«محمد الوانوغي»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب''''الوانّوغي (759 - 819 هـ‍) (1357 - 1416 م)''' محمد بن أحمد بن عثمان بن عمر الوانّوغي (1) التوزري، أبو عبد...')
 
سطر 1: سطر 1:
 
'''الوانّوغي (759 - 819 هـ‍) (1357 - 1416 م)'''
 
'''الوانّوغي (759 - 819 هـ‍) (1357 - 1416 م)'''
  
محمد بن أحمد بن عثمان بن عمر الوانّوغي (1)
+
محمد بن أحمد بن عثمان بن عمر الوانّوغي التوزري، أبو عبد الله، نزيل الحرمين الشريفين كان عالما بالتفسير والأصلين والعربية والفرائض والحساب والجبر والمقابلة ومعرفته بالفقه دون هذه العلوم.
 
 
التوزري، أبو عبد الله، نزيل الحرمين الشريفين كان عالما بالتفسير والأصلين والعربية والفرائض والحساب والجبر والمقابلة ومعرفته بالفقه دون هذه العلوم.
 
 
 
ولد بتونس، ونشأ بها، وسمع من مسندها أبي الحسن محمد بن أبي العباس أحمد البطرني (2) خاتمة أصحاب ابن الزبير بالإجازة، وسمع من ابن عرفة، وأخذ عنه التفسير والفقه والأصلين والمنطق، وقرأ على عبد الرحمن بن خلدون الحساب والهندسة والأصلين، وقرأ الأصلين والمنطق والنحو على أبي العباس القصار.
 
 
 
أخذ عنه ابن ناجي، وغيره.
 
 
 
كان شديد الذكاء، سريع الفهم، إذا رأى شيئا وعاه، وقرره وإن لم يعتن به، قال الحافظ ابن حجر بعد أن وصفه بنحو ما تقدم «حسن الإيراد للنوادر المستظرفة كثير الوقيعة في أعيان المتقدمين وعلماء العصر وشيوخهم، شديد الإعجاب بنفسه والازدراء بمعاصريه فلهجوا بذمّه وتتبعوا أغلاطه في فتاويه، ثم أقام بمكة فجاور مقبلا على لاشتغال والتدريس والتصنيف والإفادة، اجتمعت به فيهما وسمعت من فوائده».
 
 
 
وقال السيوطي: «كان يعاب عليه إطلاق لسانه في العلماء، ومراعاة السائلين في الإفتاء، أجاز لغير واحد من شيوخنا المكيّين».
 
 
 
وفي مدة مقامه بالمدينة أخذ عنه التقي الفاسي الفقه والأصول وغير ذلك عند ما زار المدينة في سنة 812 وترجم له ترجمة مطوّلة في كتابه «العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين».
 
 
 
مات بمكة يوم الجمعة 19 ربيع الثاني.
 
  
 
'''مؤلفاته'''
 
'''مؤلفاته'''
سطر 27: سطر 13:
 
4) فتاوي كثيرة متفرقة، قال عنها التقي الفاسي لم يسدّد في كثير منها لمخالفته في ذلك المنقول ومقتضى القواعد.
 
4) فتاوي كثيرة متفرقة، قال عنها التقي الفاسي لم يسدّد في كثير منها لمخالفته في ذلك المنقول ومقتضى القواعد.
  
'''المصادر والمراجع'''
+
'''المصدر:'''
 
 
- الأعلام 6/ 231 (ط 5/)، بغية الوعاة 1/ 31 - 32، الحلل السندسية 1 ق 3/ 678 - 680، درّة الحجال 2/ 38 - 39، شجرة النور الزكيّة 243، شذرات الذهب 7/ 138، الضوء اللامع 7/ 3 - 4، طبقات المفسرين للداودي 2/ 57 - 58 - وأعاد ترجمته في 2/ 64 - 65، توشيح الديباج لبدر الدين القرافي ص 173 - 174، العقد الثمين لتقي الدين الفاسي 1/ 308 - 317 تحقيق محمد حامد الفقي، مط السنة المحمدية، القاهرة 1378/ 1958، كشف الظنون 92، لحظ الألحاظ 267، معجم المؤلفين 8/ 289، نيل الابتهاج 286، هدية العارفين 2/ 183.
 
 
 
الهوامش
 
 
 
(1) بتشديد النون المضمومة وسكون الواو بعدها غير المعجمة (ينظر شذرات الذهب، الضوء اللامع).
 
  
(2) توفي في تونس 793/ 1390 واستقر بتونس منذ سنة 777/ 1376 (ينظر تاريخ الدولتين 99، نيل الابتهاج 273 - الوفيات لابن قنفذ 62).
+
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج5، ص ص118-119.

مراجعة 10:45، 9 سبتمبر 2019

الوانّوغي (759 - 819 هـ‍) (1357 - 1416 م)

محمد بن أحمد بن عثمان بن عمر الوانّوغي التوزري، أبو عبد الله، نزيل الحرمين الشريفين كان عالما بالتفسير والأصلين والعربية والفرائض والحساب والجبر والمقابلة ومعرفته بالفقه دون هذه العلوم.

مؤلفاته

1) أجوبة على مسائل النجم بن فهد.

2) انتقاد على قواعد العزّ بن عبد السلام.

3) عشرون سؤالا في فنون من العلم بعث بها إلى القاضي جلال الدين البلقيني، فأجابه عنها فردّ ما قاله البلقيني.

4) فتاوي كثيرة متفرقة، قال عنها التقي الفاسي لم يسدّد في كثير منها لمخالفته في ذلك المنقول ومقتضى القواعد.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج5، ص ص118-119.