«عمر القلشاني»: الفرق بين المراجعتين

من الموسوعة التونسية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
(أنشأ الصفحة ب''''القلشاني (773 - 847 هـ‍) (1381 - 1444 م).''' عمر ابن الشيخ محمد بن عبد الله القلشاني (1) قاضي الجماعة بتو...')
(لا فرق)

مراجعة 17:30، 2 سبتمبر 2019

القلشاني (773 - 847 هـ‍) (1381 - 1444 م).

عمر ابن الشيخ محمد بن عبد الله القلشاني (1) قاضي الجماعة بتونس، وإمام وخطيب جامع الزيتونة بعد أبي القاسم القسنطيني، الفقيه العلاّمة المحقق النظار، الحافظ الحجة.

أخذ عن والده، وابن عرفة، والأبي، والغبريني، وابن مرزوق الحفيد، وغيرهم، وأخذ علم الطب عن الشريف أحمد الصقلي، وعنه ولده القاضي محمد، وإبراهيم الأخضري، وحلولو والرصاع، وابن زغدان، وعبد المعطي بن خصيب، وغيرهم.

وهو أخو أحمد شارح الرسالة المتقدمة ترجمته، أقرأ الفقه، والأصلين، والمنطق، والبلاغة والعربية، وحدث بصحيح البخاري عن ابن مرزوق.

نقل عنه المازوني جملة من فتاويه، وكذا الونشريسي في «المعيار».

ولي قضاء الأنكحة بتونس كأبيه، وتولى الخطابة بجامع التوفيق والفتيا به، هو قاض للأنكحة سنة 741/ 1340 وفي سنة 746/ 1345 تقدم لقضاء الجماعة بعد وفاة أبي القاسم القسنطيني، والخطابة بجامع الزيتونة والفتوى به بعد صلاة الجمعة.

توفي ليلة الأربعاء 24 رمضان ودفن من الغد بالزلاج بإزاء قبر والده، وكانت ولادته بباجة ليلة السبت الثانية من شوال.

[مؤلفاته]

1 - دقائق الفهم في مباحث العلم.

2 - شرح على ابن الحاجب الفرعي في غاية الحسن والاستيفاء والجمع والتحقيق، والبحث في ألفاظه إفرادا وتركيبا، بما يدل على سعة علمه وقوة إدراكه وجودة نظره وإمامته في العلوم، ينقل فيه كلام ابن عبد السلام، ويذيّله بكلام غيره من الشراح كابن راشد، وابن هارون، والناصر المشدّالي وخليل، وابن عرفة، وابن فرحون، وغيرهم، ويطرزها بنقل كلام فحول المذهب كالنوادر، وابن يونس، والباجي، واللخمي، وابن رشد، والمازري، وابن بشير، وسند، وابن العربي، وغيرهم.

3 - شرح طوالع الأنوار للبيضاوي، وصل فيه إلى الإلهيات، في أكثر من مجلد.

المصادر والمراجع

- إتحاف أهل الزمان 7/ 82، 83.

- إيضاح المكنون 1/ 475.

- تاريخ الدولتين 114، 118، 122، 124، 125.

- تاريخ معالم التوحيد 20.

- الحلل السندسية 1 ق 3/ 623، 1 ق 3/ 668.

- شجرة النور الزكية 245 - 246.


الهوامش

(1) نسبة إلى قلشانة بلدة قريبة من القيروان عفت رسومها لهذا العهد وبعض المؤرخين يكتبونها بالجيم فيقولون قلجاني لا قلشاني كالشيخ أبان أبي دينار، والعامة يصحفونها تصحيفا آخر فجعلوها قرشاني كأن لفظها مشتق من القروش المشرقية (تاريخ معالم التوحيد ص 20) وينظر الضوء اللامع 8/ 257 في ترجمة محمد بن عمر بن محمد القلشاني و 11/ 221 وفيه بفتح أوله وكسره.