«عبد الحميد ساسي»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب' [1934 - 1984م] عبد الحميد ساسي من الملحّنين التونسيين الذين تشبّثوا بالطابع الموسيقي التونسي الأ...')
 
سطر 3: سطر 3:
  
 
[[عبد الحميد ساسي]] من الملحّنين التونسيين الذين تشبّثوا بالطابع الموسيقي التونسي الأصيل النابع من أعماق المجتمع والمسمّى شعبيّا.
 
[[عبد الحميد ساسي]] من الملحّنين التونسيين الذين تشبّثوا بالطابع الموسيقي التونسي الأصيل النابع من أعماق المجتمع والمسمّى شعبيّا.
 
 
ورغم ثقافته الموسيقية المتينة إذ درس بالمعهد الوطني للموسيقى واختصّ في العزف على آلة القانون فقد فضّل الاشتغال بالايقاعات والأوزان الشعبية، وإعادة تركيب وحداتها في بنى جديدة، وبرز ذلك في ألحانه التي أدتها علية وغيرها من المطربين الشعبيين مثل الهادي حبوبة.
 
ورغم ثقافته الموسيقية المتينة إذ درس بالمعهد الوطني للموسيقى واختصّ في العزف على آلة القانون فقد فضّل الاشتغال بالايقاعات والأوزان الشعبية، وإعادة تركيب وحداتها في بنى جديدة، وبرز ذلك في ألحانه التي أدتها علية وغيرها من المطربين الشعبيين مثل الهادي حبوبة.
 
 
ابتدأت تجربته مع التلحين منذ سنة 1964, واستطاع أن يجلب اهتمام مطربات عربيات ويلحّن لهنّ، مثلما وفق في ذلك مع المطربة الجزائرية ثريا والمطربة الأردنية سميرة توفيق.
 
ابتدأت تجربته مع التلحين منذ سنة 1964, واستطاع أن يجلب اهتمام مطربات عربيات ويلحّن لهنّ، مثلما وفق في ذلك مع المطربة الجزائرية ثريا والمطربة الأردنية سميرة توفيق.
 
 
و[[عبد الحميد ساسي]] عازف إيقاع جيّد إذ يحذق التوقيع بأسلوب مزخرف على كلّ الالات الايقاعية وخاصة آلة الرق.
 
و[[عبد الحميد ساسي]] عازف إيقاع جيّد إذ يحذق التوقيع بأسلوب مزخرف على كلّ الالات الايقاعية وخاصة آلة الرق.
 
 
وقد انضمّ كغيره من موسيقيي جيله إلى فرقة الاذاعة الوطنية منذ انبعاثها سنة 1957.
 
وقد انضمّ كغيره من موسيقيي جيله إلى فرقة الاذاعة الوطنية منذ انبعاثها سنة 1957.
 
 
وعرف في حياته بميله إلى التخيّل بحثا عن مناخات ملائمة لاستلهام ألحان متفرّدة.
 
وعرف في حياته بميله إلى التخيّل بحثا عن مناخات ملائمة لاستلهام ألحان متفرّدة.
  
 
[[تصنيف:الموسوعة التونسية]]
 
[[تصنيف:الموسوعة التونسية]]
 
[[تصنيف:الموسيقى]]
 
[[تصنيف:الموسيقى]]

مراجعة 10:39، 23 ديسمبر 2016

[1934 - 1984م]

عبد الحميد ساسي من الملحّنين التونسيين الذين تشبّثوا بالطابع الموسيقي التونسي الأصيل النابع من أعماق المجتمع والمسمّى شعبيّا. ورغم ثقافته الموسيقية المتينة إذ درس بالمعهد الوطني للموسيقى واختصّ في العزف على آلة القانون فقد فضّل الاشتغال بالايقاعات والأوزان الشعبية، وإعادة تركيب وحداتها في بنى جديدة، وبرز ذلك في ألحانه التي أدتها علية وغيرها من المطربين الشعبيين مثل الهادي حبوبة. ابتدأت تجربته مع التلحين منذ سنة 1964, واستطاع أن يجلب اهتمام مطربات عربيات ويلحّن لهنّ، مثلما وفق في ذلك مع المطربة الجزائرية ثريا والمطربة الأردنية سميرة توفيق. وعبد الحميد ساسي عازف إيقاع جيّد إذ يحذق التوقيع بأسلوب مزخرف على كلّ الالات الايقاعية وخاصة آلة الرق. وقد انضمّ كغيره من موسيقيي جيله إلى فرقة الاذاعة الوطنية منذ انبعاثها سنة 1957. وعرف في حياته بميله إلى التخيّل بحثا عن مناخات ملائمة لاستلهام ألحان متفرّدة.