«عبد الرحمان بن بزيزة»: الفرق بين المراجعتين
| سطر 1: | سطر 1: | ||
| − | '''ابن بزيزة (616 - 662 | + | '''ابن بزيزة (616 - 662 هـ) (1229 - 1263 م)''' |
| − | عبد العزيز بن إبراهيم بن أحمد التيمي | + | عبد العزيز بن إبراهيم بن أحمد التيمي القرشي، المعروف بابن بزيزة أبو فارس، من الفقهاء والصوفية، وعلماء التفسير والكلام، ورواة الحديث والأدب، ومن أيمة المالكية اعتمده خليل في التشهير، وكان مشاركا في سائر العلوم، ومن أهل الدين. |
| − | |||
| − | |||
'''مؤلفاته''' | '''مؤلفاته''' | ||
| سطر 10: | سطر 8: | ||
1 - الإسعاد في مقاصد الإرشاد وهو شرح على «الإرشاد» لإمام الحرمين في أصول الدين (علم الكلام) ألّفه بتونس سنة 644/ 1247 منه نسخة بخط محمد بن ميمون بن تميم الواصلي التونسي، فرغ من نسخها في شوّال 841/ 1439 جاء فيها «ألّفه بحضرة تونس الفقيه العارف الحبر الصوفي أبو محمد عبد العزيز بن إبراهيم بن بزيزة سنة 644». | 1 - الإسعاد في مقاصد الإرشاد وهو شرح على «الإرشاد» لإمام الحرمين في أصول الدين (علم الكلام) ألّفه بتونس سنة 644/ 1247 منه نسخة بخط محمد بن ميمون بن تميم الواصلي التونسي، فرغ من نسخها في شوّال 841/ 1439 جاء فيها «ألّفه بحضرة تونس الفقيه العارف الحبر الصوفي أبو محمد عبد العزيز بن إبراهيم بن بزيزة سنة 644». | ||
| − | + | 2 - الأنوار في فضل القرآن والدعاء والاستغفار، رسالة صغيرة في 28 ورقة أورد فيها أربعين حديثا في فضل القرآن توجد بالمكتبة الوطنية بتونس. | |
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | 2 - الأنوار في فضل القرآن والدعاء والاستغفار، رسالة صغيرة في 28 ورقة أورد فيها أربعين حديثا في فضل | ||
| − | 3 - إيضاح السبيل إلى مناجي التأويل، ورد ذكره في «الإسعاد بمقاصد | + | 3 - إيضاح السبيل إلى مناجي التأويل، ورد ذكره في «الإسعاد بمقاصد الإرشاد". |
4 - تفسير القرآن جمع فيه بين تفسير ابن عطية وتفسير الزمخشري. | 4 - تفسير القرآن جمع فيه بين تفسير ابن عطية وتفسير الزمخشري. | ||
| − | 5 - التنبيه على مواضع من «منهاج الأدلة» لابن رشد الحفيد الفيلسوف | + | 5 - التنبيه على مواضع من «منهاج الأدلة» لابن رشد الحفيد الفيلسوف . |
6 - شرح الأحكام الصغرى لعبد الحق الإشبيلي، في فقه الحديث. | 6 - شرح الأحكام الصغرى لعبد الحق الإشبيلي، في فقه الحديث. | ||
| سطر 27: | سطر 21: | ||
8 - شرح الأسماء الحسنى. | 8 - شرح الأسماء الحسنى. | ||
| + | |||
| + | المصدر: | ||
| + | محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج1، ص127-129. | ||
| + | |||
9 - شرح التلقين للقاضي عبد الوهاب البغدادي، في الفقه. | 9 - شرح التلقين للقاضي عبد الوهاب البغدادي، في الفقه. | ||
| − | 10 - شرح العقيدة البرهانية | + | 10 - شرح العقيدة البرهانية للسلالجي. |
11 - شرح المفصل للزمخشري في النحو. | 11 - شرح المفصل للزمخشري في النحو. | ||
| سطر 36: | سطر 34: | ||
12 - منهاج المعارف الى روح العوارف، بين فيه تأويل أكثر الآيات والأحاديث المشكلة واختصره في «ايضاح السبيل» المار ذكره. | 12 - منهاج المعارف الى روح العوارف، بين فيه تأويل أكثر الآيات والأحاديث المشكلة واختصره في «ايضاح السبيل» المار ذكره. | ||
| − | + | المصدر: | |
| − | + | محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982، ج | |
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
| − | |||
المراجعة الحالية بتاريخ 11:27، 4 سبتمبر 2019
ابن بزيزة (616 - 662 هـ) (1229 - 1263 م)
عبد العزيز بن إبراهيم بن أحمد التيمي القرشي، المعروف بابن بزيزة أبو فارس، من الفقهاء والصوفية، وعلماء التفسير والكلام، ورواة الحديث والأدب، ومن أيمة المالكية اعتمده خليل في التشهير، وكان مشاركا في سائر العلوم، ومن أهل الدين.
مؤلفاته
1 - الإسعاد في مقاصد الإرشاد وهو شرح على «الإرشاد» لإمام الحرمين في أصول الدين (علم الكلام) ألّفه بتونس سنة 644/ 1247 منه نسخة بخط محمد بن ميمون بن تميم الواصلي التونسي، فرغ من نسخها في شوّال 841/ 1439 جاء فيها «ألّفه بحضرة تونس الفقيه العارف الحبر الصوفي أبو محمد عبد العزيز بن إبراهيم بن بزيزة سنة 644».
2 - الأنوار في فضل القرآن والدعاء والاستغفار، رسالة صغيرة في 28 ورقة أورد فيها أربعين حديثا في فضل القرآن توجد بالمكتبة الوطنية بتونس.
3 - إيضاح السبيل إلى مناجي التأويل، ورد ذكره في «الإسعاد بمقاصد الإرشاد".
4 - تفسير القرآن جمع فيه بين تفسير ابن عطية وتفسير الزمخشري.
5 - التنبيه على مواضع من «منهاج الأدلة» لابن رشد الحفيد الفيلسوف .
6 - شرح الأحكام الصغرى لعبد الحق الإشبيلي، في فقه الحديث.
7 - شرح الأحكام الكبرى لعبد الحق الإشبيلي، في فقه الحديث.
8 - شرح الأسماء الحسنى.
المصدر: محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982،ج1، ص127-129.
9 - شرح التلقين للقاضي عبد الوهاب البغدادي، في الفقه.
10 - شرح العقيدة البرهانية للسلالجي.
11 - شرح المفصل للزمخشري في النحو.
12 - منهاج المعارف الى روح العوارف، بين فيه تأويل أكثر الآيات والأحاديث المشكلة واختصره في «ايضاح السبيل» المار ذكره.
المصدر: محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982، ج
