«محمد بن عقاب الجذامي التونسي»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب''''ابن عقاب ( ... - 851 هـ‍) ( ... - 1447 م).''' محمد بن محمد بن إبراهيم بن عقاب، وبه اشتهر الجذامي التونسي...')
 
 
(مراجعة متوسطة واحدة بواسطة نفس المستخدم غير معروضة)
سطر 1: سطر 1:
 
'''ابن عقاب ( ... - 851 هـ‍) ( ... - 1447 م).'''
 
'''ابن عقاب ( ... - 851 هـ‍) ( ... - 1447 م).'''
  
محمد بن محمد بن إبراهيم بن عقاب، وبه اشتهر الجذامي التونسي، المقرئ، المحدث الحافظ الفقيه أصل سلفه من شاطبة، وأول من استوطن تونس منهم يوسف بن إبراهيم بن أحمد بن عقاب المقرئ الصوفي (613 - 692/ 1216 - 1292).
+
محمد بن محمد بن إبراهيم بن عقاب، وبه اشتهر الجذامي التونسي، المقرئ، المحدث الحافظ الفقيه أصل سلفه من شاطبة، وأول من استوطن تونس منهم يوسف بن إبراهيم بن أحمد بن عقاب المقرئ الصوفي (613 - 692/ 1216 - 1292). أخذ عن ابن عرفة، وانتفع به وأجازه، وكان من أذكياء تلامذته، وأجازه سعيد العقباني التلمساني وغيره.
 
 
أخذ عن ابن عرفة، وانتفع به وأجازه، وكان من أذكياء تلامذته، وأجازه سعيد العقباني التلمساني وغيره.
 
 
 
وممن أخذ عنه الرصاع، والقاضي عمر القلشاني، ومحمد بن محمد بن مرزوق التلمساني الكفيف، والقلصادي، وأطال الثناء عليه في «رحلته»، وغيرهم.
 
 
 
ومما قرأ عليه القلصادي التفسير، وبعضا من صحيح مسلم، والموطأ، وتهذيب المدونة، والرسالة والتفريع لابن الجلاب، وابن الحاجب الفرعي، وسمع عليه صحيح البخاري غير مرة، والشفا للقاضي عياض، وقرأ عليه أيضا من عمدة الأحكام، والتيسير لأبي عمرو الداني، والشاطبتين والحوفية والجعدية في الفرائض، ومختصر ابن عرفة الفقهي، ومختصره المنطقي، وطوالع الأنوار للقاضي البيضاوي، وجمل الخونجي، وناوله الجميع وأجازه، وحضر عليه المستصفى للغزالي، والمنهاج في شرح مسلم بن الحجاج للنووي، والأربعين للنووي، ومختصر الحوفية، والبردة، والشقراطسية، وأبكار الأفكار وإحكام الأحكام للأمدي. وتنقيح الفصول للشهاب القرافي، والذخيرة له، وبعض نوادر ابن أبي زيد، والقواعد للقاضي عياض، وجمع الجوامع، وأجازه الجميع، تولى التدريس بالمدرسةالمنتصرية بسوق القلعة عند ما تم بناؤها، وقضاء الجماعة، والفتوى بجامع الزيتونة بعد صلاة الجمعة، والخطابة بجامع القصبة بعد وفاة قاضي الجماعة عمر القلشاني سنة 847/ 1444، وقبل ذلك في عام 845/ 1442 وقدم للخطابة والفتوى بجامع التوفيق.
 
 
 
 
توفي يوم الاثنين في 17 جمادي الأولى /851 جويلية 1447، وصلي عليه من الغد بجامع الزيتونة بعد صلاة الظهر، ودفن بجبل المنار (ويقال له جبل المرسى) بجبانة الشيخ أبي سعيد الباجي. له أجوبة مفيدة.
 
توفي يوم الاثنين في 17 جمادي الأولى /851 جويلية 1447، وصلي عليه من الغد بجامع الزيتونة بعد صلاة الظهر، ودفن بجبل المنار (ويقال له جبل المرسى) بجبانة الشيخ أبي سعيد الباجي. له أجوبة مفيدة.
  
المصادر والمراجع
+
'''المصدر:'''
  
- اتحاف أهل الزمان 7/ 63، تاريخ الدولتين 119، 125، 126، تاريخ معالم التوحيد 20، الحلل السندسية 3/ 263/1 - 4، 690 - 1، رحلة القلصادي، تحقيق محمد أبو الأجفان (تونس 1978) 118 - 22، شجرة النور الزكية 246، الضوء اللامع 10/ 16، نيل الابتهاج 308 - 9.
+
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج3، ص ص408-409.

المراجعة الحالية بتاريخ 11:00، 10 سبتمبر 2019

ابن عقاب ( ... - 851 هـ‍) ( ... - 1447 م).

محمد بن محمد بن إبراهيم بن عقاب، وبه اشتهر الجذامي التونسي، المقرئ، المحدث الحافظ الفقيه أصل سلفه من شاطبة، وأول من استوطن تونس منهم يوسف بن إبراهيم بن أحمد بن عقاب المقرئ الصوفي (613 - 692/ 1216 - 1292). أخذ عن ابن عرفة، وانتفع به وأجازه، وكان من أذكياء تلامذته، وأجازه سعيد العقباني التلمساني وغيره. توفي يوم الاثنين في 17 جمادي الأولى /851 جويلية 1447، وصلي عليه من الغد بجامع الزيتونة بعد صلاة الظهر، ودفن بجبل المنار (ويقال له جبل المرسى) بجبانة الشيخ أبي سعيد الباجي. له أجوبة مفيدة.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج3، ص ص408-409.