«عبد الوهاب البجائي»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب' '''البجائي ( ... نحو 689 هـ‍) (1282 - 1291 م)''' عبد الوهاب بن يوسف بن عبد القادر البجائي أبو محمد، نزيل ت...')
 
 
(مراجعة متوسطة واحدة بواسطة نفس المستخدم غير معروضة)
سطر 2: سطر 2:
 
'''البجائي ( ... نحو 689 هـ‍) (1282 - 1291 م)'''
 
'''البجائي ( ... نحو 689 هـ‍) (1282 - 1291 م)'''
  
عبد الوهاب بن يوسف بن عبد القادر البجائي أبو محمد، نزيل تونس، الفقيه المتفنن، له علم بأصول الفقه، وأصول الدين (علم الكلام) ومعرفة بالحكمة (الفلسفة) وبراعة في المنطق خصوصا على طريقة المتأخرين، ولم يكن في وقته أعلم منه «بكشف الأسرار» الذي وضعه الخونجي في علم المنطق، وهو أعلم به من واضعه.
+
عبد الوهاب بن يوسف بن عبد القادر البجائي أبو محمد، نزيل تونس، الفقيه المتفنن، له علم بأصول الفقه، وأصول الدين (علم الكلام) ومعرفة بالحكمة (الفلسفة) وبراعة في المنطق خصوصا على طريقة المتأخرين.
  
رحل إلى بلاد المشرق وأخذ عن أعلام، وسمع جملة من كتب الحديث سمع عليه ابن رشيد كتاب «التلقين» في الفقه المالكي للقاضي عبد الوهاب و «معالم أصول الفقه» للفخر الرازي، و «الموطأ» برواية يحيى بن يحيى الليثي الأندلسي وكانت له معه محاورات.
+
'''المصدر:'''
  
تولى قضاء عدة بلدان بتونس كتوزر وقفصة وغيرهما. قال الغبريني: «وكان مع هذا غير موفى الحظ، وإنما حظه أن يكون له التقدم على أكابر وقته وأفاضل أهل عصره ولكن الحظوظ لا تجري على العقول».
+
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج1، ص ص100-101.
  
له اختصار شرح ابن التلمساني لمعالم فخر الدين الرازي في أصول الفقه.
+
[[تصنيف:الموسوعة التونسية]]
 
+
[[تصنيف:الدين]]
'''المصادر والمراجع'''
+
[[تصنيف:الفقه]]
 
+
[[تصنيف:الفلسفة]]
- عنوان الدراية ص 204.
 
 
 
- محمد الحبيب بن الخوجة: الحياة الثقافية بأفريقية صدر الدولة الحفصية النشرة العلمية للكلية الزيتونية للشريعة وأصول الدين السنة الرابعة العدد 4، 1976 - 77 ص 65 - 66.
 

المراجعة الحالية بتاريخ 08:16، 25 سبتمبر 2019

البجائي ( ... نحو 689 هـ‍) (1282 - 1291 م)

عبد الوهاب بن يوسف بن عبد القادر البجائي أبو محمد، نزيل تونس، الفقيه المتفنن، له علم بأصول الفقه، وأصول الدين (علم الكلام) ومعرفة بالحكمة (الفلسفة) وبراعة في المنطق خصوصا على طريقة المتأخرين.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج1، ص ص100-101.