«محمد بن أحمد عظوم»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب''''عظوم ( ... - 950 أو (1) 1009 تقريبا هـ‍) ( ... - 1544 أو 1581 م).''' محمد بن أحمد بن عيسى بن أحمد بن عبد العظيم...')
 
 
سطر 1: سطر 1:
'''عظوم ( ... - 950 أو (1) 1009 تقريبا هـ‍) ( ... - 1544 أو 1581 م).'''
+
'''عظوم ( ... - 950 أو 1009 تقريبا هـ‍) ( ... - 1544 أو 1581 م).'''
  
 
محمد بن أحمد بن عيسى بن أحمد بن عبد العظيم بن عظوم بن فندار المرادي القيرواني، من أعلام الفقهاء في عصره، وكان كبير أهل الشورى في تونس، وقضاة الجماعة يجلونه، وكتبهم تشهد له بذلك، ويشهدون له برسوخ القدم في العلم، وعمر طويلا.
 
محمد بن أحمد بن عيسى بن أحمد بن عبد العظيم بن عظوم بن فندار المرادي القيرواني، من أعلام الفقهاء في عصره، وكان كبير أهل الشورى في تونس، وقضاة الجماعة يجلونه، وكتبهم تشهد له بذلك، ويشهدون له برسوخ القدم في العلم، وعمر طويلا.
 
توفي بتونس، ونقله أبناؤه إلى القيروان، ودفن بمقبرة الجناح الأخضر، وقبره معروف.
 
  
 
ترك تآليف كلها مسودات وذلك سبب تلاشيها.
 
ترك تآليف كلها مسودات وذلك سبب تلاشيها.
سطر 11: سطر 9:
 
1) الإسعاف بالإنصاف في الرد على أهل الاعتساف.
 
1) الإسعاف بالإنصاف في الرد على أهل الاعتساف.
  
2) تذكير الغافل وتعليم الجاهل المعروف بالدكانة، رد به على الشيخ محمد بن عبد الله العلويني المغيلي قاضي القيروان في زمن السلطان أبي عمرو عثمان الحفصي، وقف هذا القاضي موقفا أيّد فيه أخاه لأمه قاسم ابن ابراهيم الليلي فيما أحدثه بحانوته المحبس بسوق العطارين بالقيروان من الزيادة في سفلي حانوته المذكور، وكان عرضه إلى الشارع نحو ذراع وثلث، وكان الشارع عرضه نحو سبعة أذرع ونصف، وهذا الحانوت (والدكانة به) قديمة فحكم القاضي بهدمها، وتشكّى المتضرر من ذلك، وحدث اضطراب لدى السكان، وهدمت بعض الدكاكين بأمر المحتسب من ناحية أخرى، ومن أجل ذلك ألّف المترجم هذا الكتاب في إبطال الحكم ونقضه بنصوص أهل المذهب لكنه ملأه بمسائل مهمة من أبواب كثيرة، وهذه المسألة وقعت سنة 864/ 1459.
+
2) تذكير الغافل وتعليم الجاهل المعروف بالدكانة، رد به على الشيخ محمد بن عبد الله العلويني المغيلي قاضي القيروان في زمن السلطان أبي عمرو عثمان الحفصي.
  
 
توجد من الكتاب نسختان بالمكتبة الوطنية رقم 759 رقم 51044، ونسخة أخرى بها فهرس وترجمة للمؤلف وذكر تآليفه بقلم حفيده بلقاسم بن محمد مرزوق بن عبد الجليل بن محمد، فرغ الحفيد من نسخها 993/ 1585 توجد بالمكتبة الوطنية (وأصلها من العبدلية).
 
توجد من الكتاب نسختان بالمكتبة الوطنية رقم 759 رقم 51044، ونسخة أخرى بها فهرس وترجمة للمؤلف وذكر تآليفه بقلم حفيده بلقاسم بن محمد مرزوق بن عبد الجليل بن محمد، فرغ الحفيد من نسخها 993/ 1585 توجد بالمكتبة الوطنية (وأصلها من العبدلية).
سطر 27: سطر 25:
 
8) مختصر في الفقه ضاهى به مختصر ابن عرفة لكنه مبسوط سهل واضح.
 
8) مختصر في الفقه ضاهى به مختصر ابن عرفة لكنه مبسوط سهل واضح.
  
9) المهند المذهب في ضبط قواعد المذهب (2)، اشتمل على الأصول وإجراء الفروع عليها في خمسة أسفار.
+
9) المهند المذهب في ضبط قواعد المذهب ، اشتمل على الأصول وإجراء الفروع عليها في خمسة أسفار.
 
 
[المصادر والمراجع]
 
 
 
- الأعلام 5/ 335 (ط 5/)، تكميل الصلحاء والأعيان ص 23، تعليقات محقق الكتاب الأستاذ محمد العنابي ص 315، برنامج الصادقية (العبدلية) 4/ 299 - 300، شجرة النور الزكية 259.
 
 
 
 
 
'''الهوامش'''
 
  
(1) هما روايتان في تاريخ وفاته، والرواية الأولى معقولة لذا قورنت بتاريخ مسألة الدكانة، ولا يمكن أن يستمر حيا إلى التاريخ الثاني لأنه يكون قد عاش قبل سنوات قليلة من وفاة حفيده بلقاسم بن محمد مرزوق.
+
'''المصدر:'''
  
(2) في برنامج الصادقية نقلا عن حفيده السند المذهب.
+
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج3، ص ص406-407.

المراجعة الحالية بتاريخ 11:00، 9 سبتمبر 2019

عظوم ( ... - 950 أو 1009 تقريبا هـ‍) ( ... - 1544 أو 1581 م).

محمد بن أحمد بن عيسى بن أحمد بن عبد العظيم بن عظوم بن فندار المرادي القيرواني، من أعلام الفقهاء في عصره، وكان كبير أهل الشورى في تونس، وقضاة الجماعة يجلونه، وكتبهم تشهد له بذلك، ويشهدون له برسوخ القدم في العلم، وعمر طويلا.

ترك تآليف كلها مسودات وذلك سبب تلاشيها.

مؤلفاته

1) الإسعاف بالإنصاف في الرد على أهل الاعتساف.

2) تذكير الغافل وتعليم الجاهل المعروف بالدكانة، رد به على الشيخ محمد بن عبد الله العلويني المغيلي قاضي القيروان في زمن السلطان أبي عمرو عثمان الحفصي.

توجد من الكتاب نسختان بالمكتبة الوطنية رقم 759 رقم 51044، ونسخة أخرى بها فهرس وترجمة للمؤلف وذكر تآليفه بقلم حفيده بلقاسم بن محمد مرزوق بن عبد الجليل بن محمد، فرغ الحفيد من نسخها 993/ 1585 توجد بالمكتبة الوطنية (وأصلها من العبدلية).

3) رفع الالتباس في بيع ما خرب من الأحباس.

4) حاشية على جمع الجوامع.

5) حاشية على مختصر ابن عرفة في علم الكلام.

6) شرح على المدونة، مطول في أسفار عديدة.

7) المباني اليقينية في حكم المسألة العبدودية، تعقب فيه رسم تسجيل على بيع دار، جمع فيه مسائل غريبة.

8) مختصر في الفقه ضاهى به مختصر ابن عرفة لكنه مبسوط سهل واضح.

9) المهند المذهب في ضبط قواعد المذهب ، اشتمل على الأصول وإجراء الفروع عليها في خمسة أسفار.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج3، ص ص406-407.