يحي الشقراطسي

من الموسوعة التونسية
نسخة 17:04، 1 سبتمبر 2019 للمستخدم Bhikma (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب''''الشقراطسي ( ... - 429 (1) هـ‍) ( ... - 1036 م)''' يحيى بن علي بن زكريا الشقراطسي (2) التوزري، أبو زكرياء، و...')

(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الشقراطسي ( ... - 429 (1) هـ‍) ( ... - 1036 م)

يحيى بن علي بن زكريا الشقراطسي (2) التوزري، أبو زكرياء، ولد بتوزر، ورحل إلى القيروان لطلب العلم فأخذ عن أعلامها كابن أبي زيد، وأبي الحسن القابسي، وابن أخي هشام، وعلق عنهم فتاوى، وأخذ عن غيرهم، ثم عاد إلى بلده بعد إشباع نهمه من العلم، ثم رحل إلى المشرق لأداء فريضة الحج فلقي أعلاما روى عنهم الحديث، ولقي أدباء شعراء، ثم رجع إلى بلده توزر، وتصدر للتدريس بجامعها فتخرجت به جماعة، وحاز الرئاسة العلمية ببلده فأصبح مرجع الفتوى.

وله شعر نعته ابن مرزوق الحفيد بقوله: «وله حظ وافر من الأدب وذكر المترجمون له مرثية في شيخه ابن أبي زيد القيرواني (3).

مؤلفاته

1) أرجوزة في مناسك الحج.

2) برنامج شيوخه، كتبه لأولاده، وذكر انه روى عن اثنين وسبعين شيخا.

3) مجموعة الأسئلة الفقهية جمع فيه أسئلة لشيوخه، الذين قرأ عليهم مع أجوبتهم.

4) نزهة المحاجر، نسبه له في كشف الظنون، ولم يبين ما هو موضوعه.

[المصادر والمراجع]

- الأعلام 9/ 196، أعلام الأفارقة عبد الله الشقراطسي للهادي مصطفى التوزري ص 7، 15، الجديد في أدب الجديد 28 - 29، الحقيقة التاريخية للتصوف الإسلامي 196 - 97، شجرة النور الزكية 96، عنوان الأريب 1/ 41 - 42، كشف الظنون 1947، معالم الإيمان 3/ 147 - 48، معجم المؤلفين 13/ 213 (نقلا عن الأعلام)، المفاتيح القرطاسية شرح القصيدة الشقراطسية لابن مرزوق الحفيد الورقة اب (مخطوط بالمكتبة الوطنية وأصله من مكتبة الشيخ علي النوري)، بلاد البربر الشرقية ... (بالفرنسية) 728، الحياة الأدبية بافريقية ... (بالفرنسية) 145 - 46.


الهوامش

(1) هذا ما ذكره صاحب الأعلام في تاريخ وفاته مع أنه اقتصر على رسالة الهادي مصطفى التوزري (أعلام الأفارقة ... ) وهذه لم تذكر وفاته وفي «الجديد في أدب الجريد» وفاته عام 439.

(2) بفتح الشين وسكون القاف وكسر الطاء نسبة إلى شقراطس حصن قديم رومي (بيزنطي) على مقربة من قفصة وانفرد ابن قنفذ القسنطيني في «الوفيات» بأنه قرية من قرى توزر، ولعل هذا هو الأقرب للصواب والمشكلة يحلها علماء الآثار والمتخصصون في التاريخ القديم.

(3) ذكر معظمها في «معالم الإيمان» 3/ 147 - 48 في ترجمة ابن أبي زيد.