«عبد الرحمان الكناني القيرواني ابن الكاتب»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب''''ابن الكاتب (000 - 408 هـ‍) (0000 - 1018 م).''' عبد الرحمن بن محمد الكناني القيرواني، المعروف بابن الكات...')
 
 
سطر 2: سطر 2:
  
 
عبد الرحمن بن محمد الكناني القيرواني، المعروف بابن الكاتب، أبو القاسم، الفقيه المشهور بالعلم، وقوة العارضة، وإقامة الحجة.
 
عبد الرحمن بن محمد الكناني القيرواني، المعروف بابن الكاتب، أبو القاسم، الفقيه المشهور بالعلم، وقوة العارضة، وإقامة الحجة.
 
أخذ عن ابن شبلون، وغيره، ورحل إلى المشرق حاجا فلقيه أبو القاسم الطائي بمصر، وسأله عن فروق أجوبة في مسائل متشعبة من المذهب، قال الطائي: وقد كان أعضل جوابها بكل من لقيت من علماء القيروان، فأجابني أبو القاسم فيها ارتجالا على ما كان عليه من شغل البال بالسفر.
 
 
وكان قويا في المناظرة، ناظر أبا عمران الفاسي مرة، وطالت بينهما المناظرة حتى علا العرق أبا عمران وبلّ قميصه ورداءه كمن غمس في ماء، وبينهما نزاع ومراجعة في مسائل نقلت عنهما.
 
 
نزلت بالقيروان مسألة الملاعنة إذا نكلت عن اليمين ثم أرادت الرجوع إلى اللعان، فاختلف فيها فقهاء القيروان فأفتى أبو علي حسن بن خلدون وغيره أن لها ذلك كما لها الرجوع بالإقرار المحض، وذهب المترجم إلى أن الرجم قد وجب عليها، وليس لها الرجوع بعد النكول، لأن ذلك لما حقق ما رماها به بالشهادات الأربع، صارت تلك الشهادات كأربعة شهود على معاينة الزنا. فغلبها أن تأتي بما يقابل ذلك ويكافئ شهادته، فإن نكلت فكأنها صدقت شهادته بخلاف مجرد الإقرار.
 
  
 
'''تآليفه'''
 
'''تآليفه'''
سطر 15: سطر 9:
 
2 - تأليف كبير في الفقه في نحو مائة وخمسين جزءا.
 
2 - تأليف كبير في الفقه في نحو مائة وخمسين جزءا.
  
'''المصادر والمراجع'''
+
'''المصدر:'''
 
 
- ترتيب المدارك 4/ 706 - 707.
 
 
 
- شجرة النور الزكية 106.
 
  
- معالم الإيمان 3/ 194، 195.
+
محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982، ج4، ص  ص141-142.

المراجعة الحالية بتاريخ 11:23، 4 سبتمبر 2019

ابن الكاتب (000 - 408 هـ‍) (0000 - 1018 م).

عبد الرحمن بن محمد الكناني القيرواني، المعروف بابن الكاتب، أبو القاسم، الفقيه المشهور بالعلم، وقوة العارضة، وإقامة الحجة.

تآليفه

1 - له في المسألة السالفة تأليف طويل نص فيه فتياه وبين جوابه (المدارك 4/ 624 - 625 في ترجمة أبي علي حسن بن خلدون).

2 - تأليف كبير في الفقه في نحو مائة وخمسين جزءا.

المصدر:

محمد محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين، دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة الأولى، 1982، ج4، ص ص141-142.