|
|
| (مراجعة متوسطة واحدة بواسطة نفس المستخدم غير معروضة) |
| سطر 1: |
سطر 1: |
| − | '''ابن زغدان (1) (نحو 820 - 882 هـ) (2) (1418 - 1478 م)''' | + | '''ابن زغدان (نحو 820 - 882 هـ) (1418 - 1478 م)''' |
| | | | |
| | محمد بن أحمد بن داود بن سلامة اليزليتني المعروف بابن زغدان، أبو المواهب المالكي المذهب، الشاذلي الوفائي الطريقة، الصوفي، الفقيه، الأديب. | | محمد بن أحمد بن داود بن سلامة اليزليتني المعروف بابن زغدان، أبو المواهب المالكي المذهب، الشاذلي الوفائي الطريقة، الصوفي، الفقيه، الأديب. |
| | | | |
| − | ولد بتونس، وأخذ عن أصحاب ابن عرفة، وغيرهم كأبي عثمان المغربي، وبحث في العربية على أبي عبد الله الرملي، وعمر القلشاني، وغيرهما، وأخذ الفقه عن عمر القلشاني، وأخذ المنطق عن محمد الواصلي، وغيره، والاصلين مع الفقه عن إبراهيم الأخضري.
| |
| | | | |
| − | من مخاريقه أنه كان يقول: لبست خرقة التصوف من رسول الله صلّى الله عليه وسلم.
| + | '''مؤلفاته''' |
| − | | |
| − | قدم القاهرة في سنة 842/ 1439 أو في سنة 851/ 1448 ونزل مع الصوفية في خانقاه سعيد السعداء، وحج، وجاور. وفي مقامه بالقاهرة أخذ اليسير عن الحافظ ابن حجر، ومدحه بقصيدة سمع منه السخاوي أكثرها الذي كتب بالاجازة عن شيخه ابن حجر، وصحب يحيى بن أبي الوفاء، وفهم كلام الصوفية، ومال إلى ابن عربي بحيث اشتهر بالدفاع عنه، وله اقتدار في التقرير وبلاغة في التعبير، وفي مدة إقامته بالقاهرة أخذ عنه جماعة كالشمس اللقاني، وغيره.
| |
| − | | |
| − | قال الشيخ أحمد زروق: رحل إلى مصر، وتوطنها، وأخذ عن الوفائية، وكان حسن الأخلاق متجملا جدا ذا لسان عظيم في كلام القوم (الصوفية).
| |
| − | | |
| − | قال الشعراني في «طبقاته»: «وكان مقيما بالقرب من الجامع الأزهر، وكان له خلوة فوق سطحه موضع المنارة التي عملها السلطان الغوري، وكان يغلب عليه سكر الحال، فينزل يتمشى ويتمايل في الجامع الأزهر، فيتكلم الناس فيه بحسب ما في أوعيتهم حسنا وقبحا ... وكان أولاد أبي الوفاء لا يقيمون له وزنا لأنه حاكى دواوينهم، وصار كلامه ينشد في الموالد والاجتماعات والمساجد على رءوس العلماء والصالحين، فيتمايلون طربا من حلاوته، وما خلا جسد من حسد، وكان هو معهم في غاية الأدب والرقة، والخدمة، وامسكوه مرة - وهو داخل يزور السادات - فضربوه حتى أدموا رأسه، وهو يبتسم، ويقول: «انتم أسيادي وأنا عبدكم».
| |
| − | | |
| − | واتهمه البقاعي بالفسق، ولكنه لم ينف تأثيره، والاعتقاد فيه لدى كثير من الطبقات، قال: «إنه فاضل، حسن الشكل، لكنه قبيح النقل، أقبل على الفسوق، ثم لزم الفقراء الوفائية، وخلب بعض أولي العقول الضعيفة، فصار كثير من العامة، والنساء والجند يعتقدونه مع ملازمة الفسوق».
| |
| − | | |
| − | ووصف البقاعي له بأنه قبيح النقل لعله بسبب ميل المترجم إلى ابن عربي والدفاع عنه والبقاعي من خصوم ابن عربي، وخصوم القائلين بالاتحاد والحلول، وقال البقاعي في موضع آخر «إنه قدم القاهرة - على ما ادعى - سنة إحدى وخمسين حاجا، ولم يحج، وصحب بني الوفاء حتى مات».
| |
| − | | |
| − | والسخاوي سيّئ الظن فيه أيضا فقد قال بعد نقله كلام البقاعي:
| |
| − | | |
| − | «وقد قمت عليه حتى خرج من المدرسة النابلسية لكونه آجر مجلسها لمن ينسج فيه القماش ولغير ذلك، وما كنت أحمد أمره».
| |
| − | | |
| − | وصحبه الشيخ أحمد زروق مدة لم تطل وقال فيه: «دعواه أكبر من قدمه».
| |
| − | | |
| − | مات في ظهر يوم الاثنين 13 صفر، وصلي عليه بعد صلاة العصر بالأزهر، ثم دفن بالتربة الشاذلية من القرافة قريبا من حسين الجار، والصلاح الكلائي.
| |
| − | | |
| − | [مؤلفاته]
| |
| | | | |
| | 1) الأذكياء في أخبار الأولياء. | | 1) الأذكياء في أخبار الأولياء. |
| سطر 47: |
سطر 26: |
| | 9) مواهب المعارف، ديوان شعر على لسان الصوفية. | | 9) مواهب المعارف، ديوان شعر على لسان الصوفية. |
| | | | |
| − | [المصادر والمراجع]
| + | '''المصدر:''' |
| − | | |
| − | - إيضاح المكنون 1/ 187، 193.
| |
| − | | |
| − | - إيقاظ الهمم في شرح الحكم لابن عجيبة (طبعة عبد الحميد حنفي، القاهرة بدون تاريخ) 2/ 186، 187.
| |
| − | | |
| − | - تحفة الاحباب لعلي بن أحمد السخاوي (بهامش نفح الطيب) 2/ 482، 483.
| |
| − | | |
| − | - جامع كرامات الأولياء ليوسف النبهاني (مصر) 1/ 283، 284.
| |
| − | | |
| − | - شجرة النور الزكية 257.
| |
| − | | |
| − | - شذرات الذهب 7/ 335، 336.
| |
| − | | |
| − | - الضوء اللامع 7/ 66، 67.
| |
| − | | |
| − | - طبقات الشاذلية الكبرى للحسن ابن الحاج محمد الكوهن الفاسي، ص 131، 133.
| |
| − | | |
| − | - الطبقات الكبرى للشعراني 2/ 67، 81.
| |
| − | | |
| − | - معجم المطبوعات 649.
| |
| − | | |
| − | - معجم المؤلفين 9/ 5، 9/ 142، وفي المرة الثانية نقل ترجمته عن الكوهن ولعله ظنهما شخصين، وهما شخص واحد.
| |
| − | | |
| − | - نيل الابتهام 322، 323.
| |
| − | | |
| − | - هدية العارفين 2/ 209.
| |
| − | | |
| − |
| |
| − | | |
| − | '''الهوامش''' | |
| − | | |
| − | (1) بفتح الزاي، وفي «هدية العارفين» شكلت الزاي بالضم، وهو خطأ.
| |
| | | | |
| − | (2) انفرد الكوهن في «طبقات الشاذلية» بكونه توفي بعد سنة 850 هـ.
| + | محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج2، ص ص419-422. |
المراجعة الحالية بتاريخ 08:14، 10 سبتمبر 2019
ابن زغدان (نحو 820 - 882 هـ) (1418 - 1478 م)
محمد بن أحمد بن داود بن سلامة اليزليتني المعروف بابن زغدان، أبو المواهب المالكي المذهب، الشاذلي الوفائي الطريقة، الصوفي، الفقيه، الأديب.
مؤلفاته
1) الأذكياء في أخبار الأولياء.
2) بغية السؤال عن مراتب أهل الكمال، في التصوف، ابان فيه عن عقيدة صحيحة، وذوق سليم في طريق القوم، مجلد لطيف.
3) جمع مرائية للنبي صلّى الله عليه وسلم في كتاب.
4) سلاح الوفائية بثغر الاسكندرية.
5) شرح الحكم لابن عطاء الله، قيل إنه نحا فيه نحو دقائق الفلاسفة، لم يتم.
6) فرح الاسماع يرخص السماع، وهي رسالة في السماع نقلها الشيخ محمد الأمير في حاشيته على شرح الشيخ عبد الباقي الزرقاني لمختصر خليل في باب الوليمة، وميله إلى الترخيص في السماع قاومه الشيخ ابن حجر الهيثمي بالرد عليه في تأليف خاص اسمه «كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع».
7) قوانين حكم الاشراق في قواعد الصوفية على الاطلاق، وقيل في اسمه:
قوانين حكم الاشراق إلى صوفية جميع الآفاق، طبع بدمشق سنة 1309 هـ باسم قوانين حكم الاشراق إلى كل الصوفية بجميع الآفاق، في 108 ص، مط. ولاية سورية، دمشق.
8) مولد النبي صلّى الله عليه وسلم.
9) مواهب المعارف، ديوان شعر على لسان الصوفية.
المصدر:
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج2، ص ص419-422.