«محمد الكلاعي»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب''''الكلاعي (نحو 613 - 693 هـ‍) (1216 - 1293 م).''' محمد بن أحمد بن عبد الله الكلاعي المعروف بابن الرومي واب...')
 
 
(مراجعتان متوسطتان بواسطة نفس المستخدم غير معروضتين)
سطر 1: سطر 1:
 
'''الكلاعي (نحو 613 - 693 هـ‍) (1216 - 1293 م).'''
 
'''الكلاعي (نحو 613 - 693 هـ‍) (1216 - 1293 م).'''
  
محمد بن أحمد بن عبد الله الكلاعي المعروف بابن الرومي وابن النجار، القرطبي، أبو عبد الله، نزيل تونس، المحدث، الصوفي الصالح، روى عن جماعة من أهل الأندلس والعدوة منهم بتونس أبو محمد بن برطلة، وأبو محمد الحجام، وأبو محمد بن ستاري، وعبد الحميد بن أبي الدنيا الصدفي الطرابلسي، وأخذ القرآن والحديث والفقه والأصول عن محمد بن عبد الرحمن الأزدي الأبّدي، وعن أبي الحسن علي بن محمد الهواري، وأخذ بالمشرق عن رشيد العطار، ومحيي الدين بن سراقة، وزكي الدين المنذري، وأبي عبد الله التوزري، وغيرهم، وكان شيخا صالحا عابدا زاهدا صوفيا يتكلم على طريقة أهل الحقيقة وأرباب القلوب كلاما حسنا.
+
محمد بن أحمد بن عبد الله الكلاعي المعروف بابن الرومي وابن النجار، القرطبي، أبو عبد الله، نزيل تونس، المحدث، الصوفي الصالح، وكان شيخا صالحا عابدا زاهدا صوفيا يتكلم على طريقة أهل الحقيقة وأرباب القلوب كلاما حسنا.
  
توفي يوم السبت في 20 ربيع الثاني سنة 693، ودفن بعد صلاة العصر بالزلاج له مؤلفات في التصوف منها:
+
له مؤلفات في التصوف منها:
  
 
1 - تلقين المبتدي وتهذيب المقتدي.
 
1 - تلقين المبتدي وتهذيب المقتدي.
سطر 15: سطر 15:
 
5 - نزهة العين وجلاء الغين.
 
5 - نزهة العين وجلاء الغين.
  
'''المصادر والمراجع'''
+
'''المصدر:'''
  
- برنامج الوادي آشي 65، 66.
+
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج4، ص ص172-173.
  
- درة الحجال 2/ 253.
+
[[تصنيف:الموسوعة التونسية]]
 
+
[[تصنيف:التصوف]]
- الذيل والتكملة 6/ 50.
 

المراجعة الحالية بتاريخ 09:42، 20 سبتمبر 2019

الكلاعي (نحو 613 - 693 هـ‍) (1216 - 1293 م).

محمد بن أحمد بن عبد الله الكلاعي المعروف بابن الرومي وابن النجار، القرطبي، أبو عبد الله، نزيل تونس، المحدث، الصوفي الصالح، وكان شيخا صالحا عابدا زاهدا صوفيا يتكلم على طريقة أهل الحقيقة وأرباب القلوب كلاما حسنا.

له مؤلفات في التصوف منها:

1 - تلقين المبتدي وتهذيب المقتدي.

2 - تحفة الحبيب وأنس اللبيب.

3 - كتاب الرسالة الذوقية في بعض الطرق الصوفية.

4 - نزهة العين وجلاء الرين فيما يتعلق بإصلاح الباطن وفرض العين.

5 - نزهة العين وجلاء الغين.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج4، ص ص172-173.