«محمد المصعبي»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب''''المصعبي (0000 - 1207 هـ‍) (0000 - 1783 م).''' محمد (بالفتح) بن يوسف بن محمد المصعبي المليكي الميزابي الأص...')
 
 
سطر 1: سطر 1:
 
'''المصعبي (0000 - 1207 هـ‍) (0000 - 1783 م).'''
 
'''المصعبي (0000 - 1207 هـ‍) (0000 - 1783 م).'''
  
محمد (بالفتح) بن يوسف بن محمد المصعبي المليكي الميزابي الأصل، الجربي مولدا ووفاة، الفقيه الإباضي المذهب. تعلم بجربة فأخذ عن أبيه، وأحمد بن عمر بن رمضان التلاتلي، وغيرهم.
+
محمد (بالفتح) بن يوسف بن محمد المصعبي المليكي الميزابي الأصل، الجربي مولدا ووفاة، الفقيه الإباضي المذهب.
 
 
له خط جميل، ونسخ عددا كثيرا من الكتب.
 
 
 
تولّى مناصب والده في جميع الأمور من رئاسة مجالس العلم والحكم والتدريس والفتوى بمدرسة الجامع الكبير.
 
 
 
رشحه مجلس العزّابة لقيادة الوفد الجربي لمناظرة علماء تونس بحضرة الباي حتى تتبين له حقيقة الإباضية.
 
  
 
'''تآليفه'''
 
'''تآليفه'''
سطر 15: سطر 9:
 
ونسب له علي بن يحيى معمر مراسلات دارت بينه وبين شعبان بن أحمد القنوشي الجربي وهي لوالده كما سيأتي في ترجمته، وله غير ذلك.
 
ونسب له علي بن يحيى معمر مراسلات دارت بينه وبين شعبان بن أحمد القنوشي الجربي وهي لوالده كما سيأتي في ترجمته، وله غير ذلك.
  
'''المراجع'''
+
'''المصدر:'''
 
 
- الإباضية في موكب التاريخ، الإباضية في تونس الحلقة الثالثة ص 200، 201.
 
  
- نظام العزّابة الإباضية الوهبية في جربة 221، 274
+
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج4، ص 335.

المراجعة الحالية بتاريخ 10:29، 9 سبتمبر 2019

المصعبي (0000 - 1207 هـ‍) (0000 - 1783 م).

محمد (بالفتح) بن يوسف بن محمد المصعبي المليكي الميزابي الأصل، الجربي مولدا ووفاة، الفقيه الإباضي المذهب.

تآليفه

1 - شرح لقصيدة أبي نصر فتح بن نوح الملوشائي (من علماء جبل نفّوسة في القرن 7 هـ‍) الحائية الشهيرة بين الطلبة الإباضية، وعدد أبيات القصيدة 134، وهذه القصيدة طبعت بمطبعة كستليو بمصر 17 شوال 1315 هـ‍ وفي آخرها شرحها لمحمد المصعبي من ص 148 - 152.

ونسب له علي بن يحيى معمر مراسلات دارت بينه وبين شعبان بن أحمد القنوشي الجربي وهي لوالده كما سيأتي في ترجمته، وله غير ذلك.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج4، ص 335.