«محمد بن عثمان النجار»: الفرق بين المراجعتين
(أنشأ الصفحة ب''''النجار (1255 - 1331 هـ) (1839 - 1913 م)''' محمد بن عثمان بن محمد النجار، يتصل نسبه بالشيخ عبد السلام بن...') |
(لا فرق)
|
مراجعة 09:06، 3 سبتمبر 2019
النجار (1255 - 1331 هـ) (1839 - 1913 م)
محمد بن عثمان بن محمد النجار، يتصل نسبه بالشيخ عبد السلام بن مشيش الإدريسي الحسني، القيرواني الأصل، التونسي الدار، وأمه شقيقة الشيخ محمود قابادو، المفسّر، الأصولي، الفقيه.
ولد في 15 شعبان بتونس، وبها نشأ وتعلم، فأخذ عن والده القرآن ومبادئ العلوم، ثم توفي وتركه قاصرا فكفله أخوه للأب صالح وخاله الشاعر الشيخ محمود قابادو.
والتحق بجامع الزيتونة سنة 1270/ 1854 فأخذ عن أعلامه كالمشايخ محمد النيفر الأكبر وأخيه صالح، وعبد الله الدرّاجي الجزائري نزيل مكة، وعلي العفيف، وعمر بن الشيخ، ومحمد الشاذلي بن صالح، ومحمد الطاهر بن عاشور، ومحمد البنّا، ومحمد الشاهد، وخاله محمود قابادو، وشيخ الإسلام الحنفي محمد معاوية، وأحمد بن الخوجة، وسالم بو حاجب، وبعد تخرّجه وقع تعيينه مدرّسا بجامع الزيتونة عام 1272/ 1856، وانتخب مدرّسا من الرتبة الثانية عام 1284/ 1868، ثم ارتقى إلى التدريس من الطبقة الأولى عام 1287/ 1871.
أقرأ الأصول، والفقه، والتفسير، والبلاغة والمنطق، وأخذ عنه ابنه الشيخ بلحسن، وحمودة تاج، وشيخ الإسلام الحنفي محمد بن يوسف، وإسماعيل الصفائحي، وعلي الشنّوفي، ومحمود موسى المنستيري، ومحمد مخلوف صاحب شجرة النور الزكية، ومحمد الخضر حسين.
تولى منصب الإفتاء في 12 صفر عام 1312/ 1901، وكان يجمع بين الفتوى والتدريس بجامع الزيتونة حتى توفي في منتصف ليلة السادس من رمضان ورثاه كثير من أهل العلم والأدب.
وكان له مزيد اختصاص بالرياضيات كالهندسة والهيئة، كما كان عالما بالأنساب وتراجم المؤلفين، وكان ولوعا بالمطالعة، مولعا باقتناء نفائس المخطوطات حتى جمع مكتبة مهمة حوت كثيرا من المخطوطات النادرة.
وكان غزير العلم، كريم الأخلاق، يحبّ البحث ويتلقى مناقشة الطلاب بصدر رحب، امتاز عن علماء عصره بسعة الاطّلاع وقوة الحفظ والشغف بالمطالعة.
مؤلفاته
1) ما أملاه على أهم أبواب صحيح البخاري بمناسبة أختامه الرمضانية التي لا تقلّ عن سبعين موضعا لو جمعت لكانت مؤلفا مفيدا وهي التي كان أملاها بجامع سيدي أحمد بن عروس منذ عام 1282 وبجامع حرمل منذ عام 1311.
2) بغية المشتاق في مسائل الاستحقاق في مجلد ضخم جمع فيه ما تفرق من مباحث هذا الباب وحرّر فيه أحكام القضايا التي تعرض بالقطر التونسي كثيرا.
3) شرح حديث لا عدوى، ألّفه بمناسبة تفشّي الوباء بالقطر التونسي عام 1329 هـ وهو خاتمة مؤلفاته.
4) تحرير على كتاب العلم من صحيح البخاري ط/بتونس سنة 1325 هـ بمط/ التقدم الوطنية في 68 ص.
5) تحرير المقال في أحكام رؤية الهلال، حرّر في أثناء بحثه مسائل فقهية وأصولية وفلكية.
6) تقريرات على شرح الشريف الجرجاني على المواقف.
7) تقريرات على شرح المطوّل.
8) حاشية على تفسير البيضاوي.
9) حاشية على شرح المحلي على جمع الجوامع.
10) ترجمة الشيخ عمر بن الشيخ ووالده الشيخ أحمد.
11) رسالة في حكم الحاكم المالكي بتأبيد حرمة المدخول بها في العدة.
12) شمس الظهيرة في مناقب وفقه أبي هريرة قصد به الرد على من سلب الاجتهاد من هذا الصحابي الجليل.
13) مجموع الفتاوي 8 مجلدات.
المصادر والمراجع
- الأعلام الشرقية لزكي مجاهد 2/ 177 - 178، الأعلام 7/ 146، بروكلمان 3/ 177 (الترجمة العربية)، شجرة النور الزكية 421 - 422، معجم المطبوعات 2/ 1700 - 1701، معجم المؤلفين 10/ 286، تونس وجامع الزيتونة لمحمد الخضر حسين 97 - 99.
