أعيدت سنة 2004 هندسة نظام التكوين والمناظرات لمراحل التكوين الأساس.

وذلك بالاقتصار على ثلاث مراحل:

1 - المرحلة العليا لتكوين الاطارات العليا من الصنف الفرعي أ1

2 - مرحلة تكوين الاطارات المتوسّطة من الصنف الفرعي أ2

3 - مرحلة تكوين الأعوان من الصنف الفرعي أ3

مهامّ المدرسة:

توفّر المدرسة صيغا مختلفة من التكوين تتلاءم ومتطلّبات الادارة التونسية:

  • التكوين الأساس للاطارات العليا والمتوسّطة والأعوان لتغطية حاجات المصالح العموميّة للدّولة والجماعات المحليّة والمؤسّسات العموميّة.
  • التكوين المستمرّ والرّسكلة وتحسين كفايات الاطارات الاداريّة للدولة والجماعات العموميّة والمؤسّسات والمنشآت العموميّة.
  • التكوين عن بعد لفائدة الأعوان العموميّين.

وتتكفّل المدرسة بإنجاز الدراسات والبحوث في الادارة العموميّة وتنظيم الملتقيات والنّدوات والأيّام الدّراسيّة وإصدار النشريّات والمراجع البيداغوجية المعدة لمختلف مراحل التكوين.

تنظيم المدرسة:

يشرف على المدرسة القوميّة للادارة مدير يساعده مجلس إدارة. وهو هيكل استشاري تتحدّد مهمّته في إبداء الرأي حول التسيير الاداري والمالي للمدرسة وتنظيم الدراسة وكذلك في المسائل ذات الطابع البيداغوجي والعلمي.

ويتضمّن التنظيم الاداري خاصة:

  • إدارة الدّراسات
  • إدارة التكوين المستمرّ وتطوير الكفايات
  • إدارة التكوين عن بعد
  • إدارة التنظيم والمناهج والاعلاميّة
  • الكتابة العامّة (المصالح المشتركة)
  • مركز البحوث والدّراسات الاداريّة
  • مكتب العلاقات مع المواطن تضع المدرسة الوطنية للادارة على ذمّة الباحثين والطلبة والأساتذة:

مركز التّكوين في الاعلامية:

  • يحتوي على أربعة مخابر تكوين متّصلة بشبكة الأنترنات وقاعة للخدمات الحرّة لفائدة التلاميذ لاعداد الأشغال المناطة بعهدتهم في إطار برامج التكوين لمختلف المراحل ولتمكين الباحثين والأساتذة من إنجاز بحوثهم ومتابعة ما يستجدّ من معارف في مجال تخصّصهم.

المكتبة:

تعدّ المكتبة من أهمّ المكتبات المتخصّصة في العلوم الادارية والاقتصادية والقانونيّة. وهي تتضمّن مصنّفات نادرة يعود تاريخها إلى ما يزيد على قرن.

تضمّ المكتبة أكثر من 65000 مرجع على ذمّة تلامذة المدرسة وأساتذتها، كما يمكن أيضا للباحثين بالمؤسّسات الجامعيّة التونسية الانتفاع بخدماتها.

تحتوي المكتبة على:

  • خمس قاعات للمطالعة طاقة استيعابها 100 مقعد، مجهّزة بحواسيب للقيام ببحوث بيبلوغرافية.
  • قاعة المراجع للاطّلاع على المصنّفات المتداولة (المعاجم والموسوعات والمجلاّت القانونيّة).
  • قاعة للاطلاع على مجموعة الرّائد الرسمي للجمهورية التونسيّة.
  • قاعة توثيق تضمّ الوثائق الادارية ورسائل البحث لتلاميذ المرحلة العليا ووثائق النّدوات التي تنظّمها المدرسة.
  • قاعة للدوريّات تحتوي على الأعداد الأخيرة من المجلاّت والدوريّات.

وتضع المكتبة على ذمّة الباحثين مصنّفات وثائقيّة تشمل أساسا:

  • قائمة المقتنيات الجديدة
  • الفهارس التحليليّة للمقالات المنشورة بالدّوريّات والملتقيات الصحفيّة
  • فهارس أعمال الملتقيات والنّدوات التي تنظّمها المدرسة.
  • فهارس مذكّرات البحث لتلاميذ المرحلة العليا.

وللبحث عن المراجع تستخدم شبكة حواسيب متّصلة مباشرة بنظام معلوماتي (عربي/فرنسي) للتصرّف في كلّ قواعد المعطيات التي تهمّ الرصيد الوثائقي للمكتبة.

يوفّر بنك المعلومات المستغلّ في الغرض جملة من المعطيات تتعلّق خاصّة ب:

  • الكتب
  • الدّوريات
  • الوثائق الاداريّة (تقارير ودراسات أنجزتها مؤسّسات عمومية)
  • الملتقيات التي نظّمت بالمدرسة الوطنية للادارة
  • المراجع القانونية

مركز البحوث والدّراسات الاداريّة:

أحدث مركز البحوث والدّراسات الاداريّة سنة 1964 وأوكلت إليه المهامّ التالية:

  • إجراء البحوث والدّراسات ذات الصّلة بمجالات الادارة العمومية وإصدار المنشورات المنجزة في الغرض.
  • إعداد الوسائل البيداغوجية ونشرها، لاسيما المتعلّقة منها بالتكوين عن بعد.
  • إصدار المجلّة التونسيّة للادارة العمومية مرّتين في السّنة.
  • تنظيم الملتقيات والنّدوات والأيّام الدراسيّة التي تحدّد محاورها بالتّشاور مع الهياكل المنتفعة.
  • توفير رصيد وثائقي للتّلاميذ والباحثين والأساتذة.
  • تضبط برنامج نشاط هذا المركز لجنة علميّة تتولّى المصادقة على مشروعات النّشر.