«يعيش الزواغي»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
سطر 1: سطر 1:
 
'''الزواغي (بعد 750 هـ‍) (1350 م)'''
 
'''الزواغي (بعد 750 هـ‍) (1350 م)'''
  
يعيش بن موسى الزواغي الجربي الاباضي، أبو البقاء.
+
يعيش بن موسى الزواغي الجربي الاباضي، أبو البقاء. تخرج عليه جيل من علماء الاباضية، منهم أبو القاسم البرّادي صاحب «الجواهر المنتقاة» وغيره كثيرون.
 
 
قال الشماخي: «كان شخصا موصوفا بالخير، سكن جبل دمّر (1) زمانا ثم رجع الى جربة» أخذ عن الشيخ صالح المغراوي بالجامع الجديد بجرية، ثم ذهب إلى دمّر بعد استكمال الدراسة ثم استقر بجربة، ولعله بدأ يدرس بالجامع الجديد حيث تعلم، لكن بعد المسافة بين مسكنه بحومة (حارة) جعبيرة غربي الجزيرة وهذا الجامع بحومة فاتو بداية الناحية الشرقية جعلت أهل الخير يؤسسون مسجد وادي الزبيب، وهو قريب جدا من مسكنه بحومة فصيل وهو أول المدرسين به وكان شيخ العزابة في عصره.
 
 
 
تخرج عليه جيل من علماء الاباضية، منهم أبو القاسم البرّادي صاحب «الجواهر المنتقاة» وغيره كثيرون.
 
  
 
لم يترك مؤلفات ذات قيمة علمية كبرى، ومن آثاره:
 
لم يترك مؤلفات ذات قيمة علمية كبرى، ومن آثاره:
سطر 12: سطر 8:
  
 
2) رسالة الى بعض الطلبة من أهل آريغ (2) يلومهم على تقصيرهم، في ثلاث صفحات من الحجم الكبير، توجد منها نسخة بمكتبة الشيخ سالم بن يعقوب في جربة، بدأها بذكر الرابطة المتينة بين جربة وآريغ، ثم دعاهمالى التفقه، وذكّرهم بمحمد سلفهم، ثم دعا أولياءهم على الانفاق على تعليم ابنائهم.
 
2) رسالة الى بعض الطلبة من أهل آريغ (2) يلومهم على تقصيرهم، في ثلاث صفحات من الحجم الكبير، توجد منها نسخة بمكتبة الشيخ سالم بن يعقوب في جربة، بدأها بذكر الرابطة المتينة بين جربة وآريغ، ثم دعاهمالى التفقه، وذكّرهم بمحمد سلفهم، ثم دعا أولياءهم على الانفاق على تعليم ابنائهم.
 
إن لهجته في الرسالة شديدة حاول فيها ردع أهل آريغ.
 
  
 
3) مرثية في العلماء وتلاميذه الذين ماتوا بالطاعون سنة 750 هـ‍ وهي رائية عدد أبياتها 42 مطلعها:
 
3) مرثية في العلماء وتلاميذه الذين ماتوا بالطاعون سنة 750 هـ‍ وهي رائية عدد أبياتها 42 مطلعها:
سطر 19: سطر 13:
 
ومما دهاني واستبى اللب والكرى … طوال الليالي مستكينا مدثّرا
 
ومما دهاني واستبى اللب والكرى … طوال الليالي مستكينا مدثّرا
  
'''المرجع'''
+
'''المصدر:'''
 
 
- نظام العزابة عند الاباضية الوهبية في جربة لفرحات الجعبيري ص 205 - 207 - 267 - 268.
 
 
 
 
 
 
'''الهوامش'''
 
 
 
(1) سلسلة جبلية في الجنوب الليبي والتونسي تمتد من جنوب طرابلس إلى جنوب قابس ويطلق الاسم خاصة على الجهة الغربية، وتقابل جهة بني خداش (نظام العزابة عند الاباضية الوهبية في جربة ص 160 الهامش 11).
 
  
(2) ما يقابل جهة تقرت شرقي بلاد الجزائر (المرجع السالف ص 35 بالهامش).
+
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج2، ص ص428-429.

مراجعة 11:12، 12 سبتمبر 2019

الزواغي (بعد 750 هـ‍) (1350 م)

يعيش بن موسى الزواغي الجربي الاباضي، أبو البقاء. تخرج عليه جيل من علماء الاباضية، منهم أبو القاسم البرّادي صاحب «الجواهر المنتقاة» وغيره كثيرون.

لم يترك مؤلفات ذات قيمة علمية كبرى، ومن آثاره:

1) رسالة أجاب بها أحمد بن مكي عند ما كان في قابس أي سنة 738/ 1338 وهي فتوى فقهية توجد منها نسخة بمكتبة الشيخ سالم بن يعقوب في جربة.

2) رسالة الى بعض الطلبة من أهل آريغ (2) يلومهم على تقصيرهم، في ثلاث صفحات من الحجم الكبير، توجد منها نسخة بمكتبة الشيخ سالم بن يعقوب في جربة، بدأها بذكر الرابطة المتينة بين جربة وآريغ، ثم دعاهمالى التفقه، وذكّرهم بمحمد سلفهم، ثم دعا أولياءهم على الانفاق على تعليم ابنائهم.

3) مرثية في العلماء وتلاميذه الذين ماتوا بالطاعون سنة 750 هـ‍ وهي رائية عدد أبياتها 42 مطلعها:

ومما دهاني واستبى اللب والكرى … طوال الليالي مستكينا مدثّرا

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج2، ص ص428-429.