«محمد بن زغدان»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب'ابن زغدان (1) (نحو 820 - 882 هـ‍) (2) (1418 - 1478 م) محمد بن أحمد بن داود بن سلامة اليزليتني المعروف بابن ز...')
 
 
(4 مراجعات متوسطة بواسطة نفس المستخدم غير معروضة)
سطر 1: سطر 1:
ابن زغدان (1) (نحو 820 - 882 هـ‍) (2) (1418 - 1478 م)
+
'''ابن زغدان (نحو 820 - 882 هـ‍) (1418 - 1478 م)'''
  
 
محمد بن أحمد بن داود بن سلامة اليزليتني المعروف بابن زغدان، أبو المواهب المالكي المذهب، الشاذلي الوفائي الطريقة، الصوفي، الفقيه، الأديب.
 
محمد بن أحمد بن داود بن سلامة اليزليتني المعروف بابن زغدان، أبو المواهب المالكي المذهب، الشاذلي الوفائي الطريقة، الصوفي، الفقيه، الأديب.
  
ولد بتونس، وأخذ عن أصحاب ابن عرفة، وغيرهم كأبي عثمان المغربي، وبحث في العربية على أبي عبد الله الرملي، وعمر القلشاني، وغيرهما، وأخذ الفقه عن عمر القلشاني، وأخذ المنطق عن محمد الواصلي، وغيره، والاصلين مع الفقه عن إبراهيم الأخضري.
 
  
من مخاريقه أنه كان يقول: لبست خرقة التصوف من رسول الله صلّى الله عليه وسلم.
+
'''مؤلفاته'''
  
قدم القاهرة في سنة 842/ 1439 أو في سنة 851/ 1448 ونزل مع الصوفية في خانقاه سعيد السعداء، وحج، وجاور. وفي مقامه بالقاهرة أخذ اليسير عن الحافظ ابن حجر، ومدحه بقصيدة سمع منه السخاوي أكثرها الذي كتب بالاجازة عن شيخه ابن حجر، وصحب يحيى بن أبي الوفاء، وفهم كلام الصوفية، ومال إلى ابن عربي بحيث اشتهر بالدفاع عنه، وله اقتدار في التقرير وبلاغة في التعبير، وفي مدة إقامته بالقاهرة أخذ عنه جماعة كالشمس اللقاني، وغيره.
+
1) الأذكياء في أخبار الأولياء.
  
قال الشيخ أحمد زروق: رحل إلى مصر، وتوطنها، وأخذ عن
+
2) بغية السؤال عن مراتب أهل الكمال، في التصوف، ابان فيه عن عقيدة صحيحة، وذوق سليم في طريق القوم، مجلد لطيف.
  
(1) بفتح الزاي، وفي «هدية العارفين» شكلت الزاي بالضم، وهو خطأ.
+
3) جمع مرائية للنبي صلّى الله عليه وسلم في كتاب.
(2) انفرد الكوهن في «طبقات الشاذلية» بكونه توفي بعد سنة 850 هـ‍.
+
 
 +
4) سلاح الوفائية بثغر الاسكندرية.
 +
 
 +
5) شرح الحكم لابن عطاء الله، قيل إنه نحا فيه نحو دقائق الفلاسفة، لم يتم.
 +
 
 +
6) فرح الاسماع يرخص السماع، وهي رسالة في السماع نقلها الشيخ محمد الأمير في حاشيته على شرح الشيخ عبد الباقي الزرقاني لمختصر خليل في باب الوليمة، وميله إلى الترخيص في السماع قاومه الشيخ ابن حجر الهيثمي بالرد عليه في تأليف خاص اسمه «كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع».
 +
 
 +
7) قوانين حكم الاشراق في قواعد الصوفية على الاطلاق، وقيل في اسمه:
 +
 
 +
قوانين حكم الاشراق إلى صوفية جميع الآفاق، طبع بدمشق سنة 1309 هـ‍ باسم قوانين حكم الاشراق إلى كل الصوفية بجميع الآفاق، في 108 ص، مط. ولاية سورية، دمشق.
 +
 
 +
8) مولد النبي صلّى الله عليه وسلم.
 +
 
 +
9) مواهب المعارف، ديوان شعر على لسان الصوفية.
 +
 
 +
'''المصدر:'''
 +
 
 +
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج2، ص ص419-422.

المراجعة الحالية بتاريخ 08:14، 10 سبتمبر 2019

ابن زغدان (نحو 820 - 882 هـ‍) (1418 - 1478 م)

محمد بن أحمد بن داود بن سلامة اليزليتني المعروف بابن زغدان، أبو المواهب المالكي المذهب، الشاذلي الوفائي الطريقة، الصوفي، الفقيه، الأديب.


مؤلفاته

1) الأذكياء في أخبار الأولياء.

2) بغية السؤال عن مراتب أهل الكمال، في التصوف، ابان فيه عن عقيدة صحيحة، وذوق سليم في طريق القوم، مجلد لطيف.

3) جمع مرائية للنبي صلّى الله عليه وسلم في كتاب.

4) سلاح الوفائية بثغر الاسكندرية.

5) شرح الحكم لابن عطاء الله، قيل إنه نحا فيه نحو دقائق الفلاسفة، لم يتم.

6) فرح الاسماع يرخص السماع، وهي رسالة في السماع نقلها الشيخ محمد الأمير في حاشيته على شرح الشيخ عبد الباقي الزرقاني لمختصر خليل في باب الوليمة، وميله إلى الترخيص في السماع قاومه الشيخ ابن حجر الهيثمي بالرد عليه في تأليف خاص اسمه «كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع».

7) قوانين حكم الاشراق في قواعد الصوفية على الاطلاق، وقيل في اسمه:

قوانين حكم الاشراق إلى صوفية جميع الآفاق، طبع بدمشق سنة 1309 هـ‍ باسم قوانين حكم الاشراق إلى كل الصوفية بجميع الآفاق، في 108 ص، مط. ولاية سورية، دمشق.

8) مولد النبي صلّى الله عليه وسلم.

9) مواهب المعارف، ديوان شعر على لسان الصوفية.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج2، ص ص419-422.